الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تواصل تنفيذ شبكة من الطرق الحديثة تعزز كفاءة الحركة المرورية بمحافظة مسقط
بلدية مسقط تواصل تنفيذ شبكة من الطرق الحديثة تعزز كفاءة الحركة المرورية بمحافظة مسقط

بلدية مسقط تواصل تنفيذ شبكة من الطرق الحديثة تعزز كفاءة الحركة المرورية بمحافظة مسقط

تواكب بلدية مسقط مسيرة التنمية والتطوير في البلاد ، وتعمل وفق رؤى مدروسة ومنظومة حديثة لإنجاز مختلف المشاريع اخذة في الاعتبار تحديات المدينة والآفاق المستقبلية للتطوير، وذلك من خلال تنفيذ خطة استراتيجية شاملة وطموحة تغطي كافة قطاعات العمل البلدي ، ومن أبرزها تنفيذ شبكة الطرق ، وإضاءتها ، وإنشاء الحدائق وملاعب الأطفال وسط الأحياء السكنية ، وبسط المسطحات الخضراء ، وتطوير القرى والأحياء السكنية ، وإضفاء اللمسات الجمالية عليها، إضافةً إلى تنفيذ المرافق الخدمية وممرات المشاة وإنشاء الأسواق، مع مراعاة الموائمة بين متطلبات التنمية من جهة وتطبيق معايير التنمية المستدامة من جهة أخرى.

وتخطو البلدية خطوات واعدة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية ، والسير بمنهجية علمية في عمليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم من أجل تحقيق معايير الجودة في إنجاح الأعمال واستكمال منجزات هذا الوطن الغالي تحت مظلة القيادة الحكيمة الراسخة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أدامه الله . وتجدد البلدية بمختلف قطاعتها العهد والوفاء للمضي قدما في خدمة هذه المدينة وتذليل الصعوبات وتوفير الخدمات والمرافق لقاطنيها وزوارها في مختلف مجالات العمل البلدي .

مجال الطرق

نظرا لما تكتسبه مشاريع الطرق من أهمية كبيرة في تسريع وتيرة التنمية بمختلف أوجهها، تقوم بلدية مسقط حالياً بتنفيذ العـديد من المشاريع الحيوية في هـذا القطاع، كما أنها تستشرف المستقبل من خلال إعداد المخططات الفنية والتصاميم الهـندسية للمشاريع المستقبلية خاصة في ظل النمو السكاني ، وازدياد أعـداد المركبات وتنامي الحركة العـمرانية والاقـتصادية والسـياحية التي تشهدها المدينة. ومن جملة المشاريع الجاري تنفيذها :
جسور وادي عدي

حيث افتتحت بلدية مسقط مؤخراً طريق جسر وادي عدي للقادمين من روي والمتجهين إلى ولاية العامرات أمام الحركة المرورية بمسارين ، وذلك بعدما تم افتتاح الجسر الأول للحركة المتجه من العامرات إلى القرم في فترة سابقة حيث يشهد الجسر انسيابية عالية للحركة المرورية في مختلف مساراته ، ويحتوي المشروع على إنشاء شبكة من الجسور العلوية .

ويتضمن المشروع أيضاً تحويل دوار وادي عدي إلى تقاطع رباعي مزود بإشارات ضوئية ، مع تطوير أنظمة تصريف المياه و شبكة مجاري الأودية في المنطقة ، وتحويل جميع خطوط الخدمات الكهربائية والمائية المتأثرة بالمشروع .

طريق ( دارسيت ـ الوادي الكبير )

قطع مشروع تطوير طريق ( دارسيت ـ الوادي الكبير ) نسبة إنجاز بلغت أكثر من 75 % من الأعمال الجاري تنفيذها وسط منطقة حيوية يمر بها الطريق ويخدم قطاعات وأنشطة مختلفة ، ويتضمن المشروع إنشاء جسور علوية ، وتطوير جميع التقاطعات المرتبطة بالطريق ابتداء من نهاية طريق مرتفعات القرم وحتى دوار الوادي الكبير. ويحتوي المشروع في أجزائه المختلفة على توسعة الجسر العلوي القائم على التقاطع القريب من مدرسة حسان بن ثابت وربط إنشاءاته بالجسر الجديد الذي ينفذ أعلى التقاطع المقابل لمبنى ” سينما النجوم ” بمسارين في كلا الاتجاهين، مع تطوير التقاطع الضوئي أسفل الجسر لخدمة الطرق المرتبطة بالمشروع ، وسيتم إنشاء جسر علوي على التقاطع القريب من فندق الشيراتون ، وجسر علوي آخر أعلى دوار الوادي الكبير بمسارين في كل اتجاه مع تحويل الدوار إلى تقاطع رباعي مزود بإشارات ضوئية بالإضافة إلى إنشاء جسرين لعبور المشاة على مسار الطريق ، وسيتم تزويد المشروع بجميع وسائل السلامة المرورية والإنارة ووسائل تصريف المياه السطحية .

