السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد ينجح في ضم 9 دول جديدة خلال عامه الأول
الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد ينجح في ضم 9 دول جديدة خلال عامه الأول

الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد ينجح في ضم 9 دول جديدة خلال عامه الأول

بشفافية تامة ومباركة أعضاء العمومية بالإجماع على كافة القرارات

استراتيجية طموحة ورؤية مستقبلية تضع 70 أمرا تنفيذيا لتطوير ونشر الرياضة

قرارات هامة اتخذت بالإجماع من اجل تطوير رياضة التقاط الأوتاد جاء ذلك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد الثاني بعد اشهاره رسميا كما تمكن الاتحاد من ضم 9 دول جديدة لعضوية الاتحاد خلال عامه الأول ليصبح عدد الدول الأعضاء 28 دولة من مختلف انحاء العالم حيث اقيم الاجتماع بفندق جراند حياة مسقط برئاسة محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد وبحضور الشيخ انيس بن محمد المعمري نائب رئيس الاتحاد للشؤون التنفيذية وبات نائب رئيس الاتحاد لشؤون التطوير والتدريب والامير مالك عطاء نائب رئيس الاتحاد للشؤون الفنية وهاشل بن عبيد المحروقي الامين العام للاتحاد.
الترحيب والامتنان
بدأ الاجتماع بالترحيب بالحضور من قبل هاشل بن عبيد المحروقي الامين العام بالاتحاد وشكرهم على تلبية الدعوة والتواجد في اجتماع الجمعية العمومية موجها لهم عظيم الامتنان والتقدير.
كلمة رئيس الاتحاد
بعد ذلك تحدث هاشل بن عبيد المحروقي الامين العام بالاتحاد قائلا : اترك المجال الآن للشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد لالتقاء كلمته حيث قال الفيروز اخواني وزملائي الأعزاء السيدات والسادة أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد يسرني أن استعرض معكم تطور الحلم الذي كان بعيد المنال قبل أن يصبح حقيقة ماثلة للعيان .
أسمحوا لي أن اسرد بعض المراحل الزمنية التي مرت خلالها رياضة التقاط الأوتاد بعد أن كانت تمارس في عدة دول بطريقة فردية أو شبه جماعية من خلال استضافة عدد من الدول لبعض المسابقات البينية حتى العام 2006 .
السلطنة تحقق الحلم
واضاف الفيروز : من أجل ان نطور اللعبة عملنا في الاتحاد العماني للفروسية على نشر لعبتنا الحبيبة في بلدان جديدة وبدء الحلم باستضافة السلطنة لبطولة عمان الدولية الأولى في مطلع العام2007 و تتطور الحلم بإشراك اللعبة في دورة الالعاب العربية التي اقيمت بجمهورية مصر العربية في نوفمبر 2007 بمشاركة خمس بلدان .
دورات تدريبية
وردف الفيروز : ثم كبر الحلم وقامت السلطنة بعقد دورات تدريبية لبلدان عدة لنشر اللعبة و قمنا بتدريب فرق من 13 دولة منها السودان و اليمن و العراق و كازاخستان و حملنا على عاتقنا فكرة إنشاء الاتحاد الدولي للعبة و بدأنا في نشر الفكرة عن طريق تواجدنا في الجمعيات العمومية للاتحاد الدولي للفروسية .
جهود دولية
واوضح الفيروز : في قفزة كبيرة استطعنا إدخال اللعبة إلى الاتحاد الاسيوي للفروسية و تشكلت لجنة خاصة بها برئاسة السلطنة وسرعان ما قامت السلطنة بعقد البطولتين الدوليتين الثانية و الثالثة وتتويج جهودنا بإشراك اللعبة ضمن فعاليات البطولة الشاطئية الاسيوية الثانية بمسقط 2010 بمشاركة فرق من سبع دول.
مباركة الاتحاد الدولي للفروسية
وواصل الفيروز حديثه: واستمر حلمنا في النمو إلى ان استطعنا في اكتوبر 2013 و بموافقة الاتحاد الدولي للفروسية و مباركة كريمة من رئيسة الاتحاد الدولي للفروسية ، صاحبة السمو الملكي الاميرة هيا بنت الحسين التي باركت و دعمت الاتحاد الجديد و تفضلت بإيفاد سعادة الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجموعة السابعة ممثلا للاتحاد الدولي للفروسية ليساهم معنا في تحويل الحلم الي حقيقة و تأسس الاتحاد بالفعل بفضل الدعم المعنوي و المادي من السلطنة لإنشاء المقر الدائم للاتحاد بمسقط .
بطولتان تأهيليتان
واشار الفيروز : بدعم من الدول الأعضاء استطعنا ان نعد لإقامة أول كأس عالم للعبة تحت رعاية الاتحاد في عامة الأول للتأسيس ، حيث اقيمت بطولتان دوليتان مؤهلتان للمشاركة في كأس العالم ، الأولى بالسودان يناير 2014 تأهل منها خمسة دول للمشاركة في كأس العالم وحضرها بعض الشخصيات البارزة مثل الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر و شخصيات بارزة من المجتمع السوداني وعدد من أصحاب السعادة السفراء مع تواجد جماهيري كبير .
كأس العالم
وقال الفيروز : سرعان ما تم إقامة البطولة الثانية المؤهلة لكأس العالم في فبراير 2014م التي إقيمت بباكستان بحضور وزير الرياضة الباكستاني وعدد من السفراء وبحضور جماهيري حاشد ، تأهل منها خمسة دول أخرى لكأس العالم ليكتمل عدد الفرق العشرة للمشاركة في كأس العالم الأولى لالتقاط الأوتاد برعاية كريمة من سلطنة عمان و تحت مظلة الاتحاد الدولي خلال الفترة من 27 مارس الى الثالث من إبريل 2014 .
مقر للاتحاد
وتحدث الفيروز قائلا : الأفاضل الحضور الكرام خلال عام واحد استطعنا إضافة أعمال التأسيس و تجهيز المقر الذي قمتم بحضور حفل افتتاحه يوم أمس و تعيين الطاقم الإداري اللازم لتسيير عجلة العمل وأصبح لدينا الآن اللوائح الخاصة بالاتحاد و تم اعداد كوادر تحكمية للعبة من خلال تنظيم دورتين الأولى بالسودان والثانية بالسلطنة وطورنا قانون اللعبة بعد ان اظهرت الممارسة العملية حاجته لبعض المراجعة والتعديل .

