الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الثلاثاء المقبل .. قلعة نخل تشهد افتتاح ندوة “نخل عبر التاريخ”
الثلاثاء المقبل .. قلعة نخل تشهد افتتاح ندوة “نخل عبر التاريخ”

الثلاثاء المقبل .. قلعة نخل تشهد افتتاح ندوة “نخل عبر التاريخ”

تسلط الضوء على أهم الملامح التاريخية والأدبية والمعمارية

نخل ـ سيف بن خلفان الكندي:
إبرازا لدور ولاية نخل التاريخي والحضاري وتوثيقه، وتشجيع البحث والتقصي عن المعلومات والآثار التي تزخر بها ولاية نخل، وإيجاد جو معرفي يساعد على تأصيل الحركة المعرفية بولاية نخل، وإيجاد دور إيجابي للشباب في ولاية نخل وتعزيز انتمائهم للمكان، وإبراز ما تم إنجازه في عصر النهضة وكيفية المحافظة عليه والارتكاز عليه لمنجزات قادمة، تنطلق الثلاثاء القادم بولاية نخل بجنوب الباطنة ندوة “نخل عبر التاريخ”، وذلك في قلعتها التاريخية، تحت رعاية صاحب السمو السيد حارب بن ثويني بن شهاب آل سعيد، مساعد أمين عام مجلس الوزراء للمؤتمرات، وسيتم خلال الندوة تسليط الضوء على أهم الملامح التاريخية والأدبية والمعمارية بالولاية التي تعد من أعرق الولايات بالمحافظة. وتقام الندوة بالتعاون مع المنتدى الأدبي ووزارة التراث والثقافة وبدعم من عدد من مؤسسات القطاع الخاص.

محاور
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته اللجنة الإعلامية بمشاركة اللجنة العلمية للندوة حيث تحدث خلال المؤتمر الصحفي أفلح بن أحمد بن سليمان الكندي رئيس اللجنة الاعلامية والدكتور أحمد بن جمعة بن خليف الريامي رئيس اللجنة العلمية ومحمد بن سليمان بن حمود الكندي رئيس مجلس إدارة شركة نخل الأهلية ومدير شركة ماتش ميديا لتنظيم المؤتمرات. وتم خلال المؤتمر الكشف عن تفاصيل الندوة التي ستقام في التاسع والعاشر من الشهر الجاري. وتركز على أربعة محاور رئيسية، المحور الأول سيتطرق الى الآثار والهندسة المعمارية في نخل، ويناقش المحور الثاني الأوقاف والحياة الاجتماعية والعلمية بالولاية، إضافة الى المحور الثالث الخاص بأعلام نخل والحياة الأدبية بها. أما المحور الرابع فيتم التركيز من خلاله على دراسات توثيقية وتحليلية. وسيشارك بالندوة عدد من الباحثين والمحاضرين من أساتذة الجامعات والمؤرخين ومجموعة من الأكاديميين.

أوراق
ستشتمل أوراق العمل المقدمة بالندوة على “استراتيجية موقع نخل وجيولوجيتها المتنوعة بين الجبال والسهول والأودية” وسيقدم هذه الورقة الدكتور محمد بن هلال الكندي، كما سيتحدث الدكتور علي بن سعيد الريامي وعبدالمنعم الخنجري عن “الأوقاف والحياة الاجتماعية والعلمية في ولاية نخل” وسيتم طرح موضوع العمل التطوعي واتخاذ صندوق الزكاة كأنموذج من قبل الباحث بدر بن ناصر الجابري. وستتواصل فعاليات الندوة من خلال أوراق عمل تتحدث عن “أعلام نخل كدراسة توثيقية تفصيلية” قام بها كل من الدكتور خالد بن سليمان الكندي والباحث منير بن ناصر الحضرمي وورقة عن “الحياة الأدبية في نخل” مقدمة من قبل الباحث أفلح بن أحمد الكندي وفي ورقة تفصيلية أخرى يقدم موضوع “تطور مجالات الحياة في مجتمع نخل في عصر النهضة”.

مردود إيجابي
من جانبه صرح سعادة الشيخ حارث بن سيف الدغيشي والي نخل رئيس اللجنة الرئيسية، بأن الندوة سيكون لها مردود إيجابي لأبناء الولاية حيث ستركز على استخراج المعارف والمعلومات المتعلقة بتاريخ الولاية العريق، كما أنها ستتيح للمتابعين من الأدباء والباحثين والأكاديميين الفرصة للاستفادة من الذخيرة التاريخية والأدبية للولاية باعتبارها جانبا من جوانب التاريخ المروي. إضافة إلى أن محاور الندوة سوف تركز في مجملها على إبراز التراث المادي وغير المادي للولاية.

محطة تاريخية
تجدر الإشارة إلى أن ولاية نخل تعد محطة تاريخية للعديد من الأحداث المهمة في تاريخ السلطنة حيث كانت مركزا اداريا مهما لحقب من الزمن. وتكتسب تلك الأهمية من قلعتها التاريخية العريقة التي تناوب عليها العديد من الولاة والقضاة والعلماء كما كانت مركزا لمختلف صنوف المعرفة من منطلق البرزة العمانية التي تجمع العديد من المفكرين الذين أثروا الفكر النخلي وساهموا في الارتقاء بالأدب والمعرفة وبرعوا في شتى صنوف الحياة الاجتماعية.

معرض مصاحب
يقام على هامش الندوة معرض مصاحب يشتمل على عدة أقسام متنوعة وثرية بالمعلومات التاريخية والحضارية عن الولاية كما سيقدم العديد من الوثائق والمخطوطات التي تحكي قصة تاريخ مجيد في هذه الولاية العريقة وسيشتمل المعرض على أركان مختلفة منها: ركن لأعلام نخل ومؤلفيها، ركن الوثائق والمخطوطات، ركن للوحات فنية يقام بالتعاون مع جمعية الفنون التشكيلية، ركن للصور الفوتوغرافية بالتعاون مع جمعية التصوير الضوئي، ركن المنتجات النخلية والحرف التقليدية بالتعاون مع هيئة الصناعات الحرفية، ركن جيولوجي يحكي التنوع الجيولوجي الموجود في الولاية، ركن للمرأة العمانية ومنتجاتها واسهاماتها بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بولاية نخل، ركن للمؤسسات المشاركة في الندوة والشركات الداعمة لها.

إرث تاريخي
يقول أفلح الكندي رئيس اللجنة الإعلامية: نأمل أن تساهم هذه الندوة في إظهار الإرث التاريخي لولاية نخل للأجيال الحالية التي ربما تحتاج إلى تعزيز معرفتها بتراث وتاريخ أجدادها وأننا واثقون وأن الجهود التي بذلت من جميع اللجان ستكلل بالنجاح.

إلى الأعلى