الأحد 27 سبتمبر 2020 م - ٩ صفر ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الأولى / تعذر الرؤية فـي السعودية..رؤية هلال ذي الحجة ممكنة اليوم حال صفاء الجو

تعذر الرؤية فـي السعودية..رؤية هلال ذي الحجة ممكنة اليوم حال صفاء الجو

مسقط ـ الرياض ـ وكالات: العمانية: أكد مازن بن سالم المفرجي رئيس قسم التقويم الهجري بدائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن رؤية هلال شهر ذي الحجة اليوم ستكون مُمكنة إن شاء الله في حالة صفاء الجو.
يأتي ذلك فيما أعلنت المملكة العربية السعودية تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة، وأن يوم عرفة سيكون الخميس الموافق 30 يوليو، وأول أيام عيد الأضحى الجمعة 31 يوليو.
وقال مازن بن سالم المفرجي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إنه حسب المعطيات المتوافرة لأخذ فرص الرؤية لليوم الثلاثاء سيكون الاقتران في مساء 28 ذي القعدة في الساعة 9:33 دقيقة مساء, فيما سيكون غروب الشمس في الساعة 6:54 دقيقة, وسينزل القمر في الساعة 7:44.
وأشار إلى أنه بناء على هذه المعطيات فسيمكث القمر 49 دقيقة ويرتفع عن الأفق الغربي بمقدار 10 درجات ويبعد عن الشمس 12 درجة, فيما ستبلغ شدة إضاءته 09ر1 بالمائة وعليه فإن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون ممكنة إن شاء الله في حالة صفاء الجو.
وأضاف المفرجي: إن هناك 25 لجنة ميدانية موزعة على المواقع التي ستكون فيها أكبر فرص لرؤية الهلال بالتنسيق مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية لاختيار الأماكن المناسبة، مبينا أنه يتم دعم اللجان بمناظير فلكية عالية المستوى وكاميرات عالية الدقة مخصصة لرصد الأهلة وموزعة على معظم محافظات السلطنة التي تكون إمكانية الرؤية فيها مناسبة.

إلى الأعلى