الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (جنيف2): السوريون يشددون على السيادة ووحدة الأرض .. ومعارضو الخارج يرفضون

(جنيف2): السوريون يشددون على السيادة ووحدة الأرض .. ومعارضو الخارج يرفضون

الإبراهيمي يعود لـ(النسخة الأولى) اليوم

جنيف ـ (الوطن) ـ وكالات:
تقدم الوفد الرسمي السوري المشارك في المؤتمر الدولي حول سوريا (جنيف2) ببيان سياسي يؤكد “على احترام سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة وسلامة أراضيها وعدم جواز التنازل عن أي جزء منها والعمل على استعادة أراضيها المغتصبة كافة “إلا أن وفد معارضي الخارج المنضوين تحت ما يسمى الائتلاف رفضوا ذلك مطالبين بمناقشة ما قرره المؤتمر في نسخته الأولى (جنيف1) من بحث تشكيل حكم انتقالي، فيما قال المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي إن (جنيف1) سيتم بحثه اليوم.
ونص البيان السياسي السوري على “رفض أي شكل من أشكال التدخل والإملاء الخارجي في الشؤون الداخلية السورية بشكل مباشر أو غير مباشر بحيث يقرر السوريون بأنفسهم مستقبل بلادهم عبر الوسائل الديمقراطية من خلال صناديق الاقتراع وامتلاكهم للحق الحصري في اختيار نظامهم السياسي بعيدا عن أي صيغ مفروضة لا يقبلها الشعب السوري”.
إلى ذلك أعلن موفد جامعة الدول العربية والأمم المتحدة إلى سوريا الأخضر الابراهيمي أن مفاوضات اليوم بين الوفد الرسمي السوري ومعارضي الخارج ستركز على اتفاق جنيف1.
وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء جلسات التفاوض “نقوم بما يسمح الوضع بالقيام به. غدا (اليوم) سنضع على الطاولة بيان جنيف-1، وبالطبع الطرفان يعرفانه جيدا”.
واضاف “بعد ذلك، سنقرر معهم كيف نناقش البنود العديدة في هذا البيان، وبينها تشكيل هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة”.
واضاف “لن نبدأ بالتأكيد بهذا الموضوع، انه الموضوع الأكثر تعقيدا”.

إلى الأعلى