الجدير بالذكر أن البلدية افتتحت مؤخرا التوسعة الجديدة لجسر دارسيت للمسارات المتجهة إلى مناطق روي والوادي الكبير وطريق الميناء والطرق المرتبطة بها أمام الحركة المرورية ، وتشهد المسارات الجديدة والتوسعة بهذا المشروع الحيوي انسيابية عالية في سير الحركة المرورية في مختلف مساراته الخمسة ، اثنين منها تتجه أعلى الجسر العلوي الجديد باتجاه شارع الميناء ، وثلاثة مسارات أخرى تنزل لتتوسع بعد الانحناء لتنقسم إلى مسارين يتجهان إلى مناطق مطرح الوادي الكبير ومسارين إلى دراسيت وروي .ومن المؤمل أن تفتتح المسارات العكسية الأخرى القادمة من روي وطريق الميناء والمتجهة إلى القرم أمام الحركة المرورية خلال الفترة القريبة القادمة.

تقاطع جسور المحج بالعامرات

تقوم بلدية مسقط بتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشـروع ( جسور تقاطع المحج بالعامرات ) ، ويتضمن المشروع إزالة دوار المحج القائم وإنشاء جسور علوية حرة بثلاث حارة في كلا الاتجاهين لفصل حركة المرور في مختلف الاتجاهات وجعلها حركة حرة . كما سيتم تأهيل الطريق من دوار العامرات وحتى دوار المحج بإضافة الحارة الثالثة في الاتجاهين ، ويتضمن المشروع إنشاء جسور وعبارات لتصريف مياه الامطار للأودية الرئيسية في شارع العامرات والتي تؤدي حالياً عند جريانها الى عرقلة الحركة المرورية ، مما سيجعل هذا الجزء من الطريق سالكاً لجميع الظروف المناخية ، كما سيتم ربط طريق بوشر – العامرات بشارع الجود لتسهيل الحركة المرورية من وإلى مناطق ولاية العامرات. كما يحتوي المشروع على تطوير أنظمة تصريف المياه و شبكة مجاري الأودية في المنطقة ، وتحويل جميع خطوط الخدمات الكهربائية والمائية المتأثرة بالمشروع ، وتزويده بأعمدة الإنارة اللازمة لتتناسب مع التوسعات الجديدة .

تنفيذ الحارة الرابعة بشارع السلطان قابوس

بخطى حثيثة تواصل البلدية تنفيذ مشروع توسعة شبكة الطرق المرتبطة بدوار برج الصحوة ، وإنشاء الحارة الرابعة على شارع السلطان قابوس ابتداء من تقاطع الموالح وحتى تقاطع مطار مسقط الدولي.
وسيتم إنشاء عبارات صندوقية في الاتجاهين قبل دوار برج الصحوة بدلا من المعبر الايرلندي القائم وتطوير أنظمة تصريف المياه السطحية وشبكة مجاري الأودية في المنطقة لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق عند هطول الأمطار ونزول الشعاب ، كما يتضمن المشروع تعديل المنحنيات الأفقية والرأسية لهذا الجزء من الطريق والذي سيؤدي إلى رفع كفاءة الطريق وتسهيل انسيابية الحركة المرورية.

مشروع إنشاء تقاطعات حرة على طريق مسقط السريع بمنطقة المعبيلة الجنوبية

تقوم حاليا بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للطرق بتنفيذ مشروع إنشاء التقاطعات الحرة على طريق مسقط السريع بمنطقة المعبيلة الجنوبية. و يتضمن هذا المشروع إنشاء تقاطع جديد باتجاه الشرق من منطقة المعبيلة الرابعة وإنشاء مداخل ومخارج حرة من وإلى طريق مسقط السريع. وسيتم ربط هذا التقاطع بطريق مزدوج إلى شارع السلام ( طريق الخوض المعبيلة ).
ويتضمن المشروع أيضا تأهيل الجسر المؤدي إلى مقبرة المعبيلة الجنوبية وذلك بتوسعة الجسر واستحداث مداخل ومخارج حرة وجديدة. كما سيتم أيضا إنشاء عبارات صندوقية و شبكة تصريف مياه لوادي الخوض.
ويسهم هذا المشروع عند اكتماله في تعزيز كفاءة و انسيابية الحركة المرورية واختصار المسافات، وما يثمر عنه كذلك من مردود إيجابي في تنامي الحركة الاقتصادية والعمرانية بالمعبيلة . ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من المشروع خلال المنتصف الأول من العام القادم 2015م.

