الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يعسكر القدس والآلاف يشدون الرحال إلى الأقصى
الاحتلال يعسكر القدس والآلاف يشدون الرحال إلى الأقصى

الاحتلال يعسكر القدس والآلاف يشدون الرحال إلى الأقصى

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبد القادر حماد:
شهدت مدينة القدس، قبل ظهر امس الجمعة، خاصة بلدتها القديمة ومحيطها ومحيط بوابات المسجد الأقصى المبارك، حالة استنفار واسعة لقوات الاحتلال، استعداداً لقمع أية مسيرات جماهيرية مندّدة باغتيال الوزير زياد أبو عين.
ونشرت قوات الاحتلال المئات من عناصر وحداتها الخاصة، وسيّرت دوريات في شوارع وطرقات وأزقة القدس القديمة والمُفضية إلى المسجد الأقصى، في حين سيّرت دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في الشوارع المحاذية لسور القدس التاريخي، خاصة في المنطقة الممتدة من سوق المُصرارة، وباب العامود (أحد بوابات القدس القديمة) مرورا بشارعي السلطان سليمان وصلاح الدين وباب الساهرة وصولا الى منطقة باب الأسباط.
وعززت قوات الاحتلال من تواجدها على بوابات القدس القديمة، ونصبت متاريس عسكرية وأخرى شُرطية في شوارع وطرقات المدينة، في ما حلق منطاد راداري وطائرة مروحية في سماء المدينة لمراقبة المصلين.
وامتدت إجراءات الاحتلال إلى الأحياء القريبة والمتاخمة للبلدة القديمة، لا سيما في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، وأحياء: جبل الزيتون، والطور، والصوّانة، ووادي الجوز، في حيت تم تسيير دوريات عسكرية وشرطية في الشوارع، ونصب دوريات عسكرية على مداخل العديد من البلدات المقدسية، وفي مقدمتها بلدة العيسوية ومخيم شعفاط وسط المدينة، وفي أحياء شعفاط وبيت حنينا شمالا، وجبل المكبر وصور باهر جنوباً.
وعلى الرغم من الانتشار العسكري الكبير لقوات الاحتلال شهد المسجد الأقصى، قبيل الظهر تدفقاً كبيراً للمواطنين من أهالي القدس وداخل أراضي الـ48، فيما احتجزت شرطة الاحتلال بطاقات مئات الشبان على بوابات المسجد الاقصى الرئيسية الى حين خروج أصحابها من المسجد.
فيما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 7 فلسطينيين على الأقل في حملة تفتيش ومداهمة متواصلة منذ فجر امس الجمعة ، في أنحاء مختلفة من مدينة القدس.
وأوضح عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية محمد أبو الحمص أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية العيسوية بعد منتصف الليلة قبل الماضية ، وفجر امس الجمعة ، لتنفيذ حملة اعتقالات، مما أدى الى اندلاع مواجهات عنيفة استمرت حتى ساعات الفجر، كما اقتحمت مرة ثانية في ساعات فجر امس .
وأوضح ابو الحمص أن قوات الاحتلال اعتقلت من القرية طارق زياد درويش، وعلي محمد درويش، ويونس سميح عليان، وأحمد كايد محمود.
من جهته أوضح محامي مؤسسة الضمير أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر امس : عبد دنديس 23 رأس العامود، وعبد الله عبده 17 واد الجوز، وعلي عويسات 18 المكبر، ومحمد خضر 20 بيت حنينا، وسعيد أبو جمل 37 جبل المكبر – شقيق الأسير المقدسي جمال أبو جمل، ورفعت خياط 34 عاما.
واعتقلت سلطات الاحتلال منذ مطلع الشهر الجاري
( خلال 12 يوما) حوالي 100 مقدسي، بينهم قاصرون ونساء.
فيما اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنا من الضفة الغربية من بينهم 9 ينتمون لحركة حماس، حيث اعتقلت في الخليل 4 شبان اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الخميس .
وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان، محمد عوض، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين من بلدة بيت امر شمال الخليل، جهاد خليل حمد العلامي (19 عاما)، و بلال حابس حمدان العلامي (19 عاما)، بعد ان أوقفتهم على المدخل الرئيسي للبلدة ونقلتهم إلى جهة مجهولة.
وأضاف عوض، إن جنود الاحتلال أغلقوا مدخل بلدة بيت أمر، وفتشوا عددا من منازل المواطنين القريبة من البرج العسكري المقام على مدخل البلدة .
كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من بيت لحم “2 من مخيم عايدة و1 من الشواورة”، وشابين من بلدة تل جنوب غرب مدينة نابلس، وشابين من جنين.
فقد اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر الجمعة، 3 شبان من محافظة بيت لحم.
وافادت مصادر محلية ان قوات الاحتلال وبرفقتهم كلاب بوليسية وسلالم اقتحمت مخيم عايدة للاجئين شمال مدينة بيت لحم واعتقلت كلا من شادي عطا أبوعكر 30 عاما، وابراهيم ابوسرور 28 عاما وتم نقلها لجهة مجهولة.
كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية الشواورة شرق المدينة واعتقلت الشاب عادل حمدان سلامة.
واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر امس شابين من نابلس.
وافادت مصادر محلية ان الاحتلال اعتقل مجد اشتية طالب في جامعة النجاح الوطنية بنابلس وشقيقة معاذ طالب في الجامعة العربية الأميركية بجنين، من بلدة تل غرب نابلس، وهما شقيقا الاسير مالك اشتية المعتقل منذ 8 اشهر.

إلى الأعلى