الإثنين 10 أغسطس 2020 م - ٢٠ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / اليوم بدء المسح الاستقصائي

اليوم بدء المسح الاستقصائي

- الإصابات تلامس 55 ألفا و4 وفيات جديدة ترفع الإجمالي إلى 248
- النظام الصحي المرن وتكامل القطاعات ومستقبل التقنية من أبرز دروس كورونا

تنفذ السلطنة مُمثلة في وزارة الصحة اليوم مسحًا وطنيًّا استقصائيًّا (مصلي) لعدوى مرض فيروس “كوفيدـ19”، حيث ستقام الدراسة خلال أربع دورات وستستغرق كل دورة خمسة أيام، ويفصل بين كل دورة وأخرى أسبوعان (14 يومًا) وذلك على مدى عشرة أسابيع.
وسيتم فحص ما يقارب 5000 عيِّنة في الدورة الواحدة؛ أي خلال 5 أيام بواقع 380 إلى 400 عيِّنة لكل دورة من كل محافظة بإجمالي 20 ألف عيِّنة خلال فترة المسح.
إلى ذلك لامست حالات الإصابة بفيروس كورونا 55 ألفًا بعد أن أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 1083 إصابة جديدة، منها 786 لعمانيين، و297 لغير عمانيين، ليصبح العدد الكلِّي للحالات المسجلة في السلطنة (54697).
كما أعلنت الوزارة تسجيل 4 حالات وفاة لمصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19) ليبلغ العدد التراكمي للوفيات من هذا المرض في السلطنة 248.
إلى ذلك خلصت الحلقة النقاشية الإلكترونية التي نظمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية حول الدروس المستفادة من (كورونا) إلى أن أبرز الدروس التي تعلمناها من الجائحة هي أننا نستطيع التغلب على الأوبئة بنظام صحي مرن، وليس بالرعاية العلاجية فقط، كما أن الترابط والتكامل بين الحكومة والقطاع الصحي والشركاء من كافة القطاعات من أهم الدروس المستفادة، التقنية هي المستقبل، وظهر ذلك جليا في هذه الجائحة، ويجب علينا مواكبتها واستخدامها في نظامنا الصحي.
وتعلمنا أيضا أهمية إعادة هندسة وتهيئة الأماكن واستخدامها لأهداف متعددة, كما تم في توسعة أقسام العناية المركزة، وأن الموارد البشرية هي الأساس ويجب الاهتمام بهم، وتقديرهم ومشاركتهم في صنع القرار، وكذلك إشراك المجتمع، وتنظيم ومراجعة قوانين الإسكان والقوى العاملة له أهمية خاصة في مثل هذه الظروف.

إلى الأعلى