الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / (عمان لتنمية إنتاج النفط والغاز البحري) يبحث كيفية الاستفادة من ازدهار القطاع بالسلطنة
(عمان لتنمية إنتاج النفط والغاز البحري) يبحث كيفية الاستفادة من ازدهار القطاع بالسلطنة

(عمان لتنمية إنتاج النفط والغاز البحري) يبحث كيفية الاستفادة من ازدهار القطاع بالسلطنة

بمشاركة أكثر من 200 من الخبراء الإقليميين والدوليين

كتب ـ سامح أمين:
بدأت أمس فعاليات “مؤتمر عمان لتنمية إنتاج موارد النفط والغاز البحرية 2014″ والذي يبحث كيفية الاستفادة من ازدهار قطاع النفط والغاز البحري في السلطنة بمشاركة أكثر من 200 من خبراء النفط والغاز البحري الإقليميين والدوليين حيث يقام بفندق قصر البستان ويستمر يومين.
ويسلط المؤتمر الذي يجمع أصحاب المصلحة المعنيين من المسؤولين والمشغلين والاستشاريين والمقاولين والموردين الضوء على متطلبات صناعة النفط والغاز البحري من التصاميم الهندسية وآليات البناء والتشغيل والصيانة والأمن والسلامة المرتبطة بالمنصات المختلفة لاستخراج موارد النفط والغاز البحرية في السلطنة.
كما يناقش القضايا الاستراتيجية والتجارية والتكنولوجية والتنظيمية التي تشكل مستقبل تطوير وتسويق صناعة النفط والغاز المتعلقة بالمصادر الطبيعية الموجودة في أعماق المياه في السلطنة.
رعى افتتاح المؤتمر الذي تنظمه الشركة العالمية للمعارض والمؤتمرات وبدعم من وزارة النفط والغاز سعادة أحمد بن سليمان الميمني وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الإدارية والمالية وشؤون المناطق الذي أوضح أن هذا المؤتمر يعتبر مهماً وجديداً وذلك كونه يختص باستخراج النفط من البحار، مشيرا الى اهمية النفط الذي يعتبر المصدر الرئيسي في إجمالي الناتج المحلي.
وتمنى سعادته ان يقود هذا المؤتمر الى الاستكشافات الجديدة في هذا الجانب وبالتالي الاهتمام بالقطاعات النفطية باعتبارها مصدرا من المصادر المهمة.. مؤكداً أنه لا بد من مضاعفة الجهود للقطاعات غير النفطية.
وقال مانيش ناير مدير المؤتمر إن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو ما يشهده قطاع النفط والغاز البحري في السلطنة من نمو كبير بسبب اكتشاف الهيدروكربونات في شرق السلطنة، حيث يسلط المؤتمر الضوء على أحدث الابتكارات التكنولوجية، والدروس المستفادة من المختصيين والخبراء من هذا القطاع وستركز على عملية إدارة المشاريع الكبرى متضمنة التكلفة وأيضا تحفيز المشغليين الرئيسيين والموردين على أهمية الاستثمار في قطاع النفط والغاز الناشئ في السلطنة”.
اليوم الاول
وتضمن اليوم الأول للمؤتمر جلسة نقاش جمعت خليفة الهنائي، مستشار سابق لوزارة النفط والغاز والدكتور هيرمين فرانسيس إستشاري أول من جنوب آسيا للغاز، تلاها العديد من العروض قدمها الدكتور كينث جيرارد برييرا، الرئيس التنفيذي لشركة هايبسكيس للنفط، وهانس ليدجرين، الرئيس التنفيذي من مصيرة للنفط المحدودة، وعقيل مهدي، الرئيس التنفيذي من شركة البترول الوطنية، ورابي باستيا، نائب الرئيس من اكتشاف مصيرة للنفط المحدودة، والدكتور أنيل شوبرا، مؤسس والرئيس التنفيذي من بيتروتل، وستيف هينزل، خبير أوفشور من ورلي بارسونز، وفرانسوس بيشون نائب المدير من توتال إس إي، وكريستوفر بوش، نائب الرئيس من شركة تيكنب الشرق الأوسط، والدكتور عبدالرحمن الشرهان، الرئيس السابق للجمعية الأميركية لعلماء الجيولوجيا البترولية، وغيرهم.
أما اليوم الثاني من المؤتمر فسوف يركز على تحقيق أعلى مستوى من الإنتاج المحلي، والعروض سوف يقدمها محمود الحارثي، الرئيس التنفيذي السابق لجمعية عمان لخدمات النفط (اوبال)، وعبدالله العبري، مدير القيمة المحلية من مجموعة وود، ومحمد الداوود مدير مشاريع الجودة من شركة أبوطبي للعمليات البترولية البرية (ادكو)، وهيثم مختار، مدير أول مشاريع من شركة أدما العاملة، وفيليب كوبر، من مدير التكنولوجيا العالمية من ورلي بارسونز، ومحمد شاهر ليو، عميد ورئيس قسم الهندسة البحرية وهندسة البترول من جامعة بتروناس، وكريستوفر كوك، كبير إستشاري مرافق النفط والغاز من تيكنيب، وسيد أسد رضوي، مدير المبيعات من شنايدر ليكتريك وغيرهم.
هذا وقد أقيم على هامش المؤتمر معرض مصاحب للمؤتمر والذي يعرض أحدث الإبتكارات ومشاريع تنقيب الحقول البحرية، وتقدم للمشاركين فرصة فريدة من نوعها ليس فقط لمناقشة الأنجازات وتحديات هذا القطاع وإنما أيضا فرصة اللقاء وعقد الإجتماعات وتبادل الخبرات.

إلى الأعلى