الإثنين 25 سبتمبر 2017 م - ٤ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / تواصل فعاليات مزاينة الإبل العمانية الأصيلة بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة
تواصل فعاليات مزاينة الإبل العمانية الأصيلة بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة

تواصل فعاليات مزاينة الإبل العمانية الأصيلة بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة

وسط حضور جماهيري غفير ومشاركة واسعة من خيرة البكار والجعدان
هاشل السعدي : المزاينة تأتي للحفاظ على السلالات العمانية وتشجيع الملاك على العناية بها

تغطيةـ سهيل بن ناصر النهدي :
تواصلت امس منافسات مزاينة الإبل العمانية الأصيلة على أرضية ميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة، حيث خصصت المنافسات باليوم الثاني من أيام المزانية لسن الحجايج وشهدت إقامة 5 أشواط منها 4 للبكار وشوط للجعدان ، حيث شهدت المنافسة دخول أسماء لها شانها بعالم المزاينات .
الشوط الأول
قد جاءت نتائج يوم أمس لفئة الحجاج بحصول فرحة لمالكها حمد بن خلفان بن سيف المعولي على سيارة الشوط الرئيسي و حلت ريما في المركز الثاني والمملوكة لعزية الطيبات وأما المركز الثالث فقد جاء لبروق لمالكها يماني بن سعيد بن الشحس الكثيري .
الشوط الثاني
وأما في الشوط الثاني والمفتوح والتي خصصت له سيارة فقد جاءت نتائج بحصول الخوارة لمالكها سعيد بن سويلم بن سيف السعدي على المركز الأول وفي المركز الثاني جاءت سمحة لمالكها غالب بن سعيد بن علي الرشيدي وفي المركز الثالث جاءت جباراة لصاحبها خاتم بن ناصر بن راشد السعدي .
الشوط الثالث
وفي الشوط الثالث حصدت العنود لمالكها حمد بن سيف بن حمد الرشيدي على جائزة الخنجر وجاءت مزايين لمالكها أحمد بن حمود بن خويطر الحجري في المركز الثاني وفي المركز الثالث تمكنت مياسة لمالكها سعيد بن محمد بن سعيد العمري بالحاق بركب المقدمة .
الشوط الرابع
وأما جاء الشوط الرابع والمخصص للهجانة السلطانية العمانية ومن يرغب في المشاركة فبحصول الشاهينه على المركز الأول لمالكها عبدالله بن هلال المعولي وحلت سرابه في المركز الثاني لمالكها سعيد بن ناصر بن حمد المعولي وأما المركز الثالث فكان من نصيب عرجه لمالكها سالم بن حميد بن سعيد السعدي .
الشوط الخامس
وفي الشوط الخامس والمخصص للجعدان حصل على المركز الأول جبار لسليم بن وني الهاشمي فيما حقق المركز الثاني شاهين للشيخ حمد بن هلال المالكي وحل بالمركز الثالث دولار للشيخ نصيب بن حمد الرواحي .
الشوط الرئيسي
أقيم الشوط الأول لفئة الحقائق إبكار والمخصص لأبناء السلطنة بمشاركة واسعه من قبل مربي وملاك الهجن في السلطنة والتي قدم الجميع من أجل المنافسة في مزاينة الهجن بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة والذي يقام بنتظيم من الاتحاد العماني لسابقات الهجن وقد نألت فرحة لمالكها حمد بن خلفان بن سيف المعولي على المركز الأول و حلت ريما في المركز الثاني والمملوكة لعزية الطيبات وأمام المركز الثالث فقد جاء لبروق لمالكها الشيخ يماني بن سعيد بن الشحس الكثيري وأمام المركز الرابع فكان من نصيب إنذار لمالكها عبدالله بن راشد بن حارب الهنائي و أمام المركز الخامس فذهب لسمحة لمالكها مرهون بن حمد بن سيف الغاربي .
الشوط المفتوح
