الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزارة السياحة تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاريّ العربيّ للسياحة “15″
وزارة السياحة تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاريّ العربيّ للسياحة “15″

وزارة السياحة تشارك في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاريّ العربيّ للسياحة “15″

ـ المحرزي: أهمية السياحة في دعم اقتصاديات الدول العربية

ـ زعزوع: 58 مليار دولار إيرادات الدول العربية من السياحة

انعقد صباح الأمس في جمهورية مصر العربية اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاريّ العربيّ للسياحة في دورته الخامسة عشرة، وترأس وفد السلطنة لهذا الاجتماع معالي أحمد بن ناصر بن حمد المحرزي وزير السياحة، وذلك بحضور ممثلي جامعة الدول العربية، ومنظّمة السياحة العالميّة، والمنظمة العربيّة للسياحة، واتحاد الكتاب السياحيين العرب وممثلي الدول العربية الأعضاء، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الإعلاميّة المحليّة والعربيّة والعالميّة.
تتضمن مهام المكتب التنفيذي للمجلس القيام بمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الوزاري العربي للسياحة ودراسة الموضوعات التي تتقدم بها الدول الأعضاء أو الأمانة الفنية للمجلس والمنظمات أو الاتحادات العربية المتخصصة وتقديم توصيات بشأنها.
وصرح معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة إلى أهمية ودور هذه الاجتماعات في تفعيل السياحة العربية، وتحقيق التكامل بين الدول العربية في القطاع السياحي، ومراجعة تبسيط مختلف الإجراءات ذات الأبعاد الاقتصادية لدعم السياحة العربية. وبالنظر إلى الطبيعة التنافسية للنشاط السياحي، فإن الاستراتيجية العربية ينبغي أن توائم بين اتجاهي التنافس والتكامل فيما بين الدول العربية، بحيث يتم التركيز على مجالات التعاون والتكامل، مع إتاحة المساحة للتنافس الذي يؤدى بطبيعة الحال إلى رفع مستوى الجودة، وتحسين الأداء في القطاع السياحي العربي في مجمله.
وأضاف معاليه: إلى أهمية السياحة في دعم اقتصاديات الدول العربية، والترويج والتعريف بالمقاصد السياحية العربية، ونشر السلوكيات الجاذبة للسياحة والحد من السلوكيات الطاردة، ودعم تبادل التجارب السياحية ونشرها في مختلف بلدان الوطن العربي.
من جانبه أشار هشام زعزوع وزير السياحة المصري رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، أشار الى أهمية تفعيل الكثير من القرارات المتعلقة بالشأن السياحي ومن أهمها الاستراتيجية العربية السياحية بهدف تنمية القطاع السياحي في البلدان العربية، وجذب المزيد من النشاط السياحي العالمي إلى المنطقة العربية، وزيادة نسبة السياحة البينية بين الدول العربية والتي وصلت إلى 42% من إجمالي السائحين الوافدين إلى المنطقة، كما اشارت التقديرات إلى أن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية 22 قد اجتذبت نحو 71مليون سائحا دوليا محققة ايرادات سياحية قدرت 58 مليار دولار.
ومن جانب آخر ناقش أعضاء المكتب التنفيذي المجتمعين العديد من المواضيع ذات الصلة بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال السياحة، منها متابعة وتطوير الاستراتيجية السياحية العربية، ومعايير اختيار المراقبين في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة.
ومتابعة تنفيذ القرارات السابقة ومنها برنامج “أعرف وطنك العربي لسياحة الشباب”، وهو عبارة عن برنامج للمبادلات السياحية بين الشباب العرب، وتعريفهم بما يزخر به العالم العربي من مقومات وامكانيات طبيعية وتراثية متنوعة. ومناقشة معايير وأسس اختيار عاصمة المصايف.
ومن المواضيع المطروحة على جدول أعمال المجلس الوزاري العربي للسياحة تعزيز الأمن السياحي، عن طريق وضع تصور أولي لألية تسمح بتعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية السياحية والهيئات المعنية بالسياحة، وتدارس السبل الكفيلة بتعزيز تأمين السياحة العربية، وإنتاج مواد وبرامج توعوية متعلقة بالسياحة تساهم في حمايتها من المخاطر.

إلى الأعلى