الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / عمومية الاتحاد الدولي للسباحة تقر تعديلات جديدة على لوائحها الفنية
عمومية الاتحاد الدولي للسباحة تقر تعديلات جديدة على لوائحها الفنية

عمومية الاتحاد الدولي للسباحة تقر تعديلات جديدة على لوائحها الفنية

طه الكشري ترأس وفد اتحاد السباحة في الدوحة

إشهار رياضة الغطس العالي رسميا والتعديلات شملت النظام الأساسي و9 لجان فنية

عقدت في العاصمة القطرية الدوحة أعمال انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الدولي للسباحة “فينا” برئاسة الأوروجوياني خوليو ماجليوني رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للسباحة وبحضور ومشاركة رؤساء وممثلي وفود 155 اتحادا وطنيا عضوا بينها وفد السلطنة الذي ترأسه طه بن سليمان الكشري رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للسباحة، حيث احتضن فندق ريتز كارلتون الدوحة أعمال الانعقاد الذي أقيم على هامش استضافة الدوحة لمنافسات بطولة العالم الثانية عشرة للسباحة في المجرى القصير (25 مترا) والتي تستمر منافساتها من 3 وحتى 7 ديسمبر.
أجندة اعمال الاجتماع شهدت بداية ًإعلان اكتمال النصاب القانوني ومن ثم التعريف بأعضاء مجلس الإدارة والطاولة الرسمية تلاها اعتماد جدول الأعمال والكلمة الترحيبية بالوفود الرسمية المشاركة في الاجتماع.
وجرى خلال انعقاد هذه الدورة الاستثنائية من اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للسباحة الإعلان رسميا عن اشهار رياضة الغطس العالي لتكون الرياضة الرسمية السادسة ضمن قائمة الألعاب المائية الرسمية التي يشرف عليها الاتحاد الدولي للسباحة في بطولاته العالمية والأولمبية.
كما تم التصويت خلال الانعقاد على تعديلات اللوائح الفنية التابعة للنظام الأساسي للاتحاد الدولي للسباحة حيث قام رئيس كل لجنة فنية تابعة للفينا باستعراض الاضافات أو التعديلات التي شملتها اللوائح الفنية الخاصة بكل لجنة والتصويت عليها فتم أولا إدراج بيان القواعد والسلوك ضمن النظام الأساسي للاتحاد بجانب اعتماد المسبح ذي الثمان حارات كشرط أساسي لإقامة أي سباق نهائي رسمي في رياضة السباحة ضمن القواعد العامة للفينا ومن ثم تم استعراض تعديلات اللجنة الفنية للسباحة من بينها الانطلاق المبكر وتعديل حركة الفراشة في سباحة الصدر وإمكانية استخدام عدادات الكترونية جديدة في السباحة الحرة لمنافستي 800 و1500 متر بالإضافة إلى إمكانية استخدام حافة أو منصة خاصة مناسبة عند انطلاق منافسات سباحة الظهر.
وفي تعديلات لجنة السباحة في المياه المفتوحة تم اعتماد الالتزام بلمس لوحة ختام السباق في حالة وجودها وذلك للاعتماد عليها كمرجع نهائي عند التحقق من التوقيت والترتيب.
أما بالنسبة للجنة الغطس فقد تم اعتماد الجديدة في منافستي ارتفاع 3 متر مختلط وارتفاع 10 أمتار متزامن بالإضافة إلى تعديلات طفيفة على قانون احتساب النقاط بينما في لجنة الغطس العالي فقد تم اعتماد جميع التعديلات المتفق عليها بعد بطولة العالم التي أقيمت العام الماضي بحيث تم اعتمادها مع الإشهار الرسمية للرياضة ضمن الألعاب المائية الستة التابعة للفينا.
وفي لجنة السباحة الايقاعية فقد تم إدخال منافسة مختلطة في المنافستين الحرة والفنية بينما تم إحداث تعديلات طفيفة في لجنة كرة الماء فيما يتعلق بالكرات المستخدمة والتبديلات خلال المباراة والإقصاء وعقوبات الأخطاء.
وفيما يتعلق بلجنة الماسترز فقد تم إدخال تعديلات بسيطة على قواعد السباحة والسباحة في المياه المفتوحة وكرة الماء بينما شهدت لجنة مكافحة المنشطات إدخال مجموعة جديدة من القوانين سيتم بدء العمل بها بتاريخ 1 يناير القادم فيما كانت التعديلات الخاصة بلجنة تسهيلات المرافق والمنشآت هي آخر التعديلات التي تم التصويت عليها حيث تم إدخال تعديلات طفيفة على حافة انطلاق منافسات سباحة الظهر وعلى المادة الخام التي تصنع منها منصات رياضة الغطس بالإضافة إلى اعتماد القواعد الجديدة لمرافق ومنشآت رياضة الغطس العالي التي أشهرت حديثا.
واختتم انعقاد الجمعية العمومية بالعرض المرئي الذي قدمه عزت قاديروف المسؤول باللجنة المنظمة لبطولة العالم السادسة عشرة للسباحة والتي ستستضيفها مدينة كازان الروسية خلال الفترة من 24 يوليو وحتى 9 أغسطس من العام القادم حيث قدم المسؤول الروسي في عرضه تقريرا حول الاستعدادات والتحضيرات القائمة والتي أعلن من خلالها جاهزية جميع المنشآت واعتماد الخطط المتعلقة بالعمليات اللوجستية وبدء طرح التذاكر للبيع.

