الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 2.4 مليار ريال عماني إجمالي تكلفة مشاريع الطرق قيد الإنشاء
2.4 مليار ريال عماني إجمالي تكلفة مشاريع الطرق قيد الإنشاء

2.4 مليار ريال عماني إجمالي تكلفة مشاريع الطرق قيد الإنشاء

ـ منتصف العام المقبل .. افتتاح 18 كيلومترا من طريق الباطنة السريع و(15) من طريق بدبد ـ صور

ـ افتتاح طريق فرق ـ دارس وعز ـ أدم والمري ـ العين بنهاية العام الجاري

ـ دراسة تنفيذ توسعة مشروع الرسيل ـ بدبد توصي بتنفيذ طريق بأربع حارات

كتب ـ مصطفى المعمري:
قال سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل إن عدد مشاريع الطرق التي تشرف عليها الوزارة قيد الإنشاء يبلغ أكثر من 70 مشروعا وذلك بتكلفة تزيد على 2.4 مليار ريال عماني مؤكدا أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي في إطار جهود الحكومة ممثلة في وزارة النقل والاتصالات لتنفيذ وتحديث شبكة الطرق بالسلطنة وذلك من خلال تنفيذ المشاريع الجديدة ورفع كفاءة ازدواجية البعض منها.
وتوقع سعادته في تصريح لـ”الوطن الاقتصادي” أن يتم خلال هذا العام إسناد مشاريع أخرى بالإضافة لطرح مشاريع طرق خلال الفترة المتبقية من الخطة الخمسية الحالية، آملاً أن يتم العمل في جميع المشاريع المدرجة في هذه الخطة.
الباطنة السريع
وعن أبــرز المشاريع الجاري تنفيذها في مجال الطرق قال سعادة المهندس إن مشروع طريق الباطنة السريع يعتبر من أبرز المشاريع والذي يعد مشروعا استراتيجيا، حيث تم إعطاء المقاولين مباشرة العمل بجميع حزم المشروع للطريق الرئيسي والتي تبلغ (6) حزم بطول حوالي (265) كيلومترا بالإضافة الى أنه قد تم طرح جميع الحزم للطرق الرابطة مابين الطريق الحالي والطريق السريع، موضحاً أن الوزارة سوف تقوم بافتتاح أي جزء من المشروع فور انتهائــه دون الانتظار من انتهاء المشروع بالكامل، آملاً أن يتم مع منتصف العام المقبل افتتاح (18) كيلومترا من الحزمة الأولى التي تلتقي مع تقاطع بركاء ـ نخل.
بدبد ـ صور
وحول مشروع ازدواجية طريق بدبد ـ صور قال النعيمي العمل يجري وفقاً للبرنامج الزمني في الأجزاء الأربعة للمرحلتين الأولى والثانية بطول إجمالي (249) كيلومترا، وبمشيئة الله سيتم افتتاح الطريق الالتفافي بولاية إبراء بطول (15) كيلومترا من الجزء الثاني بالمرحلة الأولى بنهاية ديسمبر هذا العام على أن يتم افتتاح الأجزاء التي تنتهي بمراحل المشروع تباعاً.
وأضاف في السياق ذاته: إن أبرز المشاريع التي تقوم الوزارة بتنفيذها الآن ازدواجية طريق عز ـ أدم بطول (50) كيلومترا، حيث تم افتتاح (36) كيلومترا من المشروع وعلى أن يتم فتح الجزء المتبقي من المشروع بنهاية هذا العام.
فرق ـ دارس
وفيما يتعلق بمشروع ازدواجية طريق نزوى الداخلي (طريق فرق ـ مرفع دارس) والبالغ طوله 18 كيلومترا قال سيتم افتتاح الطريق بالكامل مع نهاية العام الجاري، وسبق أن تــم فتح الاجزاء التي تم الانتهاء منها للحركة المروريـــة بهدف إنسيابية الحركة وحل مشكلة الازدحام المروري على الطريق وأيضاً افتتحت الحركة المرورية على الجزء الأول من مشروع ازدواجية جبرين ـ عبري.
