الجمعة 30 أكتوبر 2020 م - ١٣ ربيع الأول ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الأولى / فرص لريادة الأعمال

فرص لريادة الأعمال

تفتح مناقشات الاجتماع الوزاري للدورة الـ35 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة “الفاو”، والذي استضافته السلطنة، المجال أمام فرص لريادة الأعمال في أنشطة تعزز من الأمن الغذائي.
فالمناقشات التي جاءت تحت شعار “أحداث التحول في نظم الأغذية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، حرصت على التطرق إلى الابتكار والرقمنة، مع الإشارة إلى أن تطبيقهما لا يزال محدودًا في مجال الأمن الغذائي، رغم أن استخدامهما على نطاق واسع سيكون له دور قوي وفعال في تعزيز تحويل النظم الغذائية لتحقيق التنمية المستدامة، خصوصًا مع الوضع الذي أوجدته جائحة “كوفيد ـ 19″ على اضطراب سلاسل الإمداد عالميًّا، ما أثر على إنتاج وتوافر الغذاء وسهولة الوصول إليه.
وفي هذا الصدد يمكن لرواد الأعمال توليد أفكار مبتكرة تعمل على اختصار سلاسل التوريد عبر أفكار تسهِّل من عملية وصول الأغذية من المنتج إلى منافذ البيع للمستهلكين، واختصار التواصل بين المنتج والبائع من خلال منصات رقمية لعرض الإنتاج، وتطبيقات لتسهيل عمليات التوصيل.
كذلك هناك مجال آخر يتمثل في وجود مؤسسات صغيرة ومتوسطة تعمل على توفير الدعم الرقمي للمزارعين والقائمين على إنتاج الغذاء بتوفير الاستشارات والأدوات لهم.
وستعمل الرقمنة والابتكار على ضمان توافر الأغذية، وتسهيل الوصول إليها وثباتها واستخدامها، وتوفر فرصًا للمنتجين أصحاب الحيازات الصغيرة والمجتمعات الريفية لزيادة الدخل والتوظيف، وإنتاج الأغذية والإنتاجية، ويكون تشجيع ذلك عبر تقديم حوافز عاجلة لبدء الشركات الناشئة.

المحرر

إلى الأعلى