جسر وادي العرش

تم مؤخرا افتتاح الجسر الذي يربط شارع السيب العام بشارع وادي العرش المؤدي إلى سوق السيب والمناطق المجاورة له أمام الحركة المرورية وذلك ضمن مشروع إضافة الحارة الثالثة بالسيب ، حيث من شأن هذا الجسر توزيع الحركة المرورية في جميع الاتجاهات خاصةً للمتجهين من وإلى مناطق سوق السيب وما جاورها وكذلك يخدم منطقتي النصر والفتح . ولإضفاء اللمسات الجمالية، سيتم تشجير المنطقة المحاذية للشارع العام.

شارع الفروسية

وفي سياقٍ متصل، تواصل بلدية مسقط تنفيذ مشروع ازدواجية شارع الفروسية والطرق المرتبطة به بولاية السيب في مراحله النهائية ، حيث من المؤمل أن يتم الانتهاء منه خلال الأشهر القليلة القادمة ، وتم اختيار موقع التقاطع ليناسب ربط طريق السيب العام وشارع الفروسية شمالاً بشـارع الخـوض ــ المعبيلة (شارع السلام) لخدمة مناطق المعبيلة جنوباً وتسهيل الحركة بين الشمال والجنوب، وذلك في إطار خطط بلدية مسقط لحل الاختناقات المرورية في كافة أرجاء المدينة، حيث تشهد الولاية زيادة مضطردة في الحركة المرورية بشوارع الولاية وخاصة تلك القادمة والمتجهة إلى سوق السيب والمناطق المحيطة بها. ويتضمن المشروع إنشاء جسر على شارع السيب بطول حوالي (100 م) لخدمة الحركة القادمة من شارع الفروسية والمتجهة إلى مسقط وكذلك الحركة القادمة من الباطنة والمتجهة إلى شارع الفروسية، كما سيتم توفير مدخل ومخرج لشارع الفروسية من وإلى شارع السيب حسب الوضع القائم حالياً. كما سيتم إنشاء طريق مزدوج بين هذا التقاطع وشارع الخوض ــ المعبيلة ( شارع السلام) جنوباً وازدواجية شارع الفروسية شمالاً حتى مدخل سوق السيب وإنشاء طرق خدمة على شارع السلام وطريق الربط مع التقاطع الجديد لتسهيل الدخول والخروج إلى المناطق المحيطة بهما.

الطرق الدائرية بالمطار
انتهت البلدية من أعمال مشروع تطوير شارع 18 نوفمبـر وإنشاء جسر وتقاطع لمدخل مطار مسقط الدولي بالمنطقة القائمة بين تقاطع الأنوار بالعذيبة وحتى مدخل مطار مسقط الدولي عند الجهة الغربية من مشروع الموج السياحي .
وتضمن المشروع توسعة شارع 18 نوفمبر إلى ثلاث حارات في كل اتجاه ابتداء من الإشارات الضوئية القائمة عند شارع الأنوار وحتى جسر وتقاطع مدخل المطار، وإنشاء جزيرة خرسانية وسطية ، وأعمال التشجير و أنشئ الجسر بنمط هندسي جديد على شكل الأمواج وحركة البحر نظرا لانسجام موقعه مع طبيعة المكان ومحاذاته لشاطئ العذيبة ومشروع الموج ، ويخدم هذا التقاطع مطار مسقط الدولي بصورة مباشرة والطرق المرتبطة به وكذلك المشاريع التجارية والاقتصادية القائمة والمستقبلية بهذه المنطقة .

