Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

مصر: صدامات متواصلة في الجامعات..وهيئة محاكمة (الإخوان) تتنحى مجددا

222

القاهرة ـ من أيمن حسين ـ وكالات:
اشتبكت قوات الأمن المصرية، أمس مجددًا مع طلاب جامعة الأزهر، في مشهد صار شبه متكرر الجامعات المصرية حيث شهدت جامعة القاهرة وجامعات أخرى، صدامات مماثلة استخدمت فيها قوى الامن قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش.
وألقت قوات الأمن القبض على عدد من الطالبات أثناء تنظيمهن مسيرة إلى قسم مدينة نصر للمطالبة بالإفراج عن زميلاتهن.
وأصيب عشرات الطلاب واعتقل آخرين, خلال عملية اقتحام للمدينة الجامعية للأزهر.
واخلت قوات الأمن طالبات المدينة الجامعية بالأزهر في مدينة نصر واعتقلت عددًا منهن، كما قامت باقتحام المدينة الجامعية للبنين بالأزهر وإطلاق الغاز على الطلاب بداخله.
فيما قدم الدكتور شريف مراد، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، استقالته لعدم قدرته على حماية الطلاب وشعوره بالعجز الشديد في تحقيق الأمن لكل طالب والتدريس لهم فى بيئة آمنة. وأوضح في تصريحات صحفية عقب تقديم الاستقالة أمس أنه لن يتراجع عن استقالته لأنه لن يقبل بأن يتم توفير الأمان للطلاب داخل الكلية بتواجد قوات أمن داخل حرم الكلية، مشيرًا إلى أن ما حدث بالأمس من إطلاق لقنابل الغاز داخل الكلية كان العامل الأكبر فى اتخاذ هذا القرار.
وأضاف عميد الهندسة أنه سيعود لصفوف التدريس مرة أخرى، وسيقوم بتسيير الأعمال ووكلاء الكلية حتى انتهاء الامتحانات حفاظًا على مصلحة الطلاب.
قضائيًا قررت محكمة الجنايات برئاسة المستشار مصطفى سلامه محمد، التنحي عن نظر محاكمة 17 من قيادات الإخوان المسلمين ، في قضية اتهامهم بالتحريض قتل المتظاهرين أمام مقر مكتب إرشاد التنظيم بضاحية المقطم إبان أحداث تظاهرات 30 يونيو.
وقررت المحكمة إرسال أوراق القضية إلى محكمة استئناف القاهرة، لتحديد دائرة مغايرة من دوائر محكمة الجنايات، لتتولى محاكمة المتهمين.
والمتهمون في القضية هم كل من محمد بديع المرشد العام لتنظيم الإخوان, ونائبيه محمد خيرت الشاطر ومحمد رشاد بيومي، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق، وأسامة ياسين وزير الشباب السابق، ومحمد البلتاجي عضو مجلس الشعب السابق، وعصام العريان عضو مجلس الشورى السابق، بالاضافة إلى كل من أيمن هدهد مستشار رئيس الجمهورية السابق وأحمد شوشة وحسام أبو بكر الصديق ومحمود الزناتي وعبد الرحيم محمد ورضا فهمي ومصطفى عبد العظيم البشلاوي ومحمد عبد العظيم.
من جانبه قال أحمد أبو العلا ماضي محامي عصام سلطان نائب رئيس حزب “الوسط” والمحبوس حاليا بسجن العقرب على ذمة عدة قضايا إن محكمة جنح مستأنف مدينة نصر قررت إخلاء سبيل عصام سلطان في قضية التحريض على التعذيب برابعة، المحبوس على ذمتها منذ 29 يوليو الماضي.
من ناحية أخرى، نفى مصدر مطلع بوزارة الخارجية المصرية، الانباء التي ترددت في بعض وسائل الإعلام عن قيام السلطات الليبية بمنح السفير المصري لدى طرابلس 48 ساعة لمغادرة طرابلس.
وأوضح المصدر، أن ما ذكر عن قطع ليبيا للعلاقات مع مصر غير صحيح جملة وتفصيلا.. مؤكدا أن العلاقات بين الدولتين طبيعية والاتصالات تجري بين البلدين كالمعتاد عبر كافة القنوات وعلى جميع المستويات.
وأضاف المصدر أن هذه الإشاعات لا أساس لها في الواقع.


تاريخ النشر: 24 ديسمبر,2013

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/398

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014