نالت الخواره على جائزة السيارة في مسابقة الشوط المفتوح لفئة حقائق أبكار وذلك بعد حصولها على المركز الأول ، والتي شهدت منافسة كبيرة من المشاركين وذلك لاتساع نطاق المسابقة وارتفاع القيمة لهجن في هذا الشوط حيث حلت الخوارة لمالكها سعيد بن سويلم بن سيف السعدي على المركز الأول وفي المركز الثاني جاءت سمحة لمالكها غالب بن سعيد بن علي الرشيدي وفي المركز الثالث جاءت جباراة لصاحبها خاتم بن ناصر بن راشد السعدي وأمام المركز الرابع فقد ذهب لصالح الغزيلة لصاحبها حميد بن عبدالله بن محمد القريني وجاءت سيطرة في المركز الخامس للمالكها الشيخ يناني بن سعيج بن الشحس الكثيري .
شوط الثالث
في الشوط الثالث لفئة الحجائج حصدت العنود لمالكها حمد بن سيف بن حمد الرشيدي على جائزة الخنجر وجاءت مزايين لمالكها أحمد بن حمود بن خويطر الحجري في المركز الثاني وفي المركز الثالث تمكنت مياسة لمالكها سعيد بن محمد بن سعيد العمري بالحاق بركب المقدمة و اما المركز الرابع فكان من نصيب حمد بن سعيد بن يعقوب القريني وذهب المركز الخامس لصالح حليوه لمالكها الشيخ حمد بن نصيب بن حمد الرواحي و في المركز السادس حلت سمحة لمالكها خاتم بن ناصر بن راشد السعدي و في المركز السابع جاءت أمسية لمالكها إبراهيم بن حمود بن شطيط التبعي وفي المركز الثامن حلت سمحة لمالكها سالم بن حمد بن خميس الهاشمي وذهب المركز التاسع للهديوية لمالكها جميل بن سالم بن علي المالكي وأما المركز العاشر فكان من نصيب الهدره لمالكها فهد بن خميس بن سعيد السعيدي .
الشوط الرابع
جاء الشوط الرابع والمخصص للهجانة السلطانية العمانية ومن يرغب في المشاركة فبحصول الشاهينه على المركز الأول لمالكها عبدالله بن هلال المعولي وحلت سرابه في المركز الثاني لمالكها سعيد بن ناصر بن حمد المعولي وأما المركز الثالث فكان من نصيب عرجه لمالكها سالم بن حميد بن سعيد السعدي وفي المركز الرابع حلت سمحة لمالكها سعيد بن سالم بن حديد البادي وذهب المركز الخامس لصالح سلهود لمالكها سلطان بن سليمان السناني وحلت الضبية في المركز السادس لمالكها سالم بن مصبح بن فهد البادي وفي المركز السابع جاءت الخوارة لمالكها أحمد بن علي السعيدي وفي حلت الشاهينية في المركز الثامن لمالكها سليمان بن خميس السعدي وفي المركز التاسع جاءت راهية لمالكها راشد بن محمد بن راشد الجهوري وأما المركز العاشر فذهب لهيبه من هجن العاتيه للشيخ حمد بن هلال المالكي .
الشوط الخامس
حصد جبار على المركز الأول في شوط الدرع لمالكه سليم الهاشمي وفي المركز الثاني جاء شاهين لمالكه الشيخ حمد بن هلال المالكي وفي المركز الثالث حل دولار لمالكه النصيب بن حمد الرواحي و في المركز الخامس جاء شهبار لمالكه سليمان بن فاضل بن سليمان القريني وفي المرز الخامس حل شاهين لمالكه سعيد بن جمع السنيدي .
أهمية كبيرة
يقول هاشل بن حارب السعدي عضو اللجنة الإعلامية : يأتي تنظيم مهرجان المزاينة بالمصنعة للحفاظ على السلالات الإبل الأصائل وحمايتها من عمليات التهجين وإبراز القيم الجمالية للمحليات الأصائل وتحفز ملاك الإبل على اقتنائها وإكثارها فضلا عن إتاحة التنافس ضمن مبدأ تكافؤ الفرص أمام مربي وملاك الإبل والحصول على جوائز المزاينة. وتتضمن فعاليات المزاينة عمليات العرض والتحكيم وإعلان نتائج الفائزين بمراكز المهرجان يوميا تمهيدا لتكريم الفائزين في ختام المهرجان والتي ستكون تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية . واضاف السعدي أن لجنة التحكيم تركز في تقييمها على مقاييس محددة مثل انسيابية جسم الناقة والرقبة والسنام والوجه واتساع العينين والخطوات والقوائم والحركة والأذنين والفكين ووسع النحر وحجم الأنف وجاذبية ارتفاع الناقة وهي من أهم شروط الفوز والتتويج .