طرق الجهة الشرقية للمطار
وفي الجهة الشرقية من المطار تتواصل الأعمال بتنفيذ مشروع طرق الربط بين طريق مسقط السريع ومطار مسقط الدولي. ويبدأ مسار الطريق الجاري تنفيذه من التقاطع الثامن بطريق مسقط السريع مروراً بالجهة الغربية من منطقة غلا الصناعية وصولاً إلى طريق الجامع الأكبر. ويتكون المشروع من طريق يمتد لمسافة ( 5 كم ) يتضمن 3 حارات رئيسية في كلا الاتجاهين من طريق مسقط السريع إلى المطار تتوسع لتكون بعدد ( 4 )حارات عند التقاطعات والجسور وذلك باتجاه المطار وعــــدد( 5 )حارات باتجاه طريق مسقط السريع. وسيتم عمل تقاطعين الأول سيخدم منطقة غلا الصناعية ومحطة الصرف الصحي بالأنصب ، ويتضمن المشروع إنشاء جسور علوية وتقاطع بإشارات ضوئية .
أما التقاطع الثاني فسيكون على شارع الجامع الأكبر والذي سيؤمن حرية الحركة المرورية من هذا الطريق إلى كلا من مطار مسقط الدولي وطريق مسقط السريع. مع تنفيذ مجموعة من طرق الخدمة بطول ( 3 )كيلومترات.

632 منزلا بقريات

انتهت البلدية من بناء ” 460 ” منزلا بمناطق حيل الغاف ودغمر وضباب من ولاية قريات للمواطنين الذين تأثرت منازلهم جراء الأنواء المناخية الاستثنائية مع تهيئتها بخدمات الطرق والإنارة واللمسات التجميلية التي ستُنفذ لاحقاً للمنازل المكتملة بمنطقتي المزارع والعينين ، ومن جانبها تواصل الشركة المنفذة للمشروع إنهاء الأعمال المتبقية لتنفيذ ( 90 ) منزلاً بمنطقة الصلحة ، و ( 82 ) منزلاً في منطقة حاجر قريات ، حيث من المؤمل الانتهاء منها خلال الشهرين القادمين . وقد تم تقسيم المنازل إلى خمسة أنواع مختلفة من حيث المساحة وعدد الغرف حيث تتكون كل وحدة سكنية من 2 إلى 6 غرفة نوم مع مجلس ودورات مياه، بالإضافة إلى مطبخ وصالة جلوس ، إذ تتراوح مساحة هذه المنازل بين 220 إلى 390 متراً مربعاً.

و 190 منزلا بـ ” يتي ”

وعلى صعيدٍ متصل، تجري الأعمال النهائية لمشروع إنشاء 190 منزلا˝ سكنيا˝ بمرتفعات الحصن بقرية يتي في إطار بناء مجمع سكني متكامل يشمل خدمات البُنية الأساسية من الطرق والكهرباء والمياه على أن يتبعها تنفيذ أعمال التجميل والإنارة وإنشاء حديقة أطفال وربط المنطقة بشبكة الصرف الصحي اتساقاً مع نهج الحكومة الرامي إلى ضمان تكامل المشروعات التنموية التي تخدم المواطن.

وتتكون الوحدة السكنية بهذا المشروع من (4) غرف نوم مع دورات مياه ومجلس مع دورة مياه، بالإضافة إلى صالة ومطبخ وصالة جلوس خارجية بمساحة إجمالية قدرها 220 متر مربع تقريبا˝ ، وقد بلغت تكلفة المشروع حوالي (ـــ/623¸253¸16 ر.ع) ستة عشر مليون ومائتان وثلاثة وخمسون ألف وستمائة وثلاثة وعشرون ريالا˝ عمانيا˝.

وسوف تقومالبلدية خلال الفترة القريبة القادمة بطرح مناقصة لإنشاء مسجد ومجلس عام وملعب أطفال لخدمة هذه المنازل الجديدة من أجل استكمال المرافق العامة وبهدف جعلها تجمعات سكنية متكاملة. ونظراً لما تتعرض له هذه المنطقة من فيضانات مستمرة، فقد تم تشييد هذه المنازل في مخططات آمنة وبعيدة عن مجاري الأودية والفيضانات وتتوفر فيها كافة الخدمات اللازمة .

جسر عبور المشاه بالقرم
تجري الأعمال النهائية في مشروع إقامة جسر عبور للمشاة بحي القرم التجاري يربط المراكز والمجمعات التجارية بين ضفتي الوادي كمعلم معماري بارز يخدم المشاة ويسهل حركة التنقل ويربط المنطقة التجارية بعضــــها البعض، مع تزويده بنظام إضاءة على طول الجسر ، ويتم تأهيل جانبي الوادي لتتخذ شكل مدرجات منحدرة متفاوتة الارتفاعات ، ومن المؤمل الانتهاء من الجسر بنهاية العام الجاري .

