الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الأربعاء .. عبدالله الحراصي يرعى ندوة رحلة السفينة “سلطانة إلى نيويورك نحو فيلم وثائقي”

الأربعاء .. عبدالله الحراصي يرعى ندوة رحلة السفينة “سلطانة إلى نيويورك نحو فيلم وثائقي”

كتب ـ محمد بن سعيد العلوي:
تفتتح الاربعاء القادم بفندق الانتركونتتال فعاليات ندوة “السفينة سلطانة الى نيويورك كفيلم وثائقي” تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ويشارك في الندوة عدد من الباحثين والمتخصصين يتناولون في جلسات الندوة عددا من المحاوروالموضوعات والتي منها اسباب قيام رحلة السفينة سلطانه كما تتضمن الندوة ملامح عصر السيد سعيد بن سلطان يحاضر في الندوة عدد من الباحثين والمتخصصين وهم الدكتورجمعة بن خليفة البوسعيدي من السلطنة والدكتورة بياتريش نيوكوليني من ايطاليا والدكتور الباحث محمد بن سعيد المقدم والباحث الدكتورجي ني بيترسون من اميركا.
تتضمن فعاليات اليوم الثاني للندوة تقديم رؤية فيليمة ودرامية حول رحلة السفينة سلطانه وتتمثل هذه الرؤية من خلال مواضيع بعنوان مرتكزات التخطيط لفيليم وثائقي عن الرحلة لسفينة سلطانه الاحداث الرؤى الفكرية الجمال الذي يقدمها المخرج نجدة انزور من سوريا والكاتب الدرامي الاستاذ احمد بن سعيد الازكي الكاتب وعبدالله بن خميس البلوشي والذي تتناول ورقته مقترحا حول المعالجة الأمثل لتناول قصة رحلة السفينة سلطانة إلى الولايات المتحدة الأميركية. تعني المعالجة في هذا السياق طريقة عرض الموضوع، وكيفية ترتيب الأفكار، واختيار اللون أو الطابع العام للفيلم.
واضاف “البلوشي” بما أن الندوة تتعلق بحدثين متصلين نوعا ما، هما رحلة السفينة واتفاقية التجارة والصداقة الأمريكية، فإن الفيلم عليه أن يختار أحدهما كموضوع رئيسي والآخر كموضوع ثانوي. هذه الورقة تقترح اختيار الرحلة ذاتها كموضوع رئيسي والتركيز على تفاصيلها من حيث ظروف انطلاقتها، والإمكانات التي كانت متاحة لانطلاق الرحلة، والصعاب التي واجهتها، وأهميتها التاريخية.
تقترح الورقة اعتماد ساعة بث واحدة كمدة للفيلم، متخذة نموذج أفلام الـ (بي بي سي) التاريخية كمعيار. ينبني الفيلم على سيناريو معد سلفا، ولا يتضمن أية مقابلات. وأن يمزج بين التحريك ثلاثي الأبعاد والجرافيك وإعادة التمثيل البشري للأحداث التاريخية، مصحوبا بصوت المعلق. معمار الفيلم المقترح أن يأخذ التسلسل التاريخي للأحداث ممزوجا بلمسة من طابع أفلام التحقيقات التاريخية، بحيث يطرح أسئلة ويسعى للإجابة إليها. مثل: لماذا كانت هذه الرحلة؟ ما الصعوبات التي واجهتها قبل الانطلاق؟ ماذا حدث بالضبط خلال خط الرحلة؟ ماذا كانت ردة فعل الطرف الآخر على فكرة الرحلة وكيف تم استقبال السفينة؟ ولماذا تشكل هذه الرحلة أهمية تاريخية لغاية اليوم وتتضمن الندوة في جلستها الرابعة والاخيرة حوارا مفتوحا بين المشاركين والحضوريشارك فيه كل من الدكتور عز الدين المدني من تونس والمخرج المصري محمد فاضل المخرج والمنتج السينمائي تضال شاتيوالمخرج.
حكيم بالعباس والبحث حسن محمد جابروالباحثة الدكتورة دلال مقاري والمخرج عادل عمار والمخرج العماني انيس الحبيب والمخرج محبوب بن احمد موسى والمخرج احمد بن عامر الحضري الكاتب عبدالرحمن الصالح ؟.

إلى الأعلى