السبت 28 نوفمبر 2020 م - ١٢ ربيع الثانيI ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / إنجاز 44% بمشروع محطة “مزايا اللوجستية 2″ بالمنطقة الحرة بصلالة
إنجاز 44% بمشروع محطة “مزايا اللوجستية 2″ بالمنطقة الحرة بصلالة

إنجاز 44% بمشروع محطة “مزايا اللوجستية 2″ بالمنطقة الحرة بصلالة

يتضمن بناء 25 ألف متر مربع من المستودعات ومرافق التخزين
كتب ـ يوسف الحبسي:

تتواصل الأعمال الإنشائية بمشروع محطة “مزايا اللوجستية 2″ في المنطقة الحرة بصلالة حيث بلغ نسبة الإنجاز في المشروع 44% مع جاهزية 30% من المشروع للإيجار الشهر المقبل.
وسيكون مشروع “محطة مزايا اللوجستية ٢” إضافة نوعية ومنتجا مميزا للاستثمارات التي تسعى المنطقة الحرة بصلالة لاستقطابها، حيث من المتضمن بناء 25 ألف متر مربع من المستودعات ومرافق تخزين تتراوح بين 350 و550 مترا مربعا إلى 8000 متر مربع وفق أفضل المعايير الدولية.
وتقدم المنطقة الحرة بصلالة مجموعة من الحوافز والامتيازات للمستثمرين بينها إمكانية تأسيس شركات بملكية أجنبية 100%، وتحويل غير محدد للعملات الأجنبية، والإعفاء من ضريبة الدخل لمدة 30 عاماً من تاريخ بدء العمل التجاري، وعدم اشتراط حد أدنى لرأس المال، أو تحديد نوع العملة الخاصة برأس المال، بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الجمركية، ونسبة التعمين المطلوبة هي 20% فقط.
وتركز استراتيجية المنطقة الحرة بصلالة على جذب الاستثمارات ذات النشاط التصديري وإذ حددت المنطقة ثلاثة قطاعات رئيسية مستهدفة وهي البتروكيماويات ومعالجة المواد، والتجميع والتغليف والتعبئة، والخدمات اللوجستية والتوزيع.
الجدير بالذكر أن ميناء صلالة الذي تقع المنطقة الحرة بصلالة بالقرب منه يعتبر اليوم مركزاً عالمياً وإقليمياً في قطاع إعادة الشحن، ويأتي في المرتبة الثانية بعد ميناء جبل علي بإمارة دبي من حيث الحجم، وفي المرتبة الأولى في المحيط الهندي .. كما يعتبر من أكبر موانئ المياه العميقة في العالم، وتمر ثلاثة من أكبر خطوط الشحن في العالم عبر ميناء صلالة، وتوفر شحنات أسبوعية منتظمة إلى مراكز عالمية ونتيجة لذلك، تستغرق شحنات الاستيراد والتصدير مدة تقل بنسبة 30% إلى 40% في المتوسط عن سواها من المواقع المنافسة مما اضفى للمنطقة الحرة بصلالة ميزة تنافسية تجذب المستثمرين من حيث تكلفة الشحن ومدة التوصيل، تستفيد منها الشركات الراغبة في الانتقال إلى المنطقة الحرة بصلالة مقارنة بالصين والولايات المتحدة الأميركية والهند.

إلى الأعلى