مؤتمر صحفي
عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للسباحة عقد الأوروجوياني خوليو ماجليوني رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للسباحة “فينا” مؤتمرا صحفيا بحضور خليل الجابر رئيس الاتحاد القطري للسباحة أكد فيه رئيس الفينا أهمية المضي قدما في تطوير جميع القطاعات واللجان المرتبط بالاتحاد الدول للسباحة من اجل تعزيز الادوار الرئيسية والفاعلة التي تلعبها السباحة والألعاب المائية في المجتمع والحياة.
وتطرق رئيس الفينا في مؤتمره الصحفي إلى التعديلات التي شملتها اللجان الفنية في الاتحاد الدولي للسباحة مؤكد أنها جاءت مواكبة للتطور الذي تشهده الرياضة والمجالات الفنية والتقنية المرتبطة بها والتي تسهم في منحها الإثارة والمتعة من جهة وتعمل على تطوير مستوياتها ومنشآتها وتسويقها من جهة ثانية.
كما تناول رئيس الفينا في المؤتمر الصحفي الذي عقده أبرز قرارات المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للسباحة والذي عقد نهاية الأسبوع الماضي في الدوحة.
قرارات المكتب
كان اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للسباحة قد دشن فعاليات الفينا التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة على مدى اسبوعين متتاليين حيث ترأس الأوروجوياني خوليو ماجليوني الاجتماع الذي خرج بعدة قرارات هامة أبرزها الموافقة على انضمام ثلاث اتحادات وطنية جديدة لعضوية الاتحاد الدولي للسباحة وهي الجابون وسانت مارتين وبيليز ليرتفع عدد الدول الأعضاء بالفينا إلى 207 اتحادا وطنيا.
كما اعتمد المكتب التنفيذي للفينا ترشيح الدكتور دونالد روكاري من أوغندا عضوا بالمكتب التنفيذي ممثلا عن الاتحاد الأفريقي للسباحة بديلا للراحل لينو لورنسو من أنجولا بالإضافة إلى اعتماد ترشيح بطلة السباحة الفرنسية فيرجيني ديدييه لعضوية لجنة الرياضيين بالفينا.
كما جرى خلال الاجتماع استعراض احدث التقارير المتعلقة باستضافة بطولتي العالم في كازان الروسية 2015 ووندسور الكندية 2016 ومنافسات الألعاب المائية في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو البرازيلية 2016.
وتم خلال الاجتماع اعتماد فرنسا كمحطة ثامنة لإستضافة إحدى جولات سلسلة بطولة كأس العالم للسباحة 2015 بالإضافة إلى مراجعة أجندة بطولات الاتحاد الدولي للسباحة للثلاثة أعوام المقبلة واعتماد جميع مواعيدها النهائية فيما اختتم الاجتماع بإطلاع الحضور على أهم مستجدات مشروع المبنى الجديد لمقر الاتحاد الدولي للسباحة “فينا” في لوزان السويسرية والمتوقع افتتاحه في العام 2017.

