السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / التوقيع على اتفاقيتي منح حقوق الانتفاع بالأرض لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية ومذكرة تفاهم لتطوير الموارد البشرية
التوقيع على اتفاقيتي منح حقوق الانتفاع بالأرض لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية ومذكرة تفاهم لتطوير الموارد البشرية

التوقيع على اتفاقيتي منح حقوق الانتفاع بالأرض لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية ومذكرة تفاهم لتطوير الموارد البشرية

ـ يحيى الجابري:
الهيئة حريصة على توفير عناصر النجاح لمشروع المصفاة والعمل جار لتنفيذ عدد من المشروعات التي تخدمها

بناء قدرات الموارد البشرية جزء لا يتجزأ من مهمتنا للمساهمة في نمو الاقتصاد المحلي وتحقيق رؤيتنا لتنشيط الدور الاقتصادي لمحافظة الوسطى

عصام الزدجالي:
مشروع مصفاة الدقم يعتبر أحد أضخم المشاريع التي تنفذها السلطنة في مجال الطاقة

كتب ـ مصطفى المعمري:
وقع معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بمكتبة بواحة المعرفة مسقط يوم أمس على عدد من الاتفاقيات التي تأتي ضمن جهود الهيئة لتطوير المنطقة وتهيئتها لجذب المزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات.
فقد وقع معاليه على الاتفاقية التمهيدية لمنح حقوق الانتفاع بالأرض لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية والبالغة مساحتها حوالي 900 هكتار وقع الاتفاقية نيابة عن الشركة المهندس عصام بن سعود الزدجالي رئيس مجلس إدارة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية والرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية.
وبالتوقع على هذه الاتفاقية الهامة تكون هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم قد وضعت ملامح البنات الاولى لمشروع لمصفاة الدقم التي بدون شك ستعقبها اتفاقيات اخرى لتنفيذ مشروع المصفاة التي يضع عليها الكثير من الآمال بأن تشكل انطلاقة حقيقية لقيام العديد من الصناعات الثقيلة بالمنطقة حيث تأسست شركة مصفاة الدقم في عام 2012م بالشراكة بين شركة النفط العمانية وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) المملوكة لحكومة أبوظبي بطاقة استيعابية تبلغ حوالي (230) ألف برميل يومياً من مختلف خامات النفط.
كما وقع معالي رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على مذكرة تفاهم لتأسيس برنامج تطوير الموارد البشرية في الدقم وقعها نيابة عن شركة النفط العمانية عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية رئيس مجلس إدارة شركة ” تكاتف عمان”.
وتنص مذكرة التفاهم على التعاون بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم و”تكاتف عمان” في إعداد برامج تدريبية لتأهيل المواطنين بمحافظة الوسطى وتعزيز إمكانياتهم لشغل الوظائف المتاحة بالدقم، وتركز البرامج التدريبية على المهارات الاساسية للموارد البشرية في بيئة العمل بشكل عام، وبموجب مذكرة التفاهم سيتم التعاون بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة تكاتف عمان لتحديد برامج التدريب المطلوبة وتصميم الخطة التدريبية بما يضمن جودة المخرجات.
وعقب التوقيع على الاتفاقيات أكد معالي يحيى الجابري على أهمية الاتفاقية التمهيدية لمنح حقوق الانتفاع بالأرض لشركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية والتي قال إنها تعتبر إيذانا بانطلاق الصناعات الثقيلة بالدقم. مشيرا أن مصفاة الدقم تعتبر إحدى محركات النمو للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم فيما يتعلق بالصناعات البتروكيماوية وأن هناك العديد من المشروعات البتروكيماوية التي سيتم تنفيذها بالمنطقة بالاستفادة من منتجات المصفاة، كما أن وجود المصفاة سيساهم في تنمية المنطقة وتنفيذ العديد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
قيمة مضافة
ونوه معاليه بأهمية صناعات البتروكيماويات في إيجاد قيمة مضافة للنفط الخام تؤدي إلى زيادة الإيرادات وتحقيق التنويع الاقتصادي بالاضافة إلى مساهمتها في توفير فرص العمل التي يتطلع إليها الشباب، وقال إن هناك طلبا متزايدا على هذه الصناعات وتعمل الهيئة على توفير البنية الأساسية التي تحتاجها.
وأكد الجابري قائلا إن الهيئة حريصة على توفير عناصر النجاح لمشروع المصفاة ومختلف مشروعات الصناعات البتروكيماوية التي يتم تنفيذها بالمنطقة، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل حاليا على تنفيذ عدد من المشروعات التي تخدم المصفاة.
الهيئة ملتزمة
وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم لتأسيس برنامج تطوير الموارد البشرية في الدقم أكد الجابري على أهمية مذكرة التفاهم في بناء الخبرات المحلية، وقال إن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ملتزمة بتطوير محافظة الوسطى وبناء قدرات مواردها البشرية، وذلك جزء لا يتجزأ من مهمتنا للمساهمة في نمو الاقتصاد المحلي.
وأضاف: ان توقيع مذكرة التفاهم هذه يعد خطوة مهمة تجاه تحقيق رؤيتنا لتنشيط الدور الاقتصادي لمحافظة الوسطى والمساهمة في تحقيق الاستدامة وتدريب وتأهيل الكوادر اللازمة والقادرة على المساهمة الفاعلة لتشغيل المشاريع المخطط لها في المنطقة الاقتصادية. وتتطلع الهيئة إلى العمل جنبا إلى جنب مع شركة النفط العمانية وتكاتف عمان في هذا المشروع وتنفيذه بنجاح.
دور محوري
من جانبه قال المهندس عصام بن سعود الزدجالي رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية نأمل أن يلعب مشروع مصفاة الدقم دوراً محوريا في رفد الاقتصاد الوطني، حيث يعتبر أحد أضخم المشاريع التي تنفذها السلطنة حاليا في مجال الطاقة باعتباره مشروعا رئيسيا مكملا للمشاريع الاخرى الحاصلة في الدقم.
واضاف من خلال الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به الدقم، سيسهم المشروع في تحقيق قيمة مضافة من خلال جعل المنطقة مركزاً اقتصادياً هاما لاستقطاب العديد من الاستثمارات في سلسلة صناعات النفط والغاز والمجالات المرتبطة بالطاقة كتخزين المنتجات الهيدروكربونية، والتكرير والبتروكيماويات، ومساهماً رئيسياً على مستوى المنطقة.
أما فيما يتعلق بمذكرة التفاهم لتطوير الموارد البشرية قال الزدجالي: تلعب تكاتف عمان دورا حيويا في الجهود المتواصلة التي تبذلها شركة النفط العمانية ومجموعة الشركات التابعة لها في مجال تنمية رأس المال البشري. حيث نسعى إلى المساهمة في دعم جهود السلطنة في توفير نظم وبرامج للتدريب التقني والمهني للشباب في المناطق الصناعية لتتناسب مع المتطلبات المستقبلية من المهنيين المهرة الموهوبين.
سعي حثيث
واشار الى ان جهودنا تتركز في سبيل تحقيق قيمة مضافة إلى المجتمعات المحلية ،وعبر الشراكة الاستراتيجية مع هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم نتطلع لتحقيق ذلك الهدف. مؤكدين سعينا الحثيث لتفعيل رؤية الشركة من خلال دمج ممارسات الاستدامة المؤسسية في السبل التي تعود بالنفع على المجتمع والأعمال”.
وتعتبر تكاتف عمان، الذراع المختص بتطوير رأس المال البشري لشركة النفط العمانية، قد أنجزت العديد من البرامج التدريبية لتطوير الموارد البشرية لمجموعة الشركات التابعة لها، وتفخر بأن تكون جزءا من هذه المبادرة التي من شأنها المساهمة في دعم الجهود المبذولة لتطوير المجتمع المحلي في الدقم.