وأشار وكيل النقـل أيضا هناك مشروعان من المؤمل افتتاحهما بنهاية هذا العام، في محافظة الظاهرة، وهما طريق المري ـ العين بطول (23) كيلومترا وطريق حيل الخنابشة بطول (21) كيلومترا، حيث إن طريق مري العين يربط ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة بولاية البريمي بمحافظة البريمي والذي بدوره يسهل انتقال المواطنين بين الولايتين.
وحول تكملة الأعمال بالجزء الثاني لازدواجية جبرين ـ عبري قال المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل: تم إسناد الأعمال وإعطاء أمر المباشرة للمقاول وبالفعل باشرت الوزارة بتسليمه الموقع للإسراع في الانتهاء من المشروع وتم أيضاً التركيز على تعديل وسائل السلامة المرورية بالتحويلات الحالية وذلك لسلامة مستخدمي الطريق. كما أن العمل جار وحسب ماهو مخطط له في تنفيذ طريق الجزء الأول والثاني من مشروع طريق سناو ـ محوت ـ الدقم بطول حوالي (180) كيلومترا.
طرق جديدة
وبين سعادته أن هناك مشاريع تم طرحها وهي الآن في مرحلة اجراءات الإسناد منها مشروع ازدواجية طريق أدم ـ ثمريت، حيث إن الجزء الأول والثاني منه بطــول (240) كيلومترا، وتقوم حاليـاً الوزارة بالتنسيق مع بعض الجهــــات ذات العلاقـــة لطرح الأجزاء المتبقية بالاضافة الى مشروع ازدواجية طريق بركاء ـ نخل ومشروع طريق إزكي ـ عز وازدواجية إزكي ـ دوار فرق بولاية نزوى وازدواجية مشروع فلج دارس ـ جبرين بمحافظة الداخلية.
وعن مشروع عقبة الرستاق قال سعادة المهندس سالم النعيمي إن العمل بالمشروع بدأ وأن نسبة الإنجاز تتماشى مع البرنامج الزمني المعد لذلك، ويتضمن المشروع ازدواجية طريق يربط دوار العراقي بدوار المربأ، بالإضافة إلى ازدواجية الطريق من دوار العراقي إلى تقاطع وادي السحتن القائم.
أما عن تقاطع المسفاة الذي تكثر فيه الحوادث المرورية بولاية الرستاق قال سعادته بأنه سيتم تحويله إلى دوار، وقد تم طرحه في مناقصة للتنفيذ، على أن يتم فتح العروض المالية خلال الأيام القادمة.
وذكر سعادته في سؤال عن ما خرجت به الدراسة المتعلقة بتوسعة طريق برج الصحوة ـ بدبد قال: الوزارة انتهت من الدراسة الأولية لتوسعة الطريق حيث خرجت ببعض البدائل حول تنفيذ مشروع التوسعة ومنها تنفيذ المشروع على نفس المسار الحالي أو تحويل اجزاء من الطريق لمسار اخر عن المسار الحالي كما اوصت الدراسة بتنفيذ المشروع على 3 أو أربع حارات والوزارة لديها توجه لتنفيذ المشروع على 4 حارات بحيث يكون قادرا على استيعاب الزيادة المتوقعة على الطريق خلال السنوات القادمة.
إجراءات التصاريح
وأشار سعادته بأن جميع المشاريع التي تنفذ الآن تسير وفقاً للبرنامج الزمني المخطط لها وتوجد بعض المعوقات في سير بعض المشاريع ناتجة عن بعض التحديات الطبيعية للمشروع وأيضاً بعض إجراءات التصاريح المطلوبة للمشروع تأخذ وقتاً بالإضافة الى التأخير في إخلاء بعض المواقع المتأثرة بالمشروع.
واشار وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل على ان هناك بعض المطالبات من قبل المواطنين يتم التقدم بها أثناء مراحل تنفيذ المشروع والوزارة بدورها تأخذ هذه المقترحات والمطالبات بعين الاعتبار وهذا ايضا سبب من الاسباب في انجاز تنفيذ بعض المشاريع في الوقت المحدد داعين سعادته المواطنين التعاون مع جهود الوزارة في تنفيذ المشاريع.

إلى الأعلى