مؤتمر الفينا
انطلقت مساء اول امس في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات مؤتمر الاتحاد الدولي للسباحة “فينا” العالمي الثالث للألعاب المائية وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية حيث تستمر فعاليات المؤتمر على مدى يومين متتالين وتتضمن ندوات وملتقيات واجتماعات متخصصة للمدربين والفنيين والإعلاميين وغيرهم بالإضافة إلى عروض مرئية ومعرض متخصص في الجوانب المتعلقة بتسويق بطولات الفينا والمعدات والأجهزة الرياضية ذات الصلة ببطولات ومنشآت الألعاب المائية.
في كلمته الافتتاحية للمؤتمر أثنى الأوروجوياني خوليو ماجليوني رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للسباحةعلى المشاركة المتميزة من قبل الاتحادات الوطنية للسباحة في فعاليات مؤتمر الفينا العالمي الثالث للألعاب المائية والذي يأتي قبيل انطلاق بطولة العالم لسباحة المجرى القصير بالدوحة.
وقال رئيس الفينا في كلمته: أشكركم على تواجدكم هنا في الدوحة حيث اننا بتواجدنا معا ومن خلال العمل المشترك فيما بيننا نكون اكثر قوة وفاعلية ونستطيع القيام بالكثير والكثير.

العدوي والكليبي في بطولة العالم
تغادر بعثة منتخبنا الوطني للسباحة القصيرة يوم الاثنين متوجهة إلى مدينة الدوحة القطرية للمشاركة في بطولة العالم الثانية عشرة للسباحة في المجرى القصير (25 مترا) والتي تقام منافساتها في مجمع حمد للألعاب المائية خلال الفترة من 3 إلى 7 ديسمبر حيث تأتي هذه المشاركة من خلال السباحين الواعدين عيسى بن سمير العدوي وعبدالرحمن بن يحيى الكليبي في غطار الخطة الموضوعة من قبل المختصين بالاتحاد العماني للسباحة من أجل منح الفرصة للسباحين الواعدين للاحتكاك واكتساب الخبرة والتواجد في البطولات العالمية الكبرى من اجل رفع مستوياتهم وتطوير إمكانياتهم الفنية للمنافسة مستقبلا في مختلف المشاركات الاقليمية والقارية والدولية.
السباح عيسى العدوي سيخوض تصفيات سباقات 100 و200 و400 متر حرة فيما سيخوض عبدالرحمن الكليبي تصفيات منافسات 100 و200 و400 متر متنوع حيث اكد الجهاز الفني والإداري للمنتخب والمكون من المدرب كمال الخمري والإداري أحمد السعيدي جاهزية السباحين وتطلعهما لهذه المشاركة العالمية التي ستضيف الكثير من الخبرة والمهارات الفنية إليهما وستتيح لهما التعرف على الفوارق والمستويات التي يجب العمل على تطويرها لديهما.
جدير بالذكر أنه ومن خلال هذه المشاركة الدولية فإن منتخبنا الوطني للسباحة القصيرة يختتم برنامج أنشطة ومشاركات المنتخبات الوطنية الخارجية للعام الجاري.

إلى الأعلى