الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ميدان الشامخية بولاية مصيرة يشهد 12 شوطا مثيرا للهجن الأهلية

ميدان الشامخية بولاية مصيرة يشهد 12 شوطا مثيرا للهجن الأهلية

احتفالا بالعيد الوطني الـ 44 المجيد
نظمت لجنة رياضة الهجن بولاية مصيرة صباح امس الأول سباق للهجن الاهلية بميدان الشامخية احتفاً واحتفالا بالعيد الوطني الرابع والأربعين المجيد ونهضة عمان الحديثة التي يرعاها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -
فقد اتسم السباق الذي قدمت له الشركة الوطنية للعبّارات الرعاية الحصرية بالتنافس والقوة والإثارة بين النوق المشاركة خلال اشواطه الاثني عشر والذي اقيم تحت رعاية خميس بن حمود بن شطيط الفارسي مدير بلدية مصيرة وبحضور شيوخ واعيان واهالي ولاية مصيرة وعدد من المهتمين بهذه الرياضة بولايات محافظة جنوب الشرقية والوسطى وبقية ولايات السلطنة الأخرى وجمهور غفير.

الشوط الأول من السباق والمسمى باسم العبارة (جوهرة مصيرة) لمسافة 1200 متر خصص لسن الفطامين بكار والمفنوح من مختلف ولايات السلطنة وفازت به الناقة (جوهرة) لصاحبها محمد بن سعيّد الجنيبي فيما كان المركز الثاني للناقة (مصيرة) لصاحبها عزان بن محمد العويسي اما المركز الثالث فكان للناقة (الزايرة) لصاحبها محمد بن سعيّد الجنيبي، وحلت الناقة (الشاهينية) لصاحبها مطر بن حمد الجنيبي في المركز الرابع كما جاءت الناقة ( منصورة) في المركز الخامس لصاحبها صبيح بن فليح الوهيبي.

أما الشوط الثاني المسمى (العبارة شنة) لسن الفطامين بكار ولمسافة 1200 متر فقد خطفت الناقة (زيارة) لصاحبها محمد بن سعيّد الجنيبي المركز الأول وحلت الناقة (حشمة) لصاحبها سعود بن محمد الحرسوسي في المركز الثاني وذهب المركز الثالث للناقة (غزوة) لصاحبها محمد بن سالم الوهيبي، وحلت الناقة (جبارة) لصاحبها مطر بن حمد الجنيبي في المركز الرابع بينما وصلت الناقة (حشيمة) لصاحبها سعود بن محمد الحرسوسي في المركز الخامس.

واحتدمت المنافسة في ثالث اشواط السباق والمسمى (العبارة هرمز) لمسافة 1200 متر والمخصص للفطامين جعدان والمفتوح مشاركته لمختلف ولايات السلطنة والذي حسمته الناقة (الزاير) لصاحبها محمد بن سعيّد الجنيبي باحتلالها المركز الأول وجاءت الناقة (شاهين) في المركز الثاني لصاحبها سالم بن ناصر الفارسي وحلت الناقة (مبشر) لصاحبها عزان بن محمد العويسي ثالثا وجاءت (شاهين) لمالكها محمد بن سالم الوهيبي في المركز الرابع، اما المركز الخامس فكان من نصيب الناقة (العابر) لصاحبها محمد بن صالح الحرسوسي.

رابع اشواط السباق والمسمى (العبارة شناص) فخصص للفطامين بكار لمسافة 1200 متر وكان مركزه الأول للناقة (المزيونة) لمالكها هلال بن سالم الغيلاني اما المركز الثاني فكان للناقة (سراية) لصاحبها محمد بن عبيد الفارسي بينما حلت الناقة (الجزيرة) لمالكها أحمد بن سالم الفارسي ثالث ترتيب الشوط بينما جاءت الناقة (الوطنية) لمالكها بدر بن درويش العريمي وحلت الناقة (وعد) لسالم بن علي العويسي في المركز الخامس.
الشوط الخامس لسباق مصيرة للهجن المسمى (العبارة صوقرة) لمسافة 1200 والمخصص للفاطمين جعدان فكان من نصيب (مولع) لمحمود بن حمد المخيثلي تاركةً المركز الثاني للناقة (الأسد) لصاحبها عبدالله بن شبيب الفارسي، وظفرت (مياس) لمحمد بن عبيد الفارسي بالمركز الثالث، واتت من بعدها (أكسبو) لسعيد بن حمد المجعلي بينما وصلت (الأسد) لصاحبها أحمد بن سالم الفارسي في المركز الخامس.

