السبت 16 يناير 2021 م - ٣ جمادى الأخرة ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

هل لكم من تعليق على موقف من خلال حوار بسيط بين شخص وزوجته أدى إلى الطلاق بينهما؟.
هذا من الهوس وضلال العقول، وعدم معرفة الناس كيف يتصرفون، الطلاقإنما جعل بيد الرجل لأن الرجل أقدر على ضبط أعصابه والتحكم في نزعاته ونزغاته،أقدر على التحكم في عواطفه عندما تهيج بخلاف المرأة فلذلك جعل الطلاق بيد الرجل،ولكن الرجل أصبح هو الأحمق والأرعن الذي يتصرف هذا التصرف الذي هو خارج عن حدودالاعتدال .
فالطلاق أولاً لم يشرع من أجل التلاعب، يتفادى الطلاق كل التفادي، ولذلك حتى عندما يستحكم الخلاف بين الرجل والمرأة يؤمر إن تعذر الصلح فيما بينهماوعلاج مشكلتهما فيما بينهما يؤمر أن تتدخل الأسرتان أسرة الرجل وأسرة المرأة(وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا) (النساء ـ 35)، ذلك من أجل تفادي الطلاق، عندئذ إذا تعذر الوفاق وصارت الحياة الزوجيةجحيماً لا يطاق عندئذ يمكن الطلاق أو يجوز الطلاق ولكن مع هذا لا بد من أن يكونتراعى فيه شروط، الله تبارك وتعالى يقول:(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَاطَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنّ) (الطلاق ـ 1)، وقدبيّن ذلك حديث الرسول (صلى الله عليه وسلّم) عندما جاء إليه عمر بن الخطاب ـ رضي اللهعنه ـ وقال له: يا رسول الله إن عبدالله طلق امرأته وهي حائض فقال له: مرهفليراجعها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر فإن شاء أمسك وإن شاء طلق، فتلك العدة التيأمر الله أن يطلق لها النساء أي يمكن أن يطلق المرأة في طهر لم يباشرها فيه، أمافي طهر باشرها فيه فالطلاق حرام، أو في الحيض أيضاً الطلاق حرام لأن هنالك حكمةربانية، في الحيض كثيراً ما تكون المرأة هائجة العواطف متوترة الأعصاب فيؤمر الرجلأن يحتمل هذه الحالة النفسية منها وأن لا يتسرع إلى طلاقها، هذا من ناحيةومن ناحية أخرى الرجل لا يتمكن من قضاء وطره من المرأة في هذه الحالة فلربما زهدفيها نفسه فلذلك أمر بأن يمتنع من الطلاق في هذه الحالة، وأما في الطهر الذيباشرها فيه أيضاً قد تكون نفسه أصابت الرغبة منها وانتهت هذه الرغبة فقد يتسرع إلىطلاقها، أما في طهر لم يباشرها فيه فإن نفسه تكون أكثر ميلاً إليها مع إمكان قضاءالوطر منها فلذلك لا يطلقها إلا لداعٍ لا محيص عنه، ثم مع هذا الله تباركوتعالى يقول:(الطَّلاقُ مَرَّتَان) (البقرةـ 229)، ومعنى ذلك أن الطلاقالذي يكون بعده الرجوع بحيث تكون المراجعة مراجعة المرأة هو طلقة بعد طلقة، فلايوقع الطلاق دفعة واحدة، وإنما يوقع الطلقة الأولى فإن وجد نفسه تميل إلى المرأةتمكن من مراجعتها، فإن انتهت عدتها كان واحداً من الخطاب، والأمر يعود إليها،وبعد هذا لو راجعها وطلقها ثانية كذلك نفس الشيء، بعد ذلك إن طلقها الثالثة منعهنا من مراجعتها حتى تنكح زوجاً غيره نكاحاً صحيحاً لا تدليس فيه، ولكن مع ذلك نجدالناس يتسرعون فيجمعون الطلقات الثلاث دفعة واحدة، كل ذلك بسبب الهوس وعدم قدرتهم على التحكم في العواطف وعدم خشيتهم من الله، فهم يخالفون كتاب الله، ويخالفون هدى رسوله (صلى الله عليه وسلّم)، وكثير من العوام الجهلة لا يطلقون حتى يكفروا، يجمعونبين كفرين والعياذ بالله، بحيث يقول أحدهم لامرأته أنت حرام عليّ وحلال لأي رجلآخر، من أين هذا القول من أين جاء به؟ هي أولاً قبل كل شيء في العدة، وفي العدةإن كان الطلاق رجعياً فهو أملك بها لأن الله تعالى يقول:(وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّبِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِك) (البقرة ـ 228)، ثم من ناحية التحليل للغير، اللهتعالى حرمها على الغير ما دامت لم تنته عدتها فقد قال:(وَالْمُطَلَّقَاتُيَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْيَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِن) (البقرة ـ 228)، فلا يحللهن الزواج إلا بعد مضي هذه الثلاثة القروء، فمن أين له أن يحللها لغيره؟ هذاالتصرف دليل الهوس، وهو كفر لأنه افتراء كذب على الله، والله سبحانهوتعالى حذّر من التجرئ على التحليل والتحريم إلا بحكم منه، لأن التحليل والتحريممن شأن الله لا من شأن العباد، الله تبارك وتعالى يقول:(وَلا تَقُولُوا لِمَاتَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لايُفْلِحُونَ) (النحل ـ 116)، وقول تعالى:(قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُلَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَلَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ) (يونس ـ 59)، وبيّن سبحانه وتعالى أنالتحريم لما أحل الله من شأن المشركين فقد قرن بين الإشراك والتحريم عندما قال فيسورة الأنعام:(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَاوَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ) (الأنعام ـ 148)، وكذلك قال فيسورة النحل: (وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْدُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْشَيْءٍ) (النحل ـ 35)، فليس للإنسان أن يقدم على تحريم شيء أحله الله ولاعلى تحليل شيء حرمه الله، إنما التحليل والتحريم بيد الله سبحانه وتعالى وحده ..والله تعالى المستعان .

إلى الأعلى