تنفيذ عدد من المشروعات
ـ تقوم هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في الوقت الحالي بتنفيذ عدد من المشروعات المتعلقة بمصفاة الدقم من بينها مشروع تصريف المياه السطحية ومشروع حماية الواجهة البحرية للمنطقة الصناعية.
ـ تعمل الهيئة على إنشاء عدد من الطرق التي تخدم ميناء الدقم ورصيف المواد السائلة والسائبة لأغراض مناولة المنتجات النفطية من المصفاة كما تغطي مشروعات الطرق أيضا مسارات الخدمات من الميناء إلى المصفاة لنقل مواد ومعدات البناء خلال فترة تشييد المصفاة.
ـ يتم في الوقت الراهن أيضا إعداد تصاميم محطة سحب مياه البحر وإعادتها لغرض التبريد، وهو مشروع سوف تستفيد منه مختلف المشروعات الصناعية ومنها مصفاة الدقم.
ـ وصل مشروع رصيف المواد السائلة والسائبة لمرحلة إعداد التصاميم ويخدم هذا المشروع عملية مناولة النفط الخام والمواد البتروكيماوية الناتجة من مصفاة الدقم هذا بالاضافة إلى مشروع مسارات الخدمات والمرافق وهو في مرحلة الخدمات الاستشارية ويهدف المشروع إلى توفير المسارات اللازمة لأنابيب وخطوط الخدمات من كهرباء ومياه ومواد بتروكيماوية وغيرها إلى المصفاة.

إلى الأعلى