الشوط السادس من منافسات هذا السباق والمسمى (العبارة الحلانيات) فقد خصص للفطامين بكار لمسافة 1200 متر وحققت (تشريف) لهلال بن سالم الغيلاني المركز الأول وجاءت (غزوة) لعبدالله بن شبيب الفارسي في المركز الثاني وحلت (سمحة) لبدر بن درويش العريمي في المركز الثالث وجاءت (هملولة) لهلال بن سالم الغيلاني في المركز الرابع، فيما حصلت (الناوية) لأحمد بن سالم الفارسي على المركز الخامس.
الشوط السابع (العبارة مصيرة 4) والمخصص للفطامين جعدان لمسافة 1200 جاءت (الخطل) لصاحبه عبدالله بن شبيب الفارسي بالمركز الأول، وحلت (جبار) لمحمد بن عبيد الفارسي في المركز الثاني وحلت (الحرف) لصاحبها بدر بن درويش العريمي في المركز الثالث، متقدمة على (السبع) لعمر بن عبدالله الفارسي والتي جاءت في المركز الرابع، وحصلت (مياس) على المركز الخامس لصاحبها مسلم بن مضحي الحكماني.
اشتدت المنافسة في الشوط الثامن المسمى ( العبارة الحلانيات) للحجايج لمسافة 3000 متر والمفتوح لمختلف ولايات السلطنة استطاعت من خلاله (الشاهنية) لصاحبها محمد بن عبيد الفارسي أن تخطف المركز الأول وجاءت (موجودة) لصاحبها حبد بن سعيد العويسي في المركز الثاني وحلت (سرابة) لصاحبها حميد بن خليفة الحكماني في المركز الثالث.

الشوط التاسع والمسمى (الوطنية مسقط) خصص للحجايج لمسافة 3000 متر كيلومترات والمفتوح المشاركة من مختلف ولايات السلطنة خطفت (شاهين) لمالكها حمد بن سعيد العويسي جائزة الشوط متقدمة على (الشاهنية) لصاحبها فريد بن جمعة الوهيبي والتي جاءت في المركز الثاني، وحلت (جبارة) لمالكها عازم بن محمد الجنيبي في المركز الثالث.
الشوط العاشر المسمى (الوطنية مصيرة) للحجايج بكار لمسافة 3000 متر خطفت الناقة (الريم) لصاحبها هلال بن سالم الغيلاني المركز الأول تاركة المركز الثاني للناقة (أريام) لصاحبها صخر بن جمعة البحيري، وحلت (الشاهنية) لصاحبها عبدالله بن شبيب الفارسي في المركز الثالث وجاءت (الرياضية) لصاحبها مسلم بن سالم الجامعي بالمركز الرابع فيما حصلت (مياسة) لصحابها حمد بن سلوم القرمشي المركز الخامس.

الشوط الحادي عشر للسباق والمسمى (الشامخية) فخصص للحجايج جعدان لمسافة 3000 متر فكان مركزه الأول للناقة (الشبابي) لصاحبها سالم بن خادم الزرعي اما المركز الثاني فكان للناقة (جبار) لصاحبها عبدالله بن شبيب الفارسي بينما حلت الناقة (اكسبو) لصاحبها عزام بن محمد العويسي ثالث ترتيب الشوط، بينما جاءت (جبار) لصاحبها أنور بن سلوم القرمشي رابعاً وحلت (الشامخ) لمالكها محمد بن سعيد الحميدي في المركز الخامس. بينما كان الشوط الثاني عشر والاخر والمسمى (سيرابيس) لمسافة 3000 متر فكان من نصيب (الشاهنية) لمحمد بن سالم الفارسي واتت (عرجة) ثانياً لمالكها محمود بن محمد الحميدي وحلت (الاتحادية) لمالكها عمار بن محمد العويسي ثالثا.

وفي نهاية السباق قام خميس بن حمود بن شطيط الفارسي مدير بلدية مصيرة راعي الحفل بتوزيع الجوائز على النوق المشاركة في الاشواط الاثني عشر.

رياضة تراثية وسياحية
اشاد ادارة اللجنة المنظمة لسباقات الهجن بولاية مصيرة بالمستوى الرائع الذي ظهرت به النوق المشاركة ، مشيرا إلى أن السباق استطاع أن يجذب العديد من مضمري سباقات الهجن من مختلف ولايات السلطنة الامر الذي ساهم في ارتفاع المنافسة بين المشاركين. مؤكدا على عزمة لجنة سباقات الهجن على المحافظة على مورواث هذه الرياضة باعتبارها تحمل الجانبين التراثي والسياحي.

مسؤولية اجتماعية
من جانبه اكد زاهر بن حمد الراشدي من الشركة الوطنية للعبارات عن فخر واعتزاز الشركة بتقديم الرعاية الحصرية لهذا السباق الذي جاء تزامنا مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الرابع والاربعين المجيد. موضحا بان تقديم الشركة الدعم لهذا السباق في ظل الرؤية الاستراتيجية التسويقية والترويجية للشركة ومبداء المسؤولية الاجتماعية التي تقدمها في مختلف المجالات الرياضية والتعليمية والصحية.

إلى الأعلى