السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / خام عمان دون الـ70 دولاراً

خام عمان دون الـ70 دولاراً

دبي ـ العمانية: أعلنت بورصة دبي للطاقة (DME)، البورصة الدولية الأولى في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع عن تراجع سعر تسوية العقد الآجل لخام عمان أمس إلى ما دون 70 دولارًا أميركيًّا للبرميل الواحد.
ويأتي هذا الانخفاض الملحوظ للمرة الأولى منذ ما يزيد على أربعة أعوام، حيث تراجع السعر حوالي 50ر9 دولار أميركي للبرميل الواحد خلال آخر ثلاث جلسات تداول، في ظل قرار منظمة الدول المصدرة للبترول ـ أوبك، بعدم خفض إنتاج النفط في الأسواق التي تشهد ارتفاعاً في العرض مقابل الطلب.
وكان سعر تداول العقد الآجل لخام عمان قد تراجع آخر مرة إلى ما دون 70 دولارًا أميركيًّا للبرميل الواحد في شهر يوليو من العام 2010م.
كما أن تداول العقد الآجل لخام عمان تسليم شهر فبراير قد سجل أقل سعر ليصل إلى 23ر67 دولار أميركي للبرميل الواحد وذلك عند الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي، منخفضاً بواقع 07ر3 دولار أميركي في اليوم ليستقر عند أقل سعر إغلاق منذ شهر سبتمبر 2009م.
وكان تداول العقد الآجل تسليم شهر ديسمبر والذي انتهت فترة تداوله يوم الجمعة الماضي قد تراجع إلى ما دون 70 دولارًا أميركيًّا للبرميل الواحد قبل أن يعود ليستقر على سعر 47ر70 دولار أميركي للبرميل الواحد.
كما كان أعلى سعر لتداول العقد الآجل لخام عمان هذا العام قد وصل إلى 111 دولاراً أميركيًّا للبرميل الواحد في شهر يونيو، غير أنه قد شهد الآن انخفاضاً كبيراً بما يزيد عن 40 دولارًا أميركيًّا للبرميل الواحد خلال أربعة أشهر، أو ما يعادل 40 بالمائة.
وبلغ معدل سعر التداول السنوي للعام 2014م حتى الآن 32ر100 دولار أميركي للبرميل الواحد.
يأتي ذلك بعد أن أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول ـ أوبك عن اتفاق أعضائها على رفع سقف الإنتاج إلى 30 مليون برميل يوميًّا، وهو ما يعادل زيادة بحوالي مليون برميل فوق تقديرات المنظمة لطلبها من النفط للعام المقبل.

إلى الأعلى