الجمعة 5 مارس 2021 م - ٢١ رجب ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / آراء / النهضة المتجددة .. مسيرة وعطاء
النهضة المتجددة .. مسيرة وعطاء

النهضة المتجددة .. مسيرة وعطاء

زكريا بن حمد الذخري:
في الأعوام الماضية يمرُّ علينا شهر يناير من كل عام ولا تشهد السلطنة أي أحداث أو ذكريات يمكن أن نعيشها في تلك السنوات، ولكن هذا العام نعيشه بشكل مختلف فقد عشنا بتاريخ العاشر من يناير لهذا العام ذكرى وفاة السلطان قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ الأولى، وكانت ذكراه الاولى لوفاته عاشها الشعب العماني بحزن وألم على فراقه، أما في الجانب المقابل عاش الشعب العماني ذكرى تنصيب السلطان هيثم بن طارق سلطانًا على عمان خلفًا للمغفور له بإذن الله، بتاريخ الحادي عشر من يناير لهذا العام.
لقد مرَّ عام كامل على نهضة متجددة عاشتها عماننا الحبيبة تجلت فيها خطى جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ أبقاه الله ـ الراسخة والثابتة، وحكمته ورجاحة عقله وفطنته، فلقد تسلم مقاليد الحكم بشكل مفاجئ بعد وفاة المغفور له بإذن الله، ولكنه تمكن من إدارة هذه الدولة العظيمة بأكملها ورغم الأزمات التي مرت بها السلطنة، حيث أنه قدم الكثير من المنجزات خلال بداية حكمه الأول، فقد أصدر حوالي 136 مرسوما سلطانيا، وكان من أبرز ما أنجزه السلطان ما يحمل عنوان إعادة الهيكلة للنظام الإداري للدولة وهي خطوة قد تمكن السلطنة من الوصول لأهداف بعيدة في وقت قصير.
ومن أهم ما ركز عليه السلطان هيثم هي رؤية عمان 2040، حيث أوضح السلطان هيثم في أحد خطاباته أن رؤية عمان 2040 هي بوابة لعبور التحديات ومواكبة المتغيرات الإقليمية والعالمية، ولا ننسى أنه قد مرت في بداية تولي السلطان هيثم بن طارق عدة أزمات من أهم هذه الأزمات جائحة كورونا، حيث قام السلطان هيثم بمعالجة هذه الأزمة من خلال تشكيل لجنة لبحث آلية التعامل مع هذه الجائحة وقام بمتابعتها بشكل دائم، وأيضًا قدّم السلطان هيثم تبرعًا بمقدار 10 ملايين ريال عماني للصندوق المخصص لهذه الأزمة.
وها هي مسيرة النهضة المتجددة تؤتي ثمارها تحت القيادة الحكيمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يومًا بعد يوم .. وستستمر في المزيد من الانجازات ومواجهة التحديات التي قد تقف ربما عائقًا ـ وقتذاك .. ولكن بمشيئة الله وبحكمة وحنكة جلالته ـ أبقاه الله ـ ستتواصل وتقف راسخة عظيمة .. حفظ الله سلطاننا المعظم ومن بعده أبناء عمان المخلصين .. وحفظ الله عمان من كل مكروه.

* كاتب عماني

إلى الأعلى