الواجهة البحرية بالسيب

افتتحت البلدية المرحلة الأولى من مشروع تطوير (الواجهة البحرية بالسيب) حيث يهدف هذا المشـروع إلى إبراز المنطقة كمقصد ترفيهي يُعنى بتوظيف العناصر الطبيعـية المتاحة بالموقع لتشكل متنفساً للساكنين والزوار، فضلاً عن تحقيقه لهدفين أساسيين أولهما تطوير البُنية العمرانية والقضاء على الملوثات البصرية المتمثلة في تناثر المباني والعشوائيات بهذه المنطقة ، والآخر تلبية احتياجات السكان الترفيهية والسياحية وخاصة فئتي الأطفال والشباب. ويتضمن المشروع ـ في المرحلة الأولى ـ إقامة مرافق خدمية وترفيهية ومقاهٍ واستراحاتٍ مظللة ، بالإضافة إلى جملة من المرافق الخدمية والترفيهية مثل ملاعب الأطفال ، وممرات المشاة التي تمتد بمحاذاة الشاطئ .

المرحلة الثانية

يتضمن المشروع في مرحلته الثانية الاستفادة من موقع سوق الأسماك الحالي والمنطقة المحيطة به لإنشاء حديقة وممر مظلل للمشاة ومنطقة للتسوق التجاري ومناطق أخرى لألعاب الأطفال وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة ، وكذلك تطوير مساحات الأودية التي تطل من الجانب الغربي من الشاطئ ودمجها مع عناصر المشروع . بالإضافة إلى إنشاء مسرح مفتوح على شكل شراع بأرضية مستديرة مطلة على واجهة البحر ومزودة بمدرجّات للجلوس ومحاط بتشكيلات من الزهور وباقات الورود .

عمان مول

وقعت بلدية مسقط مع مجموعة ماجد الفطيم اتفاقية بناء وتطوير وتشغيل المجمع السياحي التجاري (عمان مول) بولاية بوشر حيث سيتم تنفيذ المشروع على مساحة تبلغ ( 157000م) مائة وسبعة وخمسون الف متر مربع تقريبا ، وسوف يشتمل على (350) ثلاثمائة وخمسين محلاً تجارياً متنوعا لمختلف العلامات التجارية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في 2017م حسب البرنامج الزمني المقدم من المستثمر .
ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن خطط الحكومة لتشجيع وجذب الاستثمار الخارجي لتنفيذ مشروعات ذات جدوى اقتصادية وسياحية للمواطنين والمقيمين والزائرين لمدينة مسقط ، ومن المؤمل ان يساهم المشروع في تنمية اقتصاد المدينة وتوفير فرص عمل للمواطنين، حيث يُتوقع ان يوفر المشروع (3500) وظيفة بعد البدء في تشغيله، حسب الخطة التي قدمها المستثمر.

وتهدف بلدية مسقط من إقامة هذا المشروع إلى تعزيز اماكن الترفيه والتسوق في المدينة ، حيث يعتبر عمان مول أكبر مجمع تجاري في عمان يساهم في تعزيز منظومة التسوق والترفيه في المدينة . ووفقاً للاتفاقية سيقوم المستثمر بتمويل إنشاء مسلخ مركزي متطور بمنطقة المسفاة كجزء من التزامات المستثمر إزاء الطرف الحكومي.
سوق الأسماك بمطرح

يتواصل العمل في مشروع سوق السمك الجديد بمطرح ، حيث قامت البلدية بإنشاء السوق المؤقت لبيع الأسماك بالقرب من موقعه الحالي بسوق مطرح حيث تم تشغيله لعمليات البيع والشراء وتقطيع الأسماك إلى حين تشغيل السوق الجديد .

يتضمن المشروع عمل سوق متخصص للأسماك في الدور الأرضي بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 1410 متر مربع ، محتويا على 120 موقعا مجهزا لبيع الأسماك ، وأماكن مخصصة تبلغ 40 موقعا لتقطيع وتنظيف الأسماك.

سوق الخضار والفواكه

تقدر المساحة الإجمالية المخصصة لسوق الخضار والفواكه من مساحة المشروع بحوالي 810 متر مربع ، وتحتوي على 106 وحدة بيع مجهزة بكافة الخدمات .

