الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزارة الصحة توقع اتفاقيات إنشاء عدد من المشاريع الصحية بتكلفة 8 ملايين و200 ألف ريال عماني
وزارة الصحة توقع اتفاقيات إنشاء عدد من المشاريع الصحية بتكلفة 8 ملايين و200 ألف ريال عماني

وزارة الصحة توقع اتفاقيات إنشاء عدد من المشاريع الصحية بتكلفة 8 ملايين و200 ألف ريال عماني

تم بمبنى ديوان عام وزارة الصحة مؤخرا التوقيع على اتفاقيات الأعمال الإنشائية لمشاريع وحدة غسيل الكلى بعبري ووحدة العلاج بالأوكسجين للضغط العالي (وحدة طب الأعماق) بمجمع بوشر الصحي ووحدة الحوادث والطوارئ بمستشفى إزكي ومواقف المستشفى السلطاني ، إضافة إلى المراكز الصحية الجديدة : بوشر بولاية بوشر بمحافظة مسقط والبشائر بولاية أدم بمحافظة الداخلية وأصيلة بولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية كما تم التوقيع كذلك على اتفاقيات تقديم الخدمات الاستشارية لأعمال التصاميم والإشراف لمشاريع مستشفيي محوت بمحافظة الوسطى وبخا بمحافظة مسندم ، والمركزين الصحيين الجديدين وادي نام بولاية ابراء بمحافظة شمال الشرقية ورأس الجبل بولاية أدم بمحافظة الداخلية .
وقّع الاتفاقيات التي تبلغ تكلفتها الإجمالية أكثر من ثمانية ملايين ومائتا ألف ريال عماني نيابة عن حكومة السلطنة سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية فيما وقعها عن الشركات المنفذة ممثليها .
وعقب توقيع الاتفاقيات أدلى سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية ـ بتصريح لوسائل الاعلام قال فيـه : تأتي هذه الاتفاقيات استكمالا لتنفيذ المشاريع المعتمدة في خطط الحكومة ممثلة في وزارة الصحة وهي تولي اهتماما كبيرا بتطوير مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية ونشر مظلة الخدمات الصحية في ربوع السلطنة ، وفي خطط الوزارة المعتمدة عدد من المشاريع النوعية المتخصصة التي تحتم الحاجة وجودها على ضوء تغير أنماط المراضة والتطور الذي شهدته الخدمات الصحية على مستوى الرعاية الصحية الأولية والذي قطعت فيه الوزارة شوطا من خلال إنشائها حزمة من المراكز والمجمعات الصحية تخدم ولايات السلطنة المختلفة.
وعن المشاريع الصحية الجديدة الموقعة اتفاقيات إنشائها قال سعادته : تشمل مراكز بوشر والبشائر وأصيلة الصحية الجديدة على خدمات العيادات الخارجية للرجال والنساء وعيادة للأسنان ووحدة لرعاية الأمومة والطفولة والتحصينات وغرفة للعلاج وقسم للأشعة ومختبر طبي ، إلى جانب غرفة للسجلات الطبية وصيدلية ومخازن للأدوية والمستلزمات الأخرى ، إضافة إلى الخدمات العامة ومواقف المراجعين والموظفين .
واستطرد سعادته : أما بالنسبة لمشروع وحدة غسيل الكلى بعبري فيشتمل على غرفة العلاج والفحص وصالتين لوحدة الكلى وغرفتين للعزل لمجموع (16) سريرا، وغرفة طبيب مناوب ومخزن وورشة ومستلزمات أخرى ، إضافة إلى الخدمات العامة الأخرى . ويشمل مشروع وحدة العلاج بالأوكسجين للضغط العالي (وحدة طب الأعماق) على الاستقبال والتسجيل الطبي وصالات الانتظار للرجال والنساء وغرفة العلاج والفحص وصالة لوحدة الضغط العالي وغرفة طبيب مناوب ومخزن ، بالإضافة إلى الخدمات العامة الأخرى. فيما تضم مكونات مشروع وحدة الحوادث والطوارئ بمستشفى إزكي غرفة العلاج وغرفتي الفحص وخمس عيادات وغرفة الإنعاش وغرفة طبيب مناوب والأشعة والمختبرات ومخزن ، إضافة إلى الخدمات العامة الأخرى ، ويشمل مشروع مواقف المستشفى السلطاني في مرحلته الأولى على الدور الأرضي إضافة إلى دورين بسعة (480) موقفا قابلة للتوسعات المستقبلية إضافة إلى الخدمات العامة الأخرى.
وعن المشاريع الصحية الجديدة الموقعة اتفاقيات تقديم الخدمات الاستشارية لأعمال التصاميم والإشراف لها ، قال سعادته : فيحتوي مشروعي مستشفيي محوت بمحافظة الوسطى وبخا بمحافظة مسندم على المدخل الرئيسي والعيادات الخارجية والصيدلية وقسم الحوادث والطوارئ ووحدة الامومة وغرفة العمليات الملحقة بوحدة الامومة وقسم الاشعة وقسم الباثولوجي واجنحة التنويم وقسم التعقيم المركزي والمخازن والادارة وقسم الخدمات الهندسية ومبنى الخدمات اضافة الى الخدمات الاخرى .
وأضاف : أما عن المركزين الصحيين الجديدين وادي نام بولاية ابراء بمحافظة شمال الشرقية ورأس الجبل بولاية أدم بمحافظة الداخلية فتشتمل مكوناتهما على غرفة الفحص وغرفة العلاج وغرفة الملاحظة وعيادات خارجية ، بالإضافة إلى خدمات الصحية المساعدة مثل التثقيف الصحي والتغذية والعلاج الطبيعي وغيرها. كما يشتمل المشروعان على عيادة الأسنان وخدمات الاشعة والمختبرات ، إلى جانب الخدمات العامة الأخرى الداعمة .
وقد أشار سعادته الى أن وزارة الصحة شارفت على الانتهاء من الاجراءات التنفيذية الخاصة بمشاريع مستشفى مسقط ومستشفى النماء في محافظة جنوب الشرقية ومستشفى صحم في محافظة شمال الباطنة وسيعلن عن هذه المشاريع قريبا .
حضر توقيع الاتفاقيات سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي – مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية – وعدد من المسئولين بالوزارة ، كما حضرها مسؤلو الشركات الموقعة .

إلى الأعلى