خدمة إلكترونية
تقدم اللجنة المنظمة لمهرجان المزاينة بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة العديد من الخدمات ومن هذه الخدمات خدمة الإعلام الاجتماعي حيث يمكن متابعة كافة أخبار وتفاصيل مهرجان المزاينة بالمصنعة عبر حساب هجن الجزيرة في مواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكن مشاهدة مقاطع عبر اليوتيوب و صور الهجن الفائزة على الانستجرام ومتابعة النتائج اولا بأول من خلال خدمة البلاك بيري و الواتساب ، وتعد هذه الخدمة إضافة كبيرة لمهرجان المصنعة وذلك لتوثيق كافة التفاصيل مسابقة المزاينة بالمصنعة .
توافد جماهيري
تتوافر الجماهير إلى ميدان طوي الشاوي من جميع انحاء السلطنة وبعد ما شهد مهرجان المزاينة بالمصنعة حضور شخصيات من مختلف الدول الشقيقة والمجاورة وذلك لاقتناء الهجن ذات السلالات الأصيلة من خلال حضور شخصيات تعني بتربية الهجن الأصيلة وذلك للتعرف عن قرب على كيفية تنظيم مزاينة الهجن في السلطنة حيث قام المختصين بإعطاء الاخوة الاشقاء كافة المعلومات والتفاصيل التي تقوم بها اللجنة المنظمة لانجاح المهرجان حيث قاموا بزيارة إلى ميدان طوي الشاوي و موقع المزاينة . وكما اشادة الاخوة الاشقاء بحسن التنظيم وروعة المنظر الذي لفت انتهباهم في لحظة وطولهم إلى ميدان طوي الشاوي بالمصنعة .
فنون البادية
سجل فنون البادية حضور مميز في ميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة ومن هذه الفنون التي جعلتنا نقترب منها اكثر وهي فن التغرود حيث يسجل حضور واسع في مهرجان المزاينة بولاية المصنعة سوى كان عبر الإذاعة الداخلية للمهرجان او من قبل المشاركين في المهرجان ويعرف فن التغرود على انه هو الغناء على ظهر الإبل وذلك لتحميسها أو لتحميس راكبيها. ويسمى تغرود البوش “رزحة” البدو أو “رزفة” البدو. وهو غناء جماعي في شكل نغمي ثابت لا يتغير مع تغير المكان, ويتميز هذا الشكل استطالة حروف المد في موجه نغمية متميزة هي الصورة المسموعة لحركة سير الركاب. ومن الأسماء التي يطلقونها على “التغرود” اسم شلة الركاب, كما قد يسمى “همبل الركاب” والمعنى في الحالتين واحد, فهو مسيرة الرجال.ومن الأسماء التي يطلقونها على “التغرود” اسم شلة الركاب, كما قد يسمى “هبل الركاب”. والمعنى في الحالتين واحد, فهو مسيرة الرجال.وإشارة إلى الصفة النغمية لتغرود “البوش” تتنوع التسمية مثل: الغيروز أو الغارود أو التغريدة أو الغرودة أو الغرود أو الغارودة.وأصل هذا الفن يرجع إلى أن مجموعة من الرجال كانت تؤديه-قديما- مهم يركبون الجمال متجهين إلى معركة أو عائدين منها منتصرين. وهو يؤدي أيضا للسمر والترويح أثناء جلوس البدو في مضارب خيامهم .

منافسات اليوم
و تتواصل لليوم الثالث على التوالي بالمصنعة مهرجان المزاينة والتي تأتي بتنظيم من الاتحاد العماني لسباقات الهجن ، فقد شهد المهرجان منذ انطلاقته إقبال كبير من قبل مربي وملاك الهجن حيث خصصت اللجنة المنظة لهذه المسابقة جوائز قيمة تصل إلى 12 سيارة و12 خنجر و6 دروع وجوائز نقدية للفائزين

تقام منافسات اليوم في فئة اللقايا حيث خصيص شوط رئيسي وجائزته سيارة وجوائز نقدية للمركز الخامس وشوط مفتوح وجائزته سيارة وشوط جائزته خنجر ومبلغ مالي اضافة الى جوائز نقدية للمركز العاشر وأيضا شوط للخنجر بالإضافة إلى الشوط الرابع لفئة الجعدان من والزمول .

إلى الأعلى