الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / تواصل منافسات المزاينة لليوم الرابع على التوالي وسط إشادة بمستوى التحكيم
تواصل منافسات المزاينة لليوم الرابع على التوالي وسط إشادة بمستوى التحكيم

تواصل منافسات المزاينة لليوم الرابع على التوالي وسط إشادة بمستوى التحكيم

شبلة الخليج والنهضة وحفله وطرب في المراكز الأولى
إثارة قوية تشهدها أشواط اللقايا وظهور أسماء قوية بعالم المزاينات تشارك لأول مرة

تغطية ـ سهيل بن ناصر النهدي :
بنجاح وإشاده كبيرة من قبل المشاركين بمستويات التحكيم و دقة اللجان تواصلت امس ولليوم الثالث على التوالي مزاينة الإبل العماني الأصيلة بميدان طوي الشاوي بولاية المصنعة والتي يقيمها الاتحاد العماني لسباقات الهجن، حيث شهدت المنافسات إثارة كبيرة بسن اللقايا .
الشوط الأول
وقد جاء الشوط الأول بحصول شبلة الخليج لمالكها يماني بن سعيد بن الشحس الكثيري على المركز الأول وفي المركز الثاني حلت القمة لمالكها عبيد بن جميل بن بخيت السناني وأمام المركز الثالث فكان من نصيب مغثه لمالكها راشد بن سعيد بن خلفان السعيدي .
الشوط المفتوح
وأما الشوط المفتوح فقد جاءت نتائجه بتربع النهضة على المركز الأول لمالكها محمد بن سهيل بن عويضان العامري و في المركز الثاني حلت الريف لمالكها الشيخ عبدالله بن علي بن ماجد المعمري وفي المركز الثالث جاءت الكايده لمالكها حمد بن خميس بن سعيد الهاشمي.
الشوط الثالث
وفي الشوط الثالث جاء المركز الأول من نصيب حفله لمالكها مصبح بن فهد بن حمدان العلوي و في المركز الثاني جاءت مزايا لمالكها سالم بن راشد بن سعيد المقبالي وفي المركز الثالث حلت زعامة لمالكها مبروك بن عبدالله بن سعيد الكثيري .
الشوط الرابع
جاءت نتائج الشوط الرابع والمخصص لهجن الهجانة السلطانية ومن يرغب في المشاركة بحصول طرب على المركز الأول لمالكها مصبح بن فهد بن حمدان العلوي وفي المركز الثاني حلت تعويض لمالكها محمد بن علي بن راشد البادي وفي المركز الثالث جاءت صوغة لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان بن محمد الرشيدي.
شوط الجعدان
وجاءت نتائج شوط القعدان بحصول الوافي على المركز الأول لمالكه علي بن عبدالله بن عامر السنيدي وفي المركز الثاني حل الشاهين لمالكه علي بن راشد بن سالم السنيدي وأما المركز الثالث فكان من نصيب الحاكم لمالكه محمد بن سعيد بن حمد المالكي .
شوط التحدي
جاءت نتائج شوط التحدي بحصول شبلة الخليج لمالكها الشيخ يماني بن سعيد بن الشحس الكثيري على المركز الأول وفي المركز الثاني حلت القمة لمالكها عبيد بن جميل بن بخيت السناني وأمام المركز الثالث فكان من نصيب مغثه لمالكها راشد بن سعيد بن خلفان السعيدي وذهب المركز الرابع لصالح الظبية لمالكها هزاع بن راشد بن عبدالله المعمري وحلت غيه في المركز الخامس لمالكها سليم بن سعيد بن سالم البادي .
الشوط المفتوح
أما الشوط المفتوح والذي تتواصل فيها الإثارة و المنافسة فقد جاءت النهضة في المركز الأول لمالكها محمد بن سهيل بن عويضان العامري ، حيث تعد (النهضة ) إحدى اقوى المنافسات بهذا السن وتعتبر هذه المشاركة الأولى لها بعالم المزاينة بالسلطنة مع مالكها الجديد ، حيث انتقلت ملكيتها قبل شهر من محمد بن ناصر النهدي الى محمد بن سهيل بن عويضان العامري وتنحدر النهضة من سلالة معروفة وطيبة حيث تنحدر من سلالة ضرغام من ناحية الاب فيما تنحدر من سلالة مصيحان من ناحية الام ، ويتقوع خبراء التحليل والمزانيات ان يكون لهذه البكرة مستقبل كبيرة لانها ومنذ اول مشاركة تحصل على سيارة وبالشوط المفتوح .