كما يتضمن مشروع سوق الأسماك الجديد على أربعة محلات لبيع اللحوم مساحة كل منها 17.5 متر مربع ، وأربعة محلات أخرى لبيع الدواجن مساحة كل منها 15 مترا مربعا ، وثلاثة مكاتب للموظفين ، وتخصيص مساحة 47 مترا مربع لعمليات التخزين والصيانة ، وغرف للتبريد على مساحات 52 متر مربع ، ومقهى ، ودورات للمياه ، وتم التركيز في تصميم المرافق على مبدأ النظافة والصحة العامة ضمن تصميم بصري مثير مع المحافظة على المظهر التراثي .

مطعم للمأكولات البحرية

كما يشتمل المشروع على طابق الميزانين وهو مخصص لمكتب على مساحة 37 مترا مربعا ، أما طابق الدور الأولى فهو يتكون من مطعم راق للمأكولات البحرية يمنح منظرا مميزا عبر الجهات المحيطة ، حيث يحتوي المطعم على مطبخ بمساحة 170 مترا مربعا ، ومقهى بمساحة 120 مترا مربعا بالإضافة إلى ساحات مهيأة للجلوس مزودة بالكراسي والطاولات اللازمة .

واجهة سياحية وثقافية

ويعد سوق السمك عنصرا ثقافيا وطبيعيا لمدينة مطرح فوجوده ضروري ليس فقط من أجل استمرار تجارة بيع الأسماك بل أيضا من أجل تفعيل الحركة السياحية بهذه المنطقة بعدما صدرت الأوامر السامية بتحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي والتي من شأنها أن تعزز مكانة السوق وتجعله واجهة سياحية وحضارية على خارطة السلطنة .
مواقف للمركبات

تبلغ مجمل المواقف الحالية بسوق السمك بمطرح 76 موقفا ، وسيتم إضافة أكثر من 100 موقف جديد مخصص لمرتادي السوق ، وتنظيم المداخل والمخارج وإنشاء الخطوط التوضيحية واللوائح الإرشادية لذلك .

الخدمات الالكترونية

تواصل بلدية مسقط تعزيز الهيكلة الرقمية التي تمكنها من تقديم خدمات الكترونية متكاملة من خلال رفع مستوى التطبيقات والآليات الهادفة ورفع كفاءة وفاعلية الخدمات الالكترونية بما يلبي تطلعات المراجعين والمستفيدين من خدمات البلدية وقد خطت البلدية خطوات هامة لتحقيق هذه الأهداف بما ينسجم مع الرؤى والاستراتيجيات الوطنية لمجتمع عمان الرقمي للتحول إلى تطبيق نظام الحكومة الالكترونية .

ويعتبر مركز اتصــــالات مسقط ( 1111 ) إحدى آليات التطوير وخيارا من خيارات تحسين جودة تقديم الخدمات ونافذة تواصل بين بلدية مسقط والجمهور وفقا لأحدث آليات التواصل الحديثة عبر صفحات الويب أو غرف المحادثات أو عن طريق البريد الالكتروني والفاكس والبريد الصوتي؛ وتتميز مراحل تسجيل البلاغات ومتابعتها بالشفافية والمصداقية التي من شأنها أن تبني جسور الثقة بين البلدية والمستفيدين عبر الرسائل النصية وذلك باستخدام أفضل الآليات والممارسات العالية الجودة في تقديم الخدمات، عن طريق التواصل عبر الهاتف التفاعلي للاستفسار عن حالة معاملة، أو الإجراءات والمستندات المطلوبة، أو حتى تقديم اقتراحات صوتية مسجلة، يُستمع إليها لاحقا . وترسل نتائج الملاحظات أو الشكاوي عن طريق الفاكس أو الرسائل النصية القصيرة، أو البريد الإلكتروني أو غيرها من قنوات التواصل التي يفضلها المستفيد . ومن أبرز الخدمات الالكترونية بالبلدية: نظام آي مسقط ، وإباحة البناء الإلكترونية ، الرسائل النصية القصيرة SMS ، الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقات المصرفية ، عقد الإيجار السكني الكترونيا ، ودفع مخالفات المواقف عبر شبكة الانترنت .

