الخميس 13 أغسطس 2020 م - ٢٣ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / منوعات / وادي مستل يبدأ قطاف العنب الأسود
وادي مستل يبدأ قطاف العنب الأسود

وادي مستل يبدأ قطاف العنب الأسود

نخل ـ من سيف بن خلفان الكندي :
بدأ مزارعو قرى وادي مستل بولاية نخل، حصاد محصول العنب العماني الأسود في حقول وكان والقورة والهجار وحدش. ويلقى العنب المحلي إقبالا شديدا في الأسواق نظرا لتميز طعمه بالحلاوة ، و تقدر انتاجية الشجرة الواحدة منه من 65 الى 70 كيلو جراما.
وتسعى وزارة الزراعة لتطوير الزراعات العمانية المحلية من خلال تنظيم الندوات الارشادية والتوصيات بأهم العمليات الفنيه لاشجار كروم العنب، و توزيع الشتلات على المزارعين بالاضافة الى عمل بحوث في المختبرات من أجل الحصول على أفضل الاصناف ونشرها للمزارعين بهدف الرقي بهذه المحاصيل المحلية.
وفي هذا الإطار يوضح المهندس محمد بن ناصر النهدي رئيس قسم التنمية الزراعية ببركاء أن “: شهر ديسمبر يعتبر بداية لعملية تعطيش العنب لمدة معينة وبعد ذلك تبدأ عمليات التقليم الشتوي وتعتبر هذه المرحلة مهمه جدا لان عملية التقليم تعد من العمليات الضرورية في مراحل الاثمار القادمة وفي نفس الوقت أي في شهري يناير وفبراير يقوم المزارع بتسميد الحقل بالاسمده المحلية ، لتبدأ الاشجار في التزهير، وفي هذه المرحلة يجب الاهتمام بعمليات الري المناسبة التي تستمر لحين بداية نضج الثمار وهي تختلف بحسب الصنف المزروع وكذلك المناخ البيئي لكل قرية.
وتعد قرى وادي مستل من القرى ذات المناخ المعتدل في فصل الصيف والبارد جدا في فصل الشتاء وتجود بها زراعة الكثير من أشجار الفاكهة من بينها كروم العنب والبوت والمشمش.

إلى الأعلى