الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / استعدادا للجولة الختامية لسلسلة الإكستريم في سدني ..القارب الموج مسقط للحفاظ على اللقب والطيران العماني للمنافسة بتشكيلته الجديدة
استعدادا للجولة الختامية لسلسلة الإكستريم في سدني ..القارب الموج مسقط للحفاظ على اللقب والطيران العماني للمنافسة بتشكيلته الجديدة

استعدادا للجولة الختامية لسلسلة الإكستريم في سدني ..القارب الموج مسقط للحفاظ على اللقب والطيران العماني للمنافسة بتشكيلته الجديدة

يستعد قارب الموج مسقط للدفاع عن لقب سلسلة سباقات الإكستريم في الجولة الأخيرة من البطولة التي ستقام في مدينة سيدني بأستراليا خلال الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر 2014م، في حين يأمل فريق الطيران العماني بتشكيلته الجديدة أن يقدم أداءً مميزاً بقيادة البحار الأولمبي توم سلينجسبي. وبعد أكثر من 100 ساعة من سباقات هذا الموسم في سبع دول، يواجه فريق الموج مسقط بقيادة الربان لي ماكميلان خصمه اللدود فريق ألينجي السويسري بقيادة الربان مورجان لارسون، وسيتنافسان على المركز الأول في مسار السباق بين جزيرة جاردن أيلاند ودار الأوبرا بسيدني.
وقد استطاع فريق ألينجي بقيادة الربان مورجان لارسن التقدم على فريق الموج مسقط بفارق 8 نقاط في الجولة الأخيرة في مدينة نيس الفرنسية، ولكن الربان ماكميلان متفائل بتغيير النتيجة إذا استطاع الفريق تقديم أداء مميز في الجولة الأخيرة، خصوصاً مع نظام النقاط المضاعفة في الجولة الختامية.
وبالرغم من تراجع فريق الموج مسقط من الصدارة خلال الجولة الأخيرة، إلا أن ماكميلان يقول بأنه لا يزال أمام الفريق فرصة لقلب النتيجة، حيث قال “يحتل فريق ألنجي الصدارة حالياً ولديهم فرصة أكبر للفوز، ولكن لم تكن المهمة سهلة دائما، فكما كانوا خصماً صعباً لنا في بعض الجولات، كنا لهم خصماً أصعب في جولات أخرى، ولكن حان الوقت لحسم النتيجة، وسيتوجب علينا تقديم أفضل ما لدينا في هذه الجولة لقلب الموازين، وإذا استطعنا تصدر الترتيب والمحافظة على تقدمنا حتى اليوم الأخير، فستكون لدينا فرصة للمحافظة على اللقب”.
وبالرغم من فوزهم في البطولة لعامين على التوالي، حافظ قارب الموج مسقط على حماسه للفوز في هذا الموسم، فالفوز بالنسبة لهم يبقى فوزاً يستحق العناء، سواءاً كان الفوز الأول أو العاشر، فكل فوز يحمل معه تجارب فريدة ومشاعر مختلفة. وقد حافظ فريق الموج مسقط على تشكيلته القوية مع سارة أيتون، وناصر المعشري، وبيت جرينهالج، باستثناء غياب كيني فاولر لأسباب صحية ودخول الوجه المألوف في قوارب عمان للإبحار إيد سميث.

أما فريق الطيران العماني فقد استعد للجولة الأخيرة بتشكيلة جديدة للجولة الختامية بعد غياب الربان روب جرينهالج للمشاركة في سباق فولفو المحيطي، حيث جاء في محله الربان الأسترالي توم سلينجسبي الحائز على ميدالية أولمبية والذي يعد واحداً من البحارة الموهوبين في عالم الإبحار. وبالرغم من دخوله إلى فئة الإكستريم 40 لأول مرة، إلا أن له تجربة رائدة في قوارب السرعة متعددة البدن مع فريق أوراكل يو.أس.أيه في كأس أميركا للإبحار الشراعي، وسيوظف هذه الخبرة في رفع مستوى أداء الفريق خلال هذه الجولة.
ويقول سلينجسبي مع استعداده لهذه الجولة بأن تجربة السباق على هذه الفئة سيكون تحدياً كبيراً، خصوصاً في ظل المنافسة القوية مع بحارة عالميين احترفوا الإبحار في هذه الفئة وهذه السباقات. وأضاف سلينجسبي بقوله: “يحتل فريق الطيران العماني المركز الثامن في الترتيب العام، وبذل قصارى جهده خلال الجولات السابقة، ولكن هدفنا الآن ليس في منصة التتويج، بل في المحافظة على أداء ممتاز على الماء، وسنبذل قصارى جهدنا خلال هذه الجولة”.
ويشارك في تشكيلة فريق الطيران العماني كل من جو نيوتن الذي أبحر مع سلينجسبي في فريق أوراكل بكأس أميركا للإبحار الشراعي، وسيتقاسم نيوتن مهامه مع البحار العماني علي البلوشي في غياب البحارين هاشم الراشدي ومصعب الهادي اللذين يركزان حالياً على التدريب على قوارب 49 ضمن برنامج الاستعداد للأولمبياد.
ويشارك علي البلوشي في فئة الإكستريم 40 لأول مرة كذلك، بعد تدربه في برامج عمان للإبحار منذ انضمامه في عام 2010، وقد أظهر البلوشي موهبة فطرية في الإبحار، أهلته للانضمام كعضو أساسي في فريق الإبحار المحيطي بمشروع عمان للإبحار، وكان على متن القارب العماني الفائز بالطواف الفرنسي في 2014م والطواف العربي في عام 2013م. وبروح رياضية رافقته منذ الصغر يقول علي البلوشي بأنه يتطلع للانطلاق في الجولة الختامية مع فريق الطيران العماني والتعلم من خبرات البحارة العالمين المشاركين.
الفرق المشاركة وربابنة القوارب:
1. الفريق السويسري ألينجي بقيادة الربّان الأميركي مورجان لارسون.
2. الفريق العُماني الموج مسقط بقيادة الربّان البريطاني لي ماكميلان.
3. فريق الطيران العُماني بقيادة الربّان البريطاني روبرت جرينهالج.
4. الفريق البريطاني جي اي سي بندار بقيادة الربّان سيف جارفين.
5. الفريق النيوزلندي الإمارات بقيادة الربّان البريطاني دين باركر.
6. الفريق الروسي جازبروم بقيادة الربّان الروسي أيجور لوزيفينكو.
7. الفريق الفرنسي جروباما بقيادة الربّان فرانك كاماس.
8. الفريق البريطاني جي بي مورجان بار بقيادة الربّان السير بين إينزلي.
9. الفريق السويسري ريل تيم بقيادة الربّان السويسري جيرومي كليرك.
10. الفريق النمساوي ريد بل بقيادة الربّان النمساوي رومان هاجارا.
11. الفريق الدنماركي اس اي بي بقيادة الربّان الدنماركي جي جرام هانسن.

تشكيلة قارب الموج مسقط للعام 2014م:
1. الربّان البريطاني لي ماكميلان
2. البحّار العُماني ناصر المعشري
3. البحّارة البريطانية سارة أيتون
4. البحّار البريطاني بيت جرينهالج
5. البحّار الأسترالي إيد سميث

تشكيلة قارب الطيران العُماني 2014م:
1. الربّان الأسترالي توم سلينجسبي
2. البحّار العُماني علي البلوشي
3. البحّار الأسترالي جو نيوتن
4. البحّار الأسترالي كايل لانجفورد
5. البحّار الأسترالي تيد هاكني

إلى الأعلى