السبت 28 نوفمبر 2020 م - ١٢ ربيع الثانيI ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / آراء / يمكنك وقف النقود التي في حصالتك
يمكنك وقف النقود التي في حصالتك

يمكنك وقف النقود التي في حصالتك

نجوى عبداللطيف جناحي:
يسهم الوقف الخيري في عملية التنمية بشكل مباشر؛ ذلك لأن الوقف يدعم مجالات تنموية متنوعة، فالوقف يسهم في دعم التعليم، والصحة، والرعاية الاجتماعية، ورعاية الحيوانات، وتطوير المهن مثل الزراعة والصيد وغيرها، وللوقف دور كبير في سد احتياجات المجتمع، وقد تطور الوقف على مر الأزمان من جميع الجوانب بحسب احتياجات المجتمع، فتطور من حيث الموقوف حيث ظهر وقف الوقت ووقف النقد وغيرها، كما تطور من حيث الواقفون فظهر الوقف المشترك، كما نال التطوير الموقوف عليه بتنوع مجالات الوقف فظهر وقف مواقف السيارات، والوقف على مصانع تحلية المياه وغيرها.
ويعد وقف النقود أحد أبرز أنواع الأوقاف منذ فجر الإسلام، وذلك لما له من أثر على اقتصاد المجتمعات، ويقصد بالنقد هو: هي كل ما يتمتع بقبول عام في التداول، أي بقبول كل أفراد المجتمع كوسيلة لمبادلة السلع والخدمات. وهي ظاهرة اجتماعية كونها تمثل جزءًا لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي الذي هو بطبيعته نشاط اجتماعي، والنقود لا تتمتع بصفتها هذه إلا بقبول أفراد المجتمع لها.
أما وقف النقود فيقصد به، وهو أن يحبس مبالغ من المال، ويتم الاستفادة من منفعة هذه المبالغ مع الحفاظ على أصلها، وقد اختلف العلماء في حكم وقف النقد فالبعض يرى تحريمه، والبعض يرى كراهته، ويرى الآخرون إباحته، وجميعها اجتهادات مرجعها مواءمة تعريف وقف النقود مع تعريف الوقف، ومع احتياجات المجتمع بحسب الزمان والمكان، إذ يُعرف الوقف على أنه حبس الأصل وتسبيل المنفعة، من هنا يجب الحفاظ على النقد الموقوف من الهلاك والخسائر، ورغم اختلافات الفقهاء في جواز وقف النقود على اختلاف الأزمان، إلا أن مجمع الفقه الإسلامي قد أجاز وقف النقود في الاجتماع المنعقد سنة 2004.
ولوقف النقود عدة خصائص منها: جواز تشارك مجموعة من الواقفين في وقف النقود، إذ تجمع هذه المبالغ في صندوق واحد ليتم الاستفادة منها. والسيولة، والاعتماد على استثمار النقود الموقوفة، ويستفاد من النقود الموقوفة على طريقتين:
الأولى: تكون عن طريق إقراض رأس المال قرضا حسنا للمحتاج، واسترجاعه كاملا في فترة محددة بحسب شروط الواقف، ومن ثم إقراضه مرة أخرى لشخص آخر، وذلك لتخفيف الأعباء على المحتاج فلا يلجأ للاقتراض الذي يضطره لدفع الزيادة على قيمة المبلغ المقترض.
الثانية: أن يدفع بالمال الموقوف لمضارب، فيقوم باستثمارها، ويخصص الربح إلى الموقوف عليه، على أن يأخذ المضارب نسبة من الربح نظير أتعابه. وقد تكون هذه النسبة هي ذات النسبة المخصصة لمتولي الوقف وهي لا تزيد عن 8% من صافي الربح.
والواقع أن حرمة وقف النقود أو إباحتها أو كراهتها تكون بحسب ظروف المجتمع، وأرى أن من المفيد التشجيع على وقف النقود في زماننا هذا، لا سيما في ظل الأزمة المالية في العالم، إذ يصعب على غالبية الناس ادخار مبلغ كبير من المال بحيث يمكن أن يوقفوا عقارا لأي غرض كان، من هنا جاءت فكرة الصناديق الوقفية.
ويقصد بالصندوق الوقفي هو حساب بنكي يودع فيه المبالغ الموقوفة، ويخصص لصندوق مجلس أمناء يضع استراتيجية وطريقة استثماره ويقرر الجهات التي يتم الاتفاق معها لاستثمار هذه الأموال، فيتم الاتفاق مع شركات الاستثمار لاستثمار المبالغ الموجودة في الصندوق وفق أسس معينة، وبعد مدة متفق عليها يعاد للصندوق رأس المال مع صافي الأرباح بعد دفع مستحقات المستثمرين، كما يحدد مجلس الأمناء استنادا لما ورد في نص وثيقة الوقف الجهة المستفيدة من ريع استثمارات الوقف.
وفي الآونة الأخيرة أطلقت فكرة الصناديق الخيرية المتخصصة، فيعلن للراغبين في وقف نقودهم عن صناديق متخصصة في مجالات عدة مثل: (التعليم، العلاج، تحسين ظروف الأسر، رعاية المعوقين، رعاية المسنين، وغيرها من مجالات الوقف) فيضع الناس أموالهم في هذه الصناديق بنية الوقف. ويصرف ريع استثمار الوقف على المستحقين في ضوء دراسات اجتماعية تقوم بها لجان متخصصة في خدمة المجتمع للتحقق من مدى حاجة المستفيدين.
وأرى أنه على الرغم من حاجة الناس لوقف النقود في هذا الزمان، وأهميته ليكون بديلًا عن وقف العقار، حيث يمكن للمسلم أن يوقف ما تيسر له من النقد، إلا أن هناك محاذير يجب وضعها في الحسبان، وهذه المحاذير تتمثل في احتمال هلاك الموقوف (النقد) بوقوع المستثمرين والمضاربين في أموال الصندوق الوقفي في خسائر مالية تهلك المال الموقوف، والمحذور الثاني انخفاض قيمة العملة، فبعد مرور سنوات قد تنخفض قيمة العملة فتقل قيمة الوقف، لذا وجب وضع شروط ومعايير تقلل من احتمالية هذه المخاطرة… ودمتم أبناء قومي سالمين

كاتبة وباحثة اجتماعية بحرينية متخصصة في التطوع والوقف الخيري
najanahi@gmail.com
@Najwa.janahi

إلى الأعلى