إباحات البناء

أنجزت بلدية مسقط (15828) معاملة بنسبة 86.5% للاستعمال السكني و 7.2% للاستعمال السكني التجاري خلال العام الماضي 2013م ، وبمدة انجاز قياسية حيث لا تستغرق إجراءات إصدار إباحة البناء أكثر من أسبوع واحد ، وتصدرت ولاية السيب النصيب الأكبر من معاملات البناء بنسبة اجمالية بلغت (54%) . وشهدت إدارة إباحات البناء ببلدية مسقط نقلة نوعية منذ تطبيق نظام إباحة البناء الالكترونية والذي يعد من أبرز المنجزات الرقمية التي تحققت نظراً لما يتضمنه هذا النظام من مجموعة متكاملة من الخدمات الحكومية الالكترونية المقدمة لقطاع الأعمال ، وقد سجل النظام الجديد تجاوبا وتعاونا من قبل المكاتب الاستشارية الهندسية ، وأدى إلى تحقيق التعاون المشترك بين بلدية مسقط والمكاتب الاستشارية . وقد بلغ عدد المعاملات المسجلة في عام 2013 (16367) معاملة، حيث تم إنجاز (15828) معاملة، منها (5851) معاملة تتعلق بإصدار إباحة بناء جديدة، و(3781) معاملة لعمل إضافات وتعديلات في المخططات المصدقة، في حين تم رفض تمرير عدد (3046) معاملة لعدم التزامها بالاشتراطات المعمول بها ، حيث بلغ معدل الانجاز ما نسبته (97%) من جملة المعاملات المسجلة. وتتصدر ولاية السيب عدد الإباحات الجديدة الصادرة حيث تم في عام 2013 إصدار عدد (3175) إباحة ما نسبته (54%) ، وتليها ولاية العامرات بعدد (1377) إباحة ما نسبته (24%) ، ثم ولاية بوشر بعدد (781) إباحة ما نسبته (13%) ، ثم ولاية قريات بعدد (345) إباحة ما نسبته (6%) ، ثم ولايتي مطرح ومسقط بعدد (172) إباحة ما نسبته (3%).

الإباحة الإلكترونية

يأتي مشروع الإباحة الالكترونية استلهاماً من الاهتمام الذي توليه القيادة الحكيمة لمولانا ـ حفظه الله ورعاه ـ بالتقنيات الحديثة ومواكبة الأنظمة وتوظيفها في تقديم أرقى وأجود الخدمات لتسهيل إنجاز المعاملات ، ويتيح النظام للمستخدمين تقديم طلباتهم، وتعديل الطلبات، والسداد الإلكتروني، وطباعة الموافقات إلكترونياً دون تكبد مشقة الحضور الفعلي إلى مبنى بلدية مسقط ، مما يوفر الوقت والجهد .

ويعد المشروع بمثابة خدمة الكترونية ذاتية لإباحات البناء من خلال الشبكة العالمية (الانترنت)، الأمر الذي ساهم في تسهيل إجراءات إصدار إباحة البناء، فأصبحت لا تستغرق أكثر من أسبوع واحد فقط للاعتماد النهائي بالنسبة للمعاملات السليمة والمكتملة الموافقات.

كما تعمل البلدية في الوقت الراهن إلى تحويل أعمال تفتيش المباني إلى نظام الكتروني مشابه للإباحة الالكترونية ، حيث سيتم تحويل عدد من المعاملات من أسلوب العمل الورقي إلى الأسلوب الإلكتروني، ومن أهمها المعاملات المتعلقة بإصدار تصاريح الشروع في البناء وشهادات اكمال البناء، وإجراءات المعاملات الخاصة بطلب صب الخرسانات، إلى جانب أعمال المراقبة الدورية والعنونة . حيث أن المشروع سيحتوي على بعض الخدمات التي لا تستدعي تدخل البلدية وإنما تنقل مسؤوليتها إلى الاستشاري المشرف على التنفيذ ، وسوف يسهل المشروع تنظيم برنامج التفتيش للمفتشين وتحديد مواعيد زيارات المواقع.

الحدائق والتشجير

انتهت البلدية من المرحلة الأولى والثانية والثالثة من أعمال تنفيذ ( 30 ) ملعب أطفال موزعاً على ولايات محافظة مسقط ، في حين يتواصل العمل في تنفيذ المرحلة الرابعة والتي ستشمل إنشاء (10) ملاعب أطفال .

وقد تم اعتماد خطة جديدة لتنفيذ عدد ( 50 ) ملعب أطفال أخرى ابتداء من هذا العام ولغاية عام 2015 ، حيث يُنفذ من ضمنها ( 10 ) ملاعب أطفال خلال العام الجاري .

ويحتوي ملعب الأطفال على ملعب كرة قدم سداسي ، وعدد من الألعاب البدنية والترفيهية ، واستراحات مظللة ، ومقاعد للجلوس ، والإنارة ، وعناصر التشجير الأخرى .

