السبت 27 فبراير 2021 م - ١٥ رجب ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الأولى / تسهيل جديد لجذب الاستثمار

تسهيل جديد لجذب الاستثمار

يأتي تدشين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خدمة “طلب إيداع مصنف فكري” عبر البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” عاملًا جديدًا من عوامل تسهيل وجذب الاستثمار للسلطنة؛ انطلاقًا من كون الملكية الفكرية أحد محركات النمو.
فقبل إقدام أية مؤسسة على الاستثمار في أية دولة فإنها تحرص على التأكد من حفظ حقوقها بالتوثيق والتسجيل، خصوصًا وان رأس المال الفكري الذي يضم براءات الاختراع وحقوق النشر، وقاعدة المعلومات والعلامات التجارية، والمعرفة التنظيمية، بات يشكل نسبة كبيرة تفوق الـ40% من القيمة السوقية الإجمالية للشركات.
وتدشين خدمة “إيداع مصنف فكري” عبر البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” والذي يأتي في إطار المبادرات الرئيسية للسلطنة، وبما يتماشى مع استراتيجية عُمان الرقمية ورؤية “عُمان 2040″ جاء أيضًا لتسهيل الإجراءات وتقليص الوقت والجهد على طالبي الخدمة، وتقديم الخدمة بشكل أسرع، بالإضافة إلى الدقة في البيانات وضمان جدِّية المستثمر في العمل بهذه المصنفات.
وتتعاظم أهمية هذه الخدمة أيضًا مع تزايد أعداد المبتكرين العمانيين خلال الفترة الماضية، وبتسهيل عملية التسجيل ينفتح المجال بشكل أكبر لتحويل هذه الابتكارات من أفكار إلى تطبيق بشكل تجاري وصناعي؛ لتصل بالشكل النهائي إلى منتجات يستفاد منها.
وبوجود نظام حماية ملكية فكرية قوي وفعَّال، فإن ذلك سيشجع على الاستثمار بكافة جوانبه، ويطمئن المستثمر بأن حقوقه مصانة، الأمر الذي يشجعه على جلب ابتكاراته وتوطين الاستثمار.

المحرر

إلى الأعلى