الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / هونج كونج تستعيد طبيعتها وتطوي “مرحلة استثنائية”

هونج كونج تستعيد طبيعتها وتطوي “مرحلة استثنائية”

هونج كونج ـ وكالات: عادت الحياة إلى طبيعتها في هونج كونج، حيث يشهد وسطها حركة سير متواصلة غداة إزالة مخيمات المتظاهرين حيث اختتمت هونج كونج مرحلة “استثنائية من تاريخها” في حين أشارت الصحافة الصينية إلى “هزيمة ثورة المظلات”.
وبعد 11 أسبوعا من الاعتصام والتظاهرات في إحياء الأعمال والتجارة وعلى محاور الطرق الكبرى في المدينة، أزالت الشرطة الخميس أكبر مخيم اعتصام للحركة التي كانت تقطع الطريق السريع الرابط بين شرق وغرب هونج كونج وأوقفت أكثر من 200 متظاهر.
وتطوي هذه العملية التي نفذها دون عنف مئات من رجال الشرطة في حي دميرالتي للأعمال قرب مقر الحكومة، صفحة اخطر ازمة سياسية شهدتها هونج كونج منذ عودتها في 1997 الى احضان الصين بعد 155 عاما من الوجود البريطاني.
وأشارت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست”، المرجع البارز في هونج كونج، الى “صفحة استثنائية من تاريخ” المدينة تدل على “استياء السكان من السلطة” سواء بالنسبة للاصلاحات السياسية او البؤس الاجتماعي في مدينة تعد 7,2 مليون نسمة، يعيش عشرون في المئة منهم تحت عتبة الفقر.
وعلى غرار “تشاينا دايلي”، نوهت الصحافة الصينية في المقابل “بهزيمة (ثورة المظلات(“. وكتبت الصحيفة ان “حركة (اوكوباي) تسببت باضرار كبيرة” لهونج كونج “ونالت من القناعات الراسخة حول احترام سلطة القانون”.

إلى الأعلى