اول دورة تدريبية
واضاف الفيروز : قام الاتحاد الدولي بتنظيم أول دورة تدريبية للفرسان شاركت بها سبع دول وهي الامارات – السعودية – روسيا – النرويج – إيران – لبنان وسلطنة عمان في إطار تطوير اللعبة و قمنا بإعداد استراتيجية للاتحاد على المدى القصير والبعيد .
انضمام 9 دول
واوضح الفيروز : من دواعي سروري أن أبلغكم إنه يوجد لدينا اليوم تسعة طلبات من دول جديدة مستوفاة لشروط الإنضمام للاتحاد و هي الهند – النرويج – السعودية – سوريا – قرغيرستان وتركمانستان بالإضافة إلى الدول التي أعلنا سابقا عن إنضمامها للاتحاد وهي ايران وروسيا و الولايات المتحدة الامريكية .
دعم اللعبة
وطالب الفيروز أعضاء الجمعية العمومية قائلا : أيها الحضور الكرام نحن نحتاج إلى دعمكم للعبة من أجل نشرها و اجتذاب جمهور أكبر بعد أن أمدتنا سلطنة عمان بكل ما كنا نصبو إليه و يبقي علينا أن نحافظ على عراقة لعبتنا و تطويرها و كما قيل يكفينا جميعا شرف المشاركة في تطوير اللعبة ونشرها .
استعراض جدول الاعمال
بعدها قام هاشل بن عبيد المحروقي الامين العام بالاتحاد باستعراض جدول اعمال الاجتماع وذكرها اعتماد المحضر السابق وتم التصويت له بالموافقة إجماعا، اعتماد الخطة الاستراتيجية وتم التصويت لها بالموافقة إجماعا ،استعراض خطة عام 2015م واعتمادها وتم التصويت لها بالاعتماد إجماعا ،اعتماد بطولات عام 2015م وتم التصويت لها بالموافقة إجماعا، اعتماد طلبات الانظمام لعضوية الاتحاد وتم التصويت لها بالموافقة إجماعا ، اعتماد تعيين محاسب قانوني لمراجعة حسابات الاتحاد وتم التصويت له بالموافقة إجماعا ، اعتماد منح الأوسمة وتم التصويت لها بالموافقة إجماعا ، البت في المقترحات المقدمة من مختلف الأعضاء وتم التصويت له بالموافقة إجماعا ، وما يستجد من اعمال تناول تغير مسمى اللجنة التنفيذية الى مجلس الادارة وتم التصويت له بالموافقة إجماعا ، اعتماد توصيات اللجان المعاونة وتم التصويت له بالموافقة إجماعا ، وقد اعتمدت كافة اجندة جدول الاجتماع بالإجماع وموافقة جميع الأعضاء وسط شفافية تامة ومداخلات اثرائية من قبل الأعضاء ورئيس الاتحاد ونواب الرئيس والامين العام .

