السبت 15 أغسطس 2020 م - ٢٥ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / الوعي الصحي يحتاج إلى «إنعاش» فـ«إفاقة» .. التصاعد الوبائي: وفيات وإصابات لا تتناسب وحجم السكان

الوعي الصحي يحتاج إلى «إنعاش» فـ«إفاقة» .. التصاعد الوبائي: وفيات وإصابات لا تتناسب وحجم السكان

كتبت ـ سميحة الحوسنية والعمانية:
يترجم ارتفاع معدل الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد ـ19) والذي يرافقه ارتفاع ملحوظ في عدد الوفيات احتياج الوعي الصحي لدى الكثيرين إلى إنعاش وربما إفاقة؛ حيث إن غير المبالاة التي ظهرت في الفترة الأخيرة من البعض والتجمعات وعدم الالتزام بلبس الكمامات وارتياد الشواطئ والأماكن السياحية وإقامة المناسبات. منتهى العنترية واللامبالاة كان نتاجها ارتفاع معدل الإصابات بشكل كبير حيث إن هذا التصاعد الوبائي وما أسفر عنه من وفيات وإصابات لا يتناسب وحجم السكان.
وفي استطلاع للآراء قامت به (الوطن) حول مستوى المسؤولية والوعي الصحي لدى أفراد المجتمع ومدى إدراكهم للممارسات الخاطئة, كان هناك رأي بأنه وإن كانت قرارات اللجنة العليا تمثل ضبطًا خارجيًّا لسلوك الفرد والمجتمع يبقى الضمير والإحساس بالمسؤولية هما الضابط الداخلي الذي يعوّل عليه الكثير في إيقاف الوباء ومنع انتشاره، داعين إلى تحمل المسؤولية الفردية والشخصية والتسابق على حفظ الأرواح والأنفس.
وفي استمرار للمعدل المرتفع للوفيات أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 8 حالات وفاة لمصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19) ليبلغ العدد التراكمي للوفيات من هذا المرض في السلطنة 281 وفاة.
كما أعلنت الوزارة تسجيل 1679 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد 19) منها 1313 لعمانيين و366 لغير عمانيين ليصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة 61247.

إلى الأعلى