الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مصر: قانون يجرم الإساءة للثورة .. قريبا

مصر: قانون يجرم الإساءة للثورة .. قريبا

النيابة تطعن على حكم مبارك
القاهرة ـ وكالات: قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه بمجموعة من شباب الإعلاميين والصحفيين إن مصر بصدد إصدار قانون يجرم الإساءة لثورتي الـ 25 من يناير والـ 30 من يونيو، فيما بدأت النيابة المصرية إجراءات الطعن على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بعدم جواز محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة الـ 25 من يناير.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعلن الإعداد لقرارين جمهوريين بقانونين أحدهما لتجريم الإساءة إلى ثورتي الـ 25 من يناير والـ 30 من يونيو والآخر لتعديل قانون الإجراءات الجنائية، وذلك في إطار مكافحة الفساد والحفاظ على المال العام، وسيتم عرض القرارين المشار إليهما على مجلس الوزراء قريباً.
وقد شدد الرئيس على أهمية زيادة التوافق المجتمعي، منوهاً إلى أن الجهود الأمنية بمفردها لا يمكن أن تحقق التقدم دون وجود شعب متكاتف ومصطف خلف وطنه.
وحسب متحدث الرئاسة فقد دار حوار صريح بين الرئيس وشباب الإعلاميين والصحفيين الذين طرحوا رؤيتهم ووجهات نظرهم إزاء العديد من الموضوعات.
وقد أوضح الرئيس أن الهدف الاستراتيجي في المرحلة الراهنة يتمثل في الحفاظ على الدولة المصرية ذاتها، وذلك بالتوازي مع التحرك على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لتستعيد الدولة المصرية كامل هيبتها ومكانتها، وهو الأمر الذي يتطلب الحفاظ على مؤسسات الدولة الرئيسية ومنها القضاء والإعلام وغيرها.
وأوضح أن دولة سيادة القانون التي نسعى إلى تأسيسها تعتبر القضاء ركناً أساسيًّا من أركانها وركيزة من ركائزها، بما يضمن حقوق المواطنين، ويطمئن المستثمرين على أعمالهم في مصر، التي ستظل عصية على الانكسار.
وذكر الرئيس أنه على الرغم من ضخامة المشروعات التي يتم تنفيذها أو الإعداد لها في المرحلة الراهنة، والتي قد يتطلب تنفيذها مدى زمنيا طويلاً، مثل مشروع تنمية منطقة قناة السويس أو إنشاء المركز اللوجيستي العالمي لتخزين وتجارة وتداول الحبوب، إلا أن الدولة قد أخذت على عاتقها سرعة تنفيذ هذه المشروعات في أوقات قياسية، لتعويض ما فات الاقتصاد المصري خلال المرحلة الماضية، وفي إطار عملية البناء للمستقبل.
الى ذلك أعلن المستشار هشام بركات النائب العام المصري أنه أمر بالطعن على الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة بعدم جواز محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة الـ 25 من يناير.
وقال في بيان له أمس إنه أمر باتخاذ إجراءات الطعن على هذا الحكم أمام محكمة النقض.
وافاد البيان “النائب العام امر باتخاذ اجراءات الطعن على هذا الحكم (ضد مبارك وبقية المتهمين) واعداد مذكرة الأسباب فورا وعرضها عليه لإيداعها محكمة النقض”.

إلى الأعلى