الخطة الاستراتيجية للاتحاد
ثم تحدث الامين العام بالاتحاد قائلا: اتشرف الآن بدعوة الشيخ انيس بن محمد المعمري نائب رئيس الاتحاد للشؤون التنفيذية لاستعراض الخطة الاستراتيجية للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد .
فريق عمل
وقد تحدث نائب رئيس الاتحاد للشؤون التنفيذية قائلا : تم تشكيل فريق عمل لإعداد الخطة الاستراتيجية برئاسة أنيس المعمري وعضوية هاشل المحروقي و الشيماء الرئيسية و الدكتور عماد فاضل و نزار الأمين وبأشراف عام من قبل رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد ، حيث تم مراعاة تخصصات و خبرات أعضاء الفريق والتي غطت العلوم الإدارية المطلوبة كون كافة أعضاء الفريق من حملة الشهادات العليا، وقد قام الفريق في بداية الامر بتحديد منهجية رسم الخطة مع الالتزام بتدوين خطوات وأدوات التحليل الاستراتيجي المستخدمة وذلك لتسهيل عملية الرجوع الى بنود الخطة من قبل الآخرين في المستقبل.
خصائص الاستراتيجية
واضاف المعمري قائلا : اقام الفريق مجموعة من حلقات عمل العصف الذهني لتوحيد المفاهيم و الاتفاق على الخطوط العريضة لمنهجية العمل حيث تم مراعاة الخصائص التالية في رسم الخطة الاستراتيجية اولا ترابط الرؤية والأهداف بالأوامر التنفيذية ثانيا مراعاة قابلية التنفيذ والديمومة ثالثا تحديد الأدوار والمسؤوليات رابعا تحديد فترات زمنية للتنفيذ ، و قد نتج عن ذلك مجموعة من المقترحات التي تغطي العناصر الرئيسية للخطة الاستراتيجية مثل صياغة رؤية المؤسسة و رسالتها و قيمها و مبادئها و أهدافها العامة بالإضافة للأهداف الذكية و الأوامر التنفيذية لخطة العمل.
رؤية الاتحاد
وأوضح المعمري : فعلى سبيل المثال تم اقتراح الصيغة التالية لوصف رؤية المؤسسة: “الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد يصبوا لتأصيل عراقة الرياضة ونشرها بين كافة الأجناس والأطياف والأعمار في جميع بلدان العالم عبر تطبيق المعايير الدولية وغرس روح المتعة والتعاون بين منتسبيها” ، حيث تم مراعاة المعايير الاكاديمية في صياغة الرؤية كأن تكون واصفة للمستقبل ومبررة لسبب الوجود وتخاطب الجمهور الخارجي.
رسالة الاتحاد
واضاف المعمري : تم كذلك تقديم مقترح لصيغة رسالة المؤسسة كما يلي: “يهدف الاتحاد الدولي لتطوير رياضة التقاط الأوتاد وتسويقها كمصدر للاحتراف والترفية الهادف لكافة الأطراف ذات العلاقة” ،حيث يلاحظ بأن الرسالة تخاطب الجمهور الداخلي (أعضاء وموظفي الاتحاد الدولي) وهي تشرح المردود المرجو تحقيقه للأطراف ذات العلاقة.
70 أمرا تنفيذيا
واختتم المعمري حديثه قائلا لقد خرجت الخطة الاستراتيجية بمجموعة من الأوامر التنفيذية المفصلة تجاوز عددها السبعون أمرا تنفيذيا تم فيه تحديد ماهية الامر والمسؤول عن تنفيذه والمدة الزمنية لتنفيذه .
مداخلات إثرائية
قام عدد من أعضاء الجمعية العمومية بطرح مجموعة من التساؤلات فيما يخص تطوير رياضة التقاط الأوتاد وقام رئيس الاتحاد الدولي بالرد عليها .
28 دولة تمثل الاتحاد
وصل عدد الدول المنتسبة للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد 28 دولة من مختلف انحاء العالم وهي : أستراليا ـ الامارات العربية المتحدة ـ الجمهورية الاسلامية الايرانية ـ المملكة الأردنية الهاشمية – الولايات المتحدة الأميركية – جمهورية باكستان – مملكة البحرين – جمهورية تركمنستان – جمهورية جنوب أفريقيا – جمهورية روسيا – الجمهورية العربية السورية –سلطنة عمان –جمهورية قرغيرستان – جمهورية كازخستان–دولة قطر- مملكة السويد – الجمهورية اللبنانية ـ الجمهورية اليمنية ـ دولة الكويت ـ المملكة العربية السعودية – جمهورية السودان ـ جمهورية العراق ــ جمهورية سيريلانكا ـ جمهورية مصر العربية ـ المملكة المتحدة –كندا- مملكة النرويج – جمهورية الهند .
كما تم بعد اجتماع الجمعية العمومية إهداء الدروع التذكارية للدول الأعضاء التي انضمت الى عضوية الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد وهي الهند – النرويج – السعودية – سوريا – قرغيرستان وتركمانستان ـ ايران ـ وروسيا و الولايات المتحدة الامريكية.

إلى الأعلى