الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / النفط يفتتح الأسبوع على انخفاض جديد و(عمان) بـ66 دولارا

النفط يفتتح الأسبوع على انخفاض جديد و(عمان) بـ66 دولارا

نيويورك ـ وكالات: افتتحت أسعار النفط تعاملات الأسبوع في الأسواق العالمية بانخفاض جديد.
وبلغ سعر نفط عمان تسليم شهر فبراير القادم أمس 66 دولارا أميركيا.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ دولاراَ أميركياً واحداً و10 سنتات عن سعر يوم الجمعة الماضية الذي بلغ 10ر67 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم ديسمبر 2014م بلغ 86 دولاراً أميركياً و96 سنتاً للبرميل مسجلاً بذلك انخفاضاً بلغ 10 دولارات أميركية و30 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر 2014م.
وفي سوق نيويورك خسر سعر برميل النفط المرجعي الخفيف ، تسليم يناير، 1,31 دولار ليصل الى 64,53 دولار. بعد أن أقفل الجمعة عند ادنى مستوى له منذ يوليو 2009.
ولفت مات سميث من مؤسسة شنايدر الكتريك قائلا “نستأنف من حيث تركنا السوق الجمعة في جو تراجعي جدا لأن معظم المتعاملين يهربون من المجازفة”.
وعزا خبراء هذا الانخفاض الجديد الى مجموعة عوامل منها فوضى مؤشرات الضعف الاقتصادي في العالم وخصوصا في الصين والتهافت نحو الدولار والتوقعات المتعلقة بعرض غزير جدا من النفط الخام العام المقبل.
واعتبر المحللان آدم لونجسون واليزابيث فولينسكي في مذكرة “من دون تدخل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، يمكن ان تصبح الأسواق اكثر عرضة لفقدان التوازن لأن فائض العرض” مقارنة بالطلب “سيبلغ اوجه في الفصل الثاني من العام 2015″.

إلى الأعلى