الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م - ٤ صفر ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الرياضة / أناة العيسائية بطلة بطولة عمان الفردية للشطرنج للفتيات عفراء البلوشية ثانياً والعنود الغافرية ثالثاً
أناة العيسائية بطلة بطولة عمان الفردية للشطرنج للفتيات عفراء البلوشية ثانياً والعنود الغافرية ثالثاً

أناة العيسائية بطلة بطولة عمان الفردية للشطرنج للفتيات عفراء البلوشية ثانياً والعنود الغافرية ثالثاً

اُختتمت أمس الأول بطولةُ عمان الفردية للشطرنج الالكترونية في فئة الفتيات فوق الـ 17 والتي نفذت على مرحلتين وقد شاركت في المرحلة التمهيدية والتي نُفذت وفق النظامِ السويسري بسبع جولات اثنان وعشرون لاعبة من مختلفِ الفئاتِ السنيةِ وتأهلت منهُن اثنتا عشرة لاعبة ليُكملن المشوار البطولي في المرحلة النهائية والتي نفذت في تسع جولات أسفرت نتائجها عن حصول لاعبة المنتخب الوطني أناة العيسائية على المركز الأول بسبع نقاط وجاءت اللاعبة عفراء البلوشية في المركز الثاني بست نقاط ونصف بينما حصلت كل من اللاعبات العنود الغافرية بالمركز الثالث و كاملة الغافرية رابعاً ووافية الغافرية خامساً بست نقاط مع أفضلية كسر التعادل.
بينما تمتْ متابعةُ اللاعبات ومدى التزامهنَّ بالشروطِ والقوانين الخاصةِ بالُلعبة عن طريق برنامج زووم ,كما سبق انطلاقُ البطولة الرسمية تنفيذُ بطولةٍ تجريبيةٍ لفئتي الفتيات دون 16 والفتيات الناشئات فوق الـ 17 وذلك لإعطاء التعليمات اللازمة ومحاولة الوقوف على المعيقات التي قدْ تعترضُ البطولةَ الرسمية ومحاولة تفاديها وتهيئة اللاعبات لظروف اللعب الإلكترونية لضمان نجاح البطولة .
علماً أن البطولة انطلقتْ لفئةِ الفتيات دون الـ 16 بمشاركة أربع عشرَة لاعبةٍ من مختلف محافظاتِ السلطنة ونظراً للظروف الاستثنائية التي تمُر بها السلطنة والمجتمعُ العُماني جراء جائحة كورونا كوفيد-19 فقد نُفذت البطولةُ إلكترونياً وذلك من خلال الموقع الإلكتروني ،الموقع الرسمي والمعتمد للعبة الشطرنج . lichess على أن تقام نهائيات هذه الفئة يوم الأحد لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

عدد المشاركين
حيث تم تسجيل عدد 140 لاعباً بشكل مبدئي في البطولة ، وتتميز بطولة هذا العام انها ستنفذ إلكترونياً عبر منصة إلكترونية شطرنجية معتمدة رسمي Lichess كذلك اعتمدت اللجنة هذا العام تقسيم 4 فئات للبطولة وذلك للاقبال المتزايد التي شهدته اللجنة خلال فترة التسجيل ومن مختلف الفئات .
وتم اعتماد مشاركة 36 لاعبا في فئة الشباب دون 16 سنة ، بينما تم اعتماد في ذات الفئة العمرية للفتيات مشاركة 15 لاعبة ناشئة ، وفي فئة الفتيات 17 سنة وأعلى تم اعتماد 23 لاعبة أما فئة العموم الرجال فقد شهد اقبالا كبير جداً بمشاركة 68 لاعبا .

تحكيم وادارة البطولة

سيتم اعتماد وتنفيذ البطولة هذا العام الكترونياً وكذلك الاعتماد على مراقبة اللاعبين عبر منصة Zoom بمحددات فنية وادرية معتمدة من قبل الاتحاد الدولي وسيتم تنفيذه لاول مرة في السلطنة ، وستقوم اللجنة قبل تنفيذ البطولة باعتماد بعض التجارب العملية قبل التنفيذ وذلك للوقوف على بعض الجوانب الادارية ان وجدت وايجاد الحلول المناسبة لها .
وسيشرف على البطولة فنياً مجموعة من الحكام الدوليين الوطنيين من الجنسين باشراف من الحكم الدولي مسلم الوضاحي ومساعده الحكم الدولي حمدان الهنائي.

حيث سيدير ويشارك في البطولة ايضاً نخبة من الحكام المحليين والمنظمين الرسميين والذي تم اعتمادهم مؤخراً من الاتحاد الدولي والذي تسعى اللجنة الى تأهيلهم وتدريبهم لادارة مختلف البطولات الرسمية المحلية منها والدولية.
وسيتم مراقبة جميع اللاعبين عبر منصة Zoom، وذلك عبر مشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE .

نظام البطولة

تقام البطولة وفق قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي وأي ضوابط صادرة عن اللجنة المنظمة وسيكون نظام اللعب وفقاً للنظام السويسري (كلاسيك) ، وستقسم إلى مرحلتين تمهيدية ونهائية حيث سيتأهل عدد 12 لاعبا من المرحلة التمهيدية للنهائيات ، وسيتم اعتماد 7 جولات في المرحلة التمهيدية في مقابل 9 جولات للمرحلة النهائية .
الجوائز

تحتسب نتائج الفائزين وفق النظام التالي (لكل فئة ) فردي، حيث يحصل الفائز على المركز الأول كأس وميدالية + مبلغ مالي ،والمركز الثاني ميدالية + مبلغ مالي، والفائز بالمركز الثالث، ميدالية + مبلغ مالي، أما من المركز الرابع إلى السابع يحصلون على مبلغ مالي.

إلى الأعلى