السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / اليوم .. السلطنة تستضيف فعاليات المؤتمر الثامن عشر للرابطة العربية لجراحة العظام
اليوم .. السلطنة تستضيف فعاليات المؤتمر الثامن عشر للرابطة العربية لجراحة العظام

اليوم .. السلطنة تستضيف فعاليات المؤتمر الثامن عشر للرابطة العربية لجراحة العظام

بدعم من وزارة الصحة .. وأكثر من (400) مشارك

تبدأ بفندق قصر البستان اليوم فعاليات المؤتمر الثامن عشر للرابطة العربية لجراحة العظام الذي تستضيفه السلطنة لثلاثة أيام وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية.
وضمن الفعاليات السابقة للمؤتمر اقيم بفندق قصر البستان امس (الأربعاء) يوم تدريبي وحلقتي عمل حضرها (120) فردا من مختلف المؤسسات الصحية في السلطنة ما بين مشاركين ومحاضرين محليين ودوليين . حلقتا العمل دارت احداهما حول الطب الرياضي وجراحة الركبة وخصوصا قطع الرباط الصليبي، فيما كان موضوع الاخرى اصابات الحوادث والكسور، وقد استعرضتا مستجدات الطب في هذين المجالين.
أما بالنسبة لليوم التدريبي فكان بين أطباء متدربين من المجلس العماني للاختصاصات الطبية والمنظمة العالمية لجراحة العظام والكسور (سيكوت) بمحاضرين من وزارة الصحة وألمانيا، حيث هدف المنظمون من هذه الفعالية الى صقل مهارات الفئات الطبية العمانية الشابة في مجالات جراحات اليد والرسغ وفتح آفاق مستقبلية للتعاون بين المجلس العماني للاختصاصات الطبية والمنظمة بعد اعتراف هذه المنظمة بمستشفى خولة كمركز تدريبي وتعليمي عالمي يعتبر الاول من نوعه في منطقة الخليج العربي والخامس على مستوى العالم .
المؤتمر يأتي بدعم من وزارة الصحة، وتنظمه الرابطة العربية لجراحة العظام بالاشتراك مع الروابط العمانية والخليجية والتركية والايرانية واليونانية لجراحة العظام، ويشهد مشاركة أكثر من (400) من استشاري وأطباء العظام وأخصائيي العلاج الطبيعي والتأهيل والممرضين والفنيين والعاملين الصحيين من السلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم .
ويحاضر خلال المؤتمر (120) محاضرا من الخبراء الدوليين في مجال إصابات وامراض وجراحات العظام من السلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية ومختلف دول العالم كل في تخصصه.
المؤتمر يسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف المرسومة منها: اثراء معارف وصقل مهارات المشاركين وخبراتهم واطلاعهم على جديد طب العظام ، التواصل مع أطباء العظام في مختلف دول العالم والاستفادة من تجاربهم العلاجية في مختلف تخصصات العظام.
وقد اعتمد المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في المؤتمر (9) نقاط للحضور، و(14) نقطة للمحاضرين، وللمنظمين (21) نقطة .
المؤتمر يشتمل على العديد من جلسات العمل العلمية تحفل بالكثير من أوراق العمل التي تناقش في مجملها طب العظام بتخصصاته المختلفة ، ويحتوي اليوم الاول على جلسات عدة هي: الجلسة العلمية حول اصابات الركب ومن اوراق العمل المطروحة خلالها: اعادة ترميم تشوهات عظم الفخذ بالاستبدال الكلي لمفصل الورك ، الممارسات والاستراتيجيات الحالية المتبعة في عملية الاستبدال الكلي لمفصل الورك للمرضى المصابين باحتشاء العظام .
وفي الجلسة المعنية بإصابات القدم والكاحل تناقش بعض أوراق العمل: جراحات القدم والكاحل ومقدمة القدم ، العلاج الجراحي لأعصاب مفاصل القدم والكاحل لدى المصابين بالسكري، اما جلسة الاورام فتسلط الضوء على اورام العظام الحميدة المجهولة المصدر .. وغيرها من المواضيع . ومن اوراق العمل التي تتناولها جلسة هشاشة العظام تثبيت هشاشة العظام التي تصيب العمود الفقري وهناك كذلك جلسة الاصابات المعقدة لليد .
أما جلسات بعد غد (الجمعة) فتدور احداها حول اصابات الركبة ومن اوراق العمل التي تناقشها: الالتهابات التي تصيب الركبة والاستبدال ، علاج آلام التقويم الكلي لمفاصل الركبة ، العلاج الخوارزمي واختيار الزرع، وفي الجلسة المتعلقة بالطب الرياضي تتناول بعض اوراق العمل المطروحة فيها: الاصابات الرياضية عند الاطفال ، التقنيات الجديدة المستخدمة للتثبيت الوسطي لعظمة رأس الركبة ، تعديل الرباط الصليبي الامامي .
ومن جلسات يوم (الجمعة) كذلك جلسة حول الكتف والكوع حيث تستعرض عدة أوراق عمل امن بينها : الكسور .. من علاج الرضوض الى جراحة الكتف، كسور الكوع المعقدة، التقنيات الحديثة في جراحة استبدال الكتف، التثبيت الجراحي لكسور الترقوة اضافة الى ذلك هناك جلسة حول جراحة العظام لدى الاطفال تتناول عدة اوراق عمل هامة في هذا الخصوص كعلاج الورك لدى الاطفال المصابين بالشلل الدماغي، التسمير في حالات الكسور لدى الاطفال، اصابات العضلات والعظام لدى الاطفال في السلطنة.
وبالنسبة ليوم (السبت) المقبل فهناك جلسة عن تشوهات العمود الفقري يسلط من خلالها الضوء على تقييم وعلاج التشوه الخلقي في العمود الفقري، اعوجاج العمود الفقري لدى المراهقين لأسباب غير معروفة (التقييم والعلاج)، الاورام الحميدة في العمود الفقري مواضيع أخرى.
ومن جلسات يوم (السبت) كذلك: جلسة تعنى بالحوض والحق تناقش : علاج كسور الحوض في الحالات الطارئة ، العلاج الجراحي لكسور منطقة الحق وغيرها من ارواق العمل.
الى جانب ذلك هناك جلسة عن اعادة الترميم ومن اوراق العمل المطروحة فيها : اعادة ترميم العظام والانسجة اللينة ، اعادة ترميم تشوهات العظام، فيما تناقش أوراق عمل جلسة إعادة التأهيل: إعادة تأهيل الكتف لدى المرضى الرياضيين ، تقييم المرحلة الثانية من اعادة التأهيل بعد جراحة الاستبدال للفخذ والركبة وغير ذلك من أوراق العمل .
كما يشتمل المؤتمر على معرض للمنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض العظام وجراحاتها المختلفة للعديد من الشركات الدولية المتخصصة في انتاج المعدات والاجهزة والتقنيات الطبية العلاجية.
إلى ذلك تم إنشاء موقع خاص للمؤتمر على الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) www.panarabortho.org يحفل بالمعلومات التفصيلية .
يذكر بأن المؤتمر الثامن عشر للرابطة العربية لجراحة العظام يعتبر من المؤتمرات العالمية الهامة حيث يعد الاول من نوعه على مستوى منطقة الخليج والسلطنة الذي يجمع الرابطة العربية لجراحة العظام والروابط العمانية والخليجية والتركية والايرانية واليونانية لجراحة العظام في حدث واحد.

إلى الأعلى