السبت 15 أغسطس 2020 م - ٢٥ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إيــاد الشكيري : الصورة تلعب دورا هاما فـي الترويج للقطاع السياحي وإبراز التراث
إيــاد الشكيري : الصورة تلعب دورا هاما فـي الترويج للقطاع السياحي وإبراز التراث

إيــاد الشكيري : الصورة تلعب دورا هاما فـي الترويج للقطاع السياحي وإبراز التراث

كتب: يوسف بن سعيد المنذري:
تجوب عدسات المصورين العمانيين مختلف الولايات لالتقاط أجمل الصور وأروع العادات والتقاليد ولتخليد الكنوز التراثية والأثرية ولاقتناص تفاصيل الحياة البرية والبحرية واستكشاف المواقع السياحية حيث تتميز السلطنة بالتنوع البيئي مما يحفز المصورين لتسليط ضوء عدساتهم نحو الصحراء والبحار والأودية والأفلاج والكهوف والجبال ، كما تنتج العدسات أعمالا تختزلها لمسات إبداعية في المناسبات الوطنية والاجتماعية. المصور إياد الشكيري أحد المصورين البارعين في ساحة التصوير الضوئي العمانية حيث تترجم إبداعاته شغفه الذي يدفعه دائما نحو المزيد من الإبداع ، وتميل عدسته لتصوير حياة الناس وتجذبه المواقع التراثية وجماليات الصحراء.

بدأ الشكيري مشواره مع عالم الضوء في عام 2014 حيث كانت البداية بسيطة جدا وذلك عبر توثيق المناظر الطبيعية، ثم ساهمت جماعة التصوير في المدرسة آنذاك بتشجيعه حيث كان يقوم بتصوير الفعاليات، وفي عام 2016 تمكن الشكيري من امتلاك كاميرا احترافية ذات مواصفات تجعله متمكنا في التصوير حيث كان يستثمر أوقات فراغه بسلسلة من التجارب والدروس عبر منافذ الشبكة العنكبوتية ومعرفة القواعد الأساسية ومعالجة الصور.
وعن أبرز الصعوبات التي واجهت الشكيري تحدث قائلا : كل مجال محفوف بالصعوبات ومجال التصوير يتطلب الكثير من العوامل منها: الدقة والتركيز واختيار الوقت المناسب والالتزام بالإعدادات الصحيحة، وإلى جانب شبكة الإنترنت لجأت للمصورين الذين يتمتعون بخبرة واسعة في المجال، وأساس نجاحي في التغلب على الصعوبات الإصرار حيث كنت أسعى دائما لمعالجة السلبيات والتغلب على نقاط الضعف، كما ساهم العمل التطوعي في صقل مهاراتي حيث كنت اشارك في تصوير الفعاليات والمناسبات التي تقام في المجتمع.
ويشدد الشكيري على أهمية وضع خطة مسبقة قبل الشروع في عملية التصوير وبالأخص فيما يتعلق بالمناظر والمواقع الطبيعية وذلك بتحديد المكان واختيار الوقت المناسب وتجهيز كافة الأدوات التي تساهم في اخراج الصور وابرازها بالشكل المثالي. ونظرا للتنوع الطبيعي الذي تتميز به السلطنة في كافة المحافظات فقد استفاد المصور العماني في صقل خبراته وأصبح ذا كفاءة عالية في مجال التصوير الذي يلعب دورا هاما في الترويج للقطاع السياحي.
شارك الشكيري بأعماله في العديد من المعارض وملتقيات التصوير محليا وخارجيا وأبرزها مسابقة كأس العالم للتصوير الضوئي، ومسابقة أذربيجان، كما حصل على العديد من المراكز المتقدمة محليا عبر مسابقة إبداعات شبابية.

إلى الأعلى