الخميس 29 أكتوبر 2020 م - ١٢ ربيع الأول ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه»: ١٨.٤ ألف طن كميات الموز المحلي المتوقع إنتاجها خلال العام الحالي
«الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه»: ١٨.٤ ألف طن كميات الموز المحلي المتوقع إنتاجها خلال العام الحالي

«الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه»: ١٨.٤ ألف طن كميات الموز المحلي المتوقع إنتاجها خلال العام الحالي

كتب ـ عبدالله الشريقي:
أوضحت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بأن كمية إنتاج الموز المحلي المتوقع إنتاجها خلال العام الحالي ستبلغ أكثر من حوالي 18336 طنا، مشيرة إلى أن كمية الإنتاج المحلي من الموز خلال العام الماضي بلغت 18447 طنا.
وأشارت الوزارة إلى أن محافظة شمال الباطنة تعتبر من أكبر المحافظات في مساحة إنتاج الموز حيث تقدر نتائج التعداد الزراعي 2012 ـ 2013 بأن المساحة المزروعة في المحافظة تبلغ 1974 فدانا تليها محافظة ظفار بمساحة تقدر 1004 أفدنة.
وتشير البيانات المتوافرة لدى دائرة الإحصاء الزراعي والحيواني بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى تذبذب إنتاج الموز في السلطنة خلال الفترة من 2015 إلى 2019 حيث بلغ في عام 2015 بما يقارب 18440 طنا وفي عام 2017 بلغ الانتاج 18397 طنا، أما في عام 2019 فقد بلغ الإنتاج 18447 طنا.
وأكدت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنها تقوم بجهود كبيرة في مجال إنتاج الموز؛ فعلى المستوى الإرشادي فإن الوزارة قامت بتنفيذ العديد من البرامج الإرشادية لدى مزارعي الموز للنهوض بالمحصول الاقتصادي المهم والتي منها تنفيذ برامج إرشادية تعنى بتحسين إنتاجية محصول الموز حيث يتم خلالها نشر أصناف جديدة من الأصناف العالمية من الموز والتي تم تجربتها في المزارع البحثية والتوصية بنشر زراعتها في مزارع المواطنين. بالإضافة إلى تحسين جودة الأصناف المحلية وتقديم خدمة النصح والإرشاد فيها وكذلك تطوير الوحدات الصغيرة لإنضاج الموز.
وقالت الوزارة شهد البرنامج تقديم خدمة دعم مظلة للفرز والتعبئة، وأجهزة ومعدات للغسيل والفرز والتدريج والتعبئة والإنضاج، بالإضافة إلى مخزن مبرد للتخزين والحفظ، ونظام الإنضاج والتبريد المتكامل، ووسائل نقل مبردة. كما تقدم الوزارة خدمة مكافحة الأمراض التي تصيب محصول الموز حيث تقوم في هذا المجال بمكافحة أهم الأمراض والآفات التي تصيب محصول الموز.
وأكدت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنها مستمرة في جهودها في سبيل تطوير العملية الزراعية في السلطنة وخصوصا في المحاصيل المتأقلمة مع البيئة العمانية وتعطى عناية فائقة بمختلف المحاصيل الزراعية وتعمل الوزارة على زيادة إدخال الأصناف لزراعة محصول الموز بهدف زيادة الإنتاجية توفيرا للأمن الغذائي من خلال إجراء المزيد من الدراسات والتجارب العلمية لإنجاح زراعة الموز في السلطنة ودعم جهود المزارعين في المحافظة على زراعته وتقديم مزيد من المعلومات الإرشادية والتوعوية لمزارعي الموز والتي تتضمن المعلومات الفنية لمختلف العمليات الزراعية الهامة لزراعة وإنتاج ثمار هذا المحصول المهم، إضافة إلى عمليات ما بعد الحصاد للثمار وطرق مكافحة مختلف الآفات الزراعية التي تصيب المحصول. مشيرة إلى أن هناك أصنافا مختلفة من الموز المحلي والتي يتم زراعتها في السلطنة والتي تمتاز بجودة عالية والتي منها نوع كافنديش أو المليندي وبرشي وصومالي وفرض، بالإضافة إلى صنف وليامز من أشهر الأصناف المزروعة.

إلى الأعلى