الجمعة 16 أبريل 2021 م - ٣ رمضان ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “العُمانية لنقل الكهرباء” و”تنمية نفط عُمان” توقعان اتفاقية تشغيل خط الربط بجهد 400 كيلو فولت

“العُمانية لنقل الكهرباء” و”تنمية نفط عُمان” توقعان اتفاقية تشغيل خط الربط بجهد 400 كيلو فولت

مسقط ـ الوطن:
في إطار الجهود التي تهدف إلى دمج شبكات الكهرباء في السلطنة، قامت الشركة العمانية لنقل الكهرباء مؤخرا بتوقيع اتفاقية تشغيل خط الربط بجهد 400 كيلو فولت مع شركة تنمية نفط عُمان.
يأتي هذا التوجه توازياً مع القيمة التنموية والاقتصادية التي تعمل الشركة لتحقيقها وإكمالاً للجهود التي سبقتها حيث إنه في عام 2016 وقعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة تنمية نفط عمان والشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه، مُذكرة تفاهم لإنشاء إطار عمل لتقييم الربط الكهربائي المرتقب بجهد 400 كيلو فولت. واستهدفت المذكرة تحقيق الأهداف الشاملة لفوائد التجارة الاقتصادية للطاقة، وتنسيق موارد توليد الطاقة من أجل تحسين كفاءة توليد النظام وتقليل متطلبات استهلاك الوقود مع مراعاة أمن الشبكة، وتنسيق تخطيط توليد الطاقة (بما في ذلك الطاقة المتجددة) التي تعمل على تحسين استخدام الغاز في عُمان. كما سيفتح هذا المشروع الباب على مصراعيه لاستيعاب فرص انشاء محطات لانتاج الطاقة المتجددة والنظيفة على طول مسار الخط.
وشرعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء في المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين الشمال والجنوب بقدرة 400 كيلو فولت استجابة لطلب التوصيل المستلم من شركة تنوير وشركة تنمية نفط عمان. حيث قدمت شركة تنمية نفط عمان طلبي توصيل لمحطتي باريك والصويحات في 12 يونيو 2019 لطلب تصدير واستيراد الطاقة من خلال هاتين المحطتين ما بين الشبكة الوطنية الرئيسة وشبكة تنمية نفط عمان. وسيشمل تنفيذ المشروع إنشاء محطات شبكة باريك والسويحات والدقم ومحوت لإزاحة توليد الديزل في منطقتي الدقم ومحوت بحلول الربع الثاني من عام 2023.
علاوة على ذلك، فإن هذه الاتفاقية تحدد واجبات ومسؤوليات الشركة العمانية لنقل الكهرباء وشركة تنمية نفط عمان الضرورية لتحقيق الإمكانات الاقتصادية والفنية الكاملة للربط البيني. حيث ستقوم الشركة العمانية لنقل الكهرباء بتمويل المشروع على أن تدفع شركة تنمية نفط عمان التكلفة المقررة خلال الفترة المتفق عليها.

إلى الأعلى