السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مشروع قرار عربي في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي .. خلال أيام

مشروع قرار عربي في مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي .. خلال أيام

القاهرة ـ (الوطن):
يتوجه العرب إلى مجلس الأمن خلال الأيام القادمة بمشروع قرار يهدف لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وفق ما أقر اجتماع الدورة غير العادية المستأنفة لمجلس وزراء الخارجية العرب بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبومازن”.
وشاركت السلطنة في أعمال الاجتماع بوفد ترأسه سعادة أحمد بن يوسف الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية.
ووافق مجلس وزراء الخارجية العرب على خطة التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين والتي تتضمن طرح مشروع القرار العربي بإنهاء الاحتلال بشكل رسمي أمام مجلس الأمن الدولي واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الأعضاء في المجلس والمجموعات الإقليمية والقارية والدولية.
وكلف المجلس في قرار أصدره وفد وزاري عربي مفتوح العضوية برئاسة دولة الكويت رئيسة القمة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية وعضوية موريتانيا رئيس مجلس الجامعة العربية والأردن العضو العربي في مجلس الأمن الدولي ودولة فلسطين والأمين العام لجامعة الدول العربية لإجراء ما يلزم من اتصالات وزيارات لحشد الدعم الدولي لمشروع القرار العربي أمام مجلس الأمن.
وأيد مسعى دولة فلسطين للانضمام إلى المؤسسات والمواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية بما فيها الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية.
وقال الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية إن الدول العربية ستتوجه بمشروع قرار إلى مجلس الأمن خلال الأيام القليلة القادمة، من خلال دولة الأردن، العضو عن المجموعة العربية لدى مجلس الأمن، بهدف وضع جدول زمني لإنهاء
الاحتلال الاسرائيلي.
وأكد العربي في تصريح له في ختام اجتماع الدورة الطارئة لمجلس وزراء الخارجية العرب المستأنفة بأن يوم 29 نوفمبر له قيمة كبيرة للشعب الفلسطيني، فهو اليوم الذي جرى فيه التقسيم في 47، إضافة إلى كونه أيضا اليوم الذي جرى فيه الاعتراف الدولي بفلسطين كدولة مراقب في الأمم المتحدة.
وحول إذا ما كان اليوم هو مسار جديد لتدويل القضية الفلسطينية قال العربي:” القضية الفلسطينية جرى تدويلها فيما قبل لكن الجديد اليوم، أن الدول العربية وفلسطين قررتا التوجه إلى مجلس الأمن عبر الأردن، بمشروع قرار”.
وحول توقيت هذا التوجه قال العربي بأنه سيجري خلال أيام وباتفاق فلسطيني مع دولة الأردن، وفقا لقرار وزراء الخارجية العرب.

إلى الأعلى