الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

ما قولك فيمن طلق زوجته مرة واحدة فراجعها ثم طلقها طلقة ثانية فراجعها كذلك ، ثم أنه طلقها طلقة ثالثة فلما رأى أنا خرجت عنه وأنه لا سبيل إليها تحايل في الفتوى حتى أرجعها فطلبه القاضي هو والمرأة واعترفا بالمعاشرة بعد وقوع الطلاق الثالث فقام القاضي بسجنه غير أن المرأة حملت منه بمعاشرته بعد الطلاق، فلمن يكون هذا الولد هل لأمه أم ينسب للزوج؟
تستمر مدة اللُّحُوق إلى عامين، وعليه فالولد ولده لأن الولد للفراش، ولِلْعاهِرِ الحَجَر .. والله أعلم.
كررت على زوجتي الطلاق ثلاث مرات وقد خرجت من عدتها فهل يجوز لي مراجعتها بدون محلل؟
إن كنت قصدت بقولك هذا التأسيس بتكراره وهو إنشاء طلاق جديد في كل مرة بانت منك بالثلاث ولا تحل لك حتى تنكح زوجا غيرك نكاحا صحيحا لا تدليس فيه ، ثم تخرج عنه بوجه من وجوه الفراق وبعد عدتها منه تحل لك بعقد جديد مع لوازمه الشرعية ، أما الذي تسمونه المحلل فهو لا يحللها وإنما يحرمها إلى الأبد لأن صنيعه هو عين الزنا . وقد ناط الله حلها بنكاح زوج لا بوطء زان وذلك بأن يتزوجها بقصد العشرة الزوجية لا لتحليلها لمن حرمت عليه ، وأن تتزوجه هي بقصد العشرة الزوجية. وإن لم تقصد به التأسيس حمل التكرار على التأكيد ولا مانع من مراجعتها في هذه الحالة لأن قصدك بالثاني والثالث عين الأول .. والله أعلم.
سبق أن طلقت زوجتي طلقة واحدة منذ سنوات ثم راجعتها ، ثم حدث شجار بيني وبينها فلفظت عليها الطلاق ست مرات وقد حرمتها وحللتها فهل لي مراجعتها؟
المحلل والمحرم هو الله تعالى وقد تطاولت على الله بتحليلك وتحريمك بدون هدى من الله ، وقد بانت منك امرأتك بالثلاث ، وما زاد فَوِزْرٌ عليك .. والله أعلم.
فيمن قال لزوجته إن خرجت تكوني طالقا بالثلاث فخرجت إلى خارج المنزل فمكثت مدة ثم عادت فما الحكم في ذلك؟
عَلَّقَ طلاقها بالثلاث على خروجها فإن خرجت طلقت بالثلاث .. والله أعلم.
فيمن قال لزوجته إذا لم تحضري الحاجة الفلانية تكوني مطلقة فلم تحضرها فما الحكم في ذلك؟
إن لم تحضرها حسب طلبه وقع الطلاق .. والله أعلم.
فيمن قال: بطلاق الثلاث لا أدخل المكان الفلاني ، فهل يقع طلاق إن دخل ذلك المكان؟
هذا قَسَمٌ بغير الله يأثم به صاحبه ولا تترتب عليه كفارة ولا يقع به طلاق وإنما يترتب عليه وجوب التوبة إلى الله .. والله أعلم.

إلى الأعلى