و في المركز الثاني حلت الريف لمالكها الشيخ عبدالله بن علي بن ماجد المعمري وفي المركز الثالث جاءت الكايده لمالكها حمد بن خميس بن سعيد الهاشمي و تمكنت مصيحة من انتزاع المركز الرابع لمالكها سعيد بن سيف بن علي السعيدي وذهب المركز الخامس لصالح الخوارة لمالكها حمد بن سعيد بن مبارك المالكي .
شوط الخنجر
شهد الشوط الثالث لفئة اللقايا والمعروف بشوط الخنجر صعوبة في اختيار الهجن الحاصلات على المركز العشر الأولى وذلك لمنافسة القوية بين ملاك الهجن حيث استغرقت اللجنة وقت في عملية الاختيار ، فقد جاء المركز الأول من نصيب حفله لمالكها مصبح بن فهد بن حمدان العلوي و في المركز الثاني جاءت مزايا لمالكها سالم بن راشد بن سعيد المقبالي وفي المركز الثالث حلت زعامة لمالكها مبروك بن عبدالله بن سعيد الكثيري وأمام المركز الرابع فكان من نصيب ابراج الخليج وذهب المركز الخامس من نصيب سمحة لمالكها جميل بن عبدالله بن علي الرشيدي و جاءت سمحة في المركز السادس لمالكها عثمان بن ضاحي بن مطر البادي وتمكنت الخواره لمالكها بدر بن ناصر بن محمد الجابري من اتنزاع المركز السابع وفي المركز الثامن حلت الحاكمة لمالكها راشد بن حميد ىبن محمد البادي وذهب المركز التاسع لسمحة لمالكها راشد بن سعود بن خميس الراسبي وأما المركز العاشر فكان من نصيب الدانه لمالكها حمد بن خلفان بن محمد القريني .
شوط الهجانة
جاءت نتائج الشوط الرابع والمخصص لهجن الهجانة السلطانية ومن يرغب في المشاركة بحصول طرب على المركز الأول لمالكها مصبح بن فهد بن حمدان العلوي وفي المركز الثاني حلت تعويض لمالكها محمد بن علي بن راشد البادي وفي المركز الثالث جاءت صوغة لمالكها الشيخ سعيد بن خلفان بن محمد الرشيدي وفي المركز الرابع تمكن تحذير من انتزاع المركز لمالكها سعيد بن سليم بن سعيد العويسي وفي المركز الخامس حلت الهديوية لمالكها عمر بن خميس بن بخيت المقبالي من عزبة العوايد وفي المركز السادس حلت الناوية المملوكة للهجانة السلطانية العمانية والمضمر غالب بن خميس السناني و في المركز السابع جاءت سمحة لمالكها محمد بن سالم بن علي الصالحي وأما المركز الثامن فكان من نصيب مصيحة و المملوكة للهجانة السلطانية العمانية والمضمر غالب بن خميس السناني وفي المركز التاسع جاءت بركان لمالكها خاصر بن فيروز بن خادم الحوسني وأمام المركز العاشر فكان من نصيب الهديوية لمالكها خليفة بن سالم بن سعيد البادي .
شوط الدرع
خصص الشوط الخامس لفئة قعدان اللقايا حيث يطلع على هذا الشوط شوط الدرع وجاءت نتائجه بحصول الوافي على المركز الأول لمالكه علي بن عبدالله بن عامر السنيدي وفي المركز الثاني حل الشاهين لمالكه علي بن راشد بن سالم السنيدي وأما المركز الثالث فكان من نصيب الحاكم لمالكه محمد بن سعيد بن حمد المالكي وفي المركز الرابع حل راهي لمالكه محمد بن علي بن عامر العمراني وفي المركز الخامس حل شاهين لمالكه عبدالله بن سعيد بن سيف الغاربي وجاء مياس في المركز السادس لمالكه حمود بن علي بن حمود الوهيبي وأما المركز السابع فكان من نصيب ود سمحة لمالكه يونس بن مبارك المحروقي .
