الأحد 25 أكتوبر 2020 م - ٨ ربيع الأول ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بدءا من أكتوبر وبنسبة 50 بالمائة

السلطنة تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بدءا من أكتوبر وبنسبة 50 بالمائة

كتب ـ هاشم الهاشمي:
تبدأ السلطنة في الأول من أكتوبر المقبل تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50% وذلك بناء على قرار رقم 34/‏2020م الذي أصدره رئيس جهاز الضرائب في شهر يونيو الماضي بشأن تحديد قيمة وأنواع السلع الانتقائية وفئة الضريبة المفروضة على كل منها.

ويأتي هذا القرار بعد ان قامت السلطنة في الخامس عشر من يونيو 2019م بتطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية ولحوم الخنزيز بنسبة 100 بالمائة والمشروبات الغازية بنسبة 50 بالمائة.

وبناء على القرار رقم 34/‏2020م فقد عرّف المشروبات المحلاة أنها أي مشروبات تحتوي على السكر أو أي من مشتقاته أو أي محليات أخرى، كما تعد من المشروبات المحلاة أي مركزات، أو مساحيق، أو جل، أو مستحضرات يمكن تحويلها إلى مشروبات محلاة.
وتتنوع السلع المحلاة في العصائر ومشروبات الرياضيين والمساحيق والمركزات الاصطناعية المنكهة التي تستخدم في تحضير المشروبات وشراب الفاكهة وعصائر ونكتار الفاكهة وشراب الشعير ومشروبات القهوة المحضرة والمعلبة.

وأوضح القرار أن المشروب يعتبر مشروبا محلى اذا أضيف إليه السكر أو أي مادة أخرى تحتوي على سكر مضاف أثناء عملية الإنتاج أو اذا كان المشروب جاهزا للشرب أو كان يحضر بالماء أو يخلط بالثلج المجروش أو يعالج ليستخدم في صنع الثلج المجروش أو يخلط مع ثاني أكسيد الكربون أو مزيجا مما سبق، أو اذا كان المشروب معبأ في زجاجات او علب معدنية أو معبأ بصورة اخرى ليكون جاهزا للشرب أو التخفيف بالماء. ويشمل السكر المضاف السكروز، الجلوكوز، الفروكتوز، اللكتوز، الجالكتوز، سكر جوز الهند، قصب. وتعتبر بدائل السكر من السكر المضاف والتي تشمل بصفة خاصة ستفيا، سكرالوز، سكرين، اسبرتام، نيوتام أسسولفمك، إيريثريتول.

واستعرض القرار المشروبات غير المحلاة وهي عصائر الفاكهة والخضار الطبيعية بنسبة (100%) مائة بالمائة ومنها: الفاكهة المهروسة، عصير الفواكه المجففة، عصير مسحوق الفواكه، بالاضافة إلى المشروب المصنوع من عصير الفاكهة أو عصير الخضار والتي لا تحتوي على أي سكر مضاف، والمشروب المجهز عن طريق خلط السوائل ويتم تقديمه فـي إناء مفتوح، ولا يعد عصير الفاكهة منزوع الأيونات من عصائر الفاكهة الطبيعية.

يُذكر أن تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في إطار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث سبقت بعض دول المجلس السلطنة في تطبيق الضريبة الانتقائية على هذه المنتجات.

إلى الأعلى