كما تم تشجير مساحة ( 500000 ) متر مربع بمحاذاة الطريق الرئيسي بالسيب ، واستكمال بسط المسطحات الخضراء وزراعة الزهور الموسمية والأشجار والنخيل من مطار مسقط الدولي وبمحاذاة المنطقة المحيطة بدوار برج الصحوة وحتى دوار شارع الموج مسقط مروراً بمركز البهجة التجاري ، وكذلك تشجير وتجميل المناطق المحاذية للطرق الرئيسية بالقرم والوطية والخوير والغبرة وغيرها من المواقع .

دورات مياه آلية التشغيل

بدأت البلدية بتركيب دورات مياه عامة آلية التشغيل متاحة لجميع المستخدمين بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم الانتهاء من تركيب أول دورة مياه آلية التشغيل بمنطقة شاطئ القرم على مقربة من فندق جراند حياة، وتتجه النية مستقبلاً إلى تركيب المزيد من هذا النوع من دورات المياه في مختلف أنحاء المدينة لا سيما في المناطق السياحية الرئيسية والأماكن العامة الحيوية…..
وتتميز دورات المياه الجديدة بالإضاءة الجيدة والتكييف ونظام التنظيف والتطهير الآلي الذي يتم تفعيله بعد كل استخدام لضمان أعلى مستويات النظافة، بالإضافة إلى وجود مغسلة للأيادي وصابون للتنظيف مع آلة لتجفيف الأيدي . وتتميز هذه المرافق بسهولة التشغيل من خلال إيداع العملة النقدية المعدنية من فئة (50) بيسة داخل الصندوق المخصص والذي يقع بالقرب من مدخل دورة المياه وبمجرد إيداع العملة يتم فتح الباب تلقائيا .

حملة ” مسقط نظيفة بنا جميعاً .. لنا جميعاً ”
اطلقت البلدية مطلع العام الجاري حملة إعلامية مكثفة تهدف للعمل على إبقاء أحياء مسقط بلا نفايات معظم ساعات اليوم ، وذلك بتحديد مواعيد لإخراج النفايات من المنازل بشكل يومي ، حيث من المقرر أن تستمر الحملة لمدّة عام كامل .
ويكون موعد إخراج النفايات المنزلية (من الساعة الرابعة عصراً وحتى الثانية عشرة ليلاً) وسيتزامن القيام بالحملة مع الكثير من الفعاليات التوعوية سواءً تلك المنشورة في مختلف الوسائل الإعلامية المقروءة أو المرئية أو المسموعة بهدف الوصول لأكبر شريحة ممكنة من السكـان للالتزام والتعاون مع البلدية .
ويكمن الهدف الأساسي من الحملة في حث السكان على الالتزام بموعد محدد لإخراج النفايات المنزلية لتقوم بعدها البلدية بنقلها لمواقع التخلص بهدف إبقاء الحاويات نظيفة وخالية من النفايات طوال الفترة الصباحية وساعات المساء الأولى .
حاويات تحت الأرض
بلغت نسبة إنجاز مشروع نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض حوالي 97% حيث تنفذه إدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط ، ويتضمن المشروع 108 حاويات موزعة على 30 موقعا وكل موقع يحتوي ما بين حاويتين إلى أربع حاويات، وقد تم تنفيذ توريد وتركيب نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض بمنطقة الحي التجاري وحي مطرح التجاري.
وتتلخص فكرة المشروع في تثبيت هذا النظام كليا تحت الأرض ولا يظهر منه إلا الجزء العلوي والمتمثل في فوهة إلقاء النفايات ويعمل النظام بالطريقة الهيدروليكية برفع الحاويات إلى مستوى سطح الأرض لتفريغها ثم إعادتها إلى مكانها المخصص لها تحت مستوى سطح الأرض، علما بأن الطاقة اللازمة لتشغيل النظام تأخذ من السيارات المخصص لنقل النفايات والتابعة للبلدية.
ويهدف مشروع نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض في الحفاظ على المظهر الحضاري للمنطقة باستخدام التقنيات الحديثة في مجال إدارة النفايات وإزالة الحاويات والمخلفات المشوهة من المنطقة، كما يهدف إلى منع وتقليل انتشار الحشرات والقوارض من المنطقة بالإضافة إلى التقليل من انتشار الأمراض التي تسببها آفات الصحة العامة ومنع رمي المخلفات الاستهلاكية والصلبة في الساحات العامة وحول الحاويات.

إلى الأعلى