مراحل المسابقة
تعتمد مسابقة المزاينة على شروط اساسية حيث تقوم لجنة التحكيم بعملية السنين من خلال النظر إلى الناقة ومدى ملائمة للشروط التي تم الاعلان عنها من قبل الاتحاد العماني للسباقات الهجن ومن ثم يتم داخل الهجن المطابقة للشروط واستبعاد الغير موافقة للشروط المسابقة ومن ثم يتم ادخل الهجن في الدائرة وذلك للتحديد المشاركين في المسابقة . بعدها تقوم اللجنة باختيار 5 من الهجن في شوط التحدي وشوط المفتوح والتي تكون جائزته ( السيارة ) واختيار 10 من الإبل في شوط الخنجر وشوط الدرع واختيار 5 في شوط القعدان . ويتم اعطاء العلامة من 100 درجة حيث يقيم كل حكم لتجمع العلامات في النهاية للتحديد المراكز الأولى ويتم التقيم على أساس جمال الهجن ويكون تركيز لجنة التحكيم في تقييمها على مقاييس محددة مثل انسيابية جسم الناقة والرقبة والسنام والوجه واتساع العينين والخطوات والقوائم والحركة والأذنين والفكين ووسع النحر وحجم الأنف وجاذبية ارتفاع الناقة وهي من أهم شروط الفوز والتتويج وغيرها من اجزاء جسم الناقة وهذه التفاصيل هي من تحدد اصحاب المراكز الأولى . وتشرف على مراحل السباق ثلاث لجان فنية تخصص الأولى بالتسنين وتحديد الإبل المشاركة ولجنة الثانية بالتحكيم ولجنة الثالثة بالتظلم. ويشارك في لجنة التحكيم مجموعة من المحكمين ذو خبرة عالية في جمال الهجن ومن اشهر المحكمين المشاركين على مستوى السلطنة .
عبق البادية
بعيدا عن أجواء المنافسة يسجل البعض حضوره من خلال اقناء مجموعة من المشغولات اليدوية والتي تمتاز بها البادية والتي يتم صناعتها باليد كنوع من الزينة التي يتم من خلالها اظهار علامات الجمال في الهجن حيث يوجد ركن خاص للبيع واقناء بعض الصناعات الجلدية والتي تتمثل في خطام الإبل والغطاء الذي يوضع على الناقة وغيرها من المشغولات اليدوية التي نالت على رضاء المشاركين والحضور في مهرجان المزاينة وركضة العرضة بولاية المصنعة . ويعتبر كذلك مهرجان المزاينة بولاية المصنعة مقصد سياحي حيث يتجمع الجميع للاستمتاع بقضاء اوقات ممتع بمشاهدة مجريات المسابقة وكذلك الاستماع بالنظر إلى الهجن المشاركة حيث شهدت ولاية المصنعة تدفق اعداد كبيرة من مختلف ولايات السلطنة بالإضافة وجود العديد من الشخصيات من الدول المجاورة التي قطعت المسافات وصولنا إلى ولاية المصنعة للمتابعة الحدث السنوي والذي يسعى من خلال الاتحاد العماني للسباقات الهجن إلى المحافظة على هذه الموروث التاريخية والذي يعود إلى سنوات عديدة قد مضت .
منافسات اليوم
تقام منافسات اليوم في أربعه أشوط لفئة اليذاع حيث ستتنافس الهجن في الشوط الأول وهو شوط التحدي وأما الشوط الثاني سيكون مفتوح والشوط الثالث وهو شوط الخنجر والشوط الرابع للهجانة السلطانية العمانية ومن يرغب بالمشاركة وقد أعلانات اللجنة المنظمة لمهرجان المزاينة بالمصنعة عن ترحيل أشواط القعدان في فئة اليذاع والقعدان في فئة الثنايا إلى يوم الأربعاء بعد نهاية أشواط الحول .

إلى الأعلى