الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الناتج الصناعي الصيني يسجل نموا أضعف من المتوقع

الناتج الصناعي الصيني يسجل نموا أضعف من المتوقع

بكين ـ رويترز: قال المكتب الوطني للإحصاءات يوم أمس الجمعة إن الناتج الصناعي للصين سجل نموا أضعف من المتوقع بلغ 7.2% في نوفمبر مقارنة مع مستواه قبل عام رغم ان مبيعات التجزئة زادت 11.7% متجاوزة التوقعات.
وقفز الاستثمار في الاصول الثابتة ـ وهو محرك مهم للنشاط الاقتصادي ـ بنسبة 15.8% في الاحد عشر شهرا الاولى من هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي متماشيا مع التوقعات.
وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قد توقعوا ان يرتفع الناتج الصناعي 7.5% ومبيعات التجزئة 11.5%، وتوقعوا ان ينمو الاستثمار في الاصول الثابتة في الفترة من يناير إلى نهاية نوفمبر بنسبة 15.9%.
ونما الناتج الصناعي الصيني بنسبة 7.7% على اساس سنوي في اكتوبر وزادت مبيعات التجزئة 11.5% في حين ارتفعت الاستثمار في الاصول الثابتة 15.9%.
وتباطأ نمو الاقتصاد الصيني الى 7.3% في الربع الثالث من العام وهي أضعف وتيرة منذ الازمة المالية العالمية على الرغم من سلسلة اجراءات تحفيزية.
وفاجأ البنك المركزي الصيني الاسواق بخفض لاسعار الفائدة في 21 نوفمبر المنصرم ويتوقع محللون مزيداً من التيسير في الاشهر القادمة مع محاولة بكين تفادي خطر تباطؤ اكثر حدة.
وقال المكتب الوطني للاحصاءات يوم أمس الجمعة ان الاستثمارات في القطاع العقاري في الصين زادت بنسبة 11.9% في الاحد عشر شهراً الاولى من 2014 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بينما تراجعت ايرادات المبيعات العقارية 7.8%.
وبلغت الزيادة في الاسثتمار العقاري 12.4% على اساس سنوي في الاشهر العشرة الاولى من 2014 في حين بلغت نسبة الهبوط في الايرادات في الفترة من يناير إلى نهاية اكتوبر 7.9%.
ويعتقد خبراء اقتصاديون ان فتور سوق المساكن يشكل أكبر العوامل التي تؤثر سلبياً على ثاني أكبر اقتصاد في العالم حتى مع محاولة بكين تحفيز النمو بشكل عام.
ويؤثر الاستثمار العقاري بشكل مباشر على حوالي 40 من قطاعات الاعمال الاخرى وهو محرك اساسي للنشاط الاقتصادي.

إلى الأعلى