الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اقتصادية الشورى تناقش مقترح مشروع قانون حماية المستهلك
اقتصادية الشورى تناقش مقترح مشروع قانون حماية المستهلك

اقتصادية الشورى تناقش مقترح مشروع قانون حماية المستهلك

عقد فريق عمل اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس اجتماعه الدوري الاول لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة سليم بن علي الحكماني رئيس الفريق وبحضور أصحاب السعادة أعضاء الفريق وموظفي الامانة العامة.
وخلال الاجتماع استضاف الفريق المنبثق من اللجنة الاقتصادية والمكلف بدراسة مقترح مشروع قانون حماية المستهلك المحال من مكتب المجلس، بعض المختصين والمعنيين من جمعية حماية المستهلك بالسلطنة، وذلك للوقوف على مشروع القانون للاستئناس بأفكارهم حول المشروع ككل، وقد أبدت الجمعية العديد من الملاحظات والمقترحات حول جملة من مواد القانون، التي اثرت موضوع النقاش.
كما قدم بعض موظفي الفريق عدة أوراق عمل كانت أبرزها عرض مقارنات لبعض التجارب الدولية حول مواد قوانين حماية المستهلك بها، وذلك من حيث الاطر والتشريعات القانونية والإجراءات المتبعة في تطبيقها، وطرق وآليات حماية المستهلك بتلك الدول، بالإضافة إلى الاطلاع على بعض الضوابط التي تقدمها هذه القوانين في سبيل إعلام المجتمع المحلي وزيادة الثقافة القانونية بالمجتمع وتعريفهم بأنظمة القانون، وذلك من خلال تنفيذ برامج ارشادية وتوعوية لتثقيف المستهلك بحقوقه وواجباته.
وكانت الورقة الثانية بعنوان مقارنة بين مشروع القانون المقترح والقانون الحالي، من حيث عدد المواد والتعريفات والأحكام العامة والخدمات المقدمة، والضوابط والإجراءات التي سوف يطبقها القانون مستقبلا.
أما الورقة الثالثة فقد كانت مقارنة بين مشروع القانون وبعض القوانين الاخرى في بعض الدول العربية المعمول بها، والاستفادة منها والأخذ بما يتناسب مع مشروع القانون الجديد.

إلى الأعلى