السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / (أوربك) تستعد لطرح مناقصات أعمال الهندسة والتوريد والبناء لـ(لوى للبلاستيك)

(أوربك) تستعد لطرح مناقصات أعمال الهندسة والتوريد والبناء لـ(لوى للبلاستيك)

تقدر قيمته بـ3.6 مليار دولار والموردون المحليون مطلوبون للمشاركة

تستعد شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) لطرح مستندات مناقصات أعمال الهندسة والتوريد والبناء لمشروع لوى للبلاستيك الذي تقدر قيمته بـ3.6 مليار دولار أميركي، وستشتمل المناقصات على أربع حزم تضم وحدة التكسير بالبخار 895KTA ووحدات البوليمر 880KTA ووحدة استخراج الغاز الطبيعي المسال (بما في ذلك الأشغال والمرافق خارج الموقع) وخط أنابيب للغاز الطبيعي المسال بطول 300كلم. وتعتزم أوربك طرح المناقصات للشركات المتأهلة مسبقا في مطلع عام 2015.
ونظرا لحجم المشروع وأهميته الاسترتيجية للسلطنة، ولإلتزام أوربك بدعم مبادرة القيمة المحلية المضافة فإن الشركة تحث الموردين المحليين على المشاركة في تنفيذ أعمال المشروع المختلفة، وعلى الشركات الراغبة في الدخول في المشروع كشركات موردة أو متعاقدة بالباطن مع الشركات الحاصلة على عقود الهندسة والتوريد والبناء التسجيل في نظام تسجيل الموردين الموحد (JSRS)، ويمكن التسجيل في النظام عبر زيارة موقعه https://www.businessgateways.com/ على الانترنت.
وكانت أوربك قد نظمت مؤخرا ملتقى الموردين الثالث الذي قدمت فيه لأكثر من 900 ممثل لشركة محلية ودولية معلومات حول الاجراءات والنظم المتبعة فيها والفرص المتاحة للموردين في مشاريعها المختلفة بما فيها مشروع لوى للبلاستيك، كما قدمت الشركة المسؤولة عن نظام التسجيل الموحد للموردين عرضا حول النظام وفوائده وكيفية التسجيل فيه.
ويعد مشروع لوى للبلاستيك أحد المشاريع التحويلية التي ستساهم في تحسين وزيادة تنوع إنتاج أوربك وتطوير نموذج العمل الخاص بها ومضاعفة أرباحها إلى جانب تطوير صناعة المنتجات البلاستيكية في سلطنة عمان. بالنظر إلى الظروف المواتية في أسواق البلاستيك العالمية التي تشهد زيادة في الطلب على البلاستيك سيوجد المشروع العديد من فرص الأعمال والتوظيف في السلطنة وسيساهم في تعزيز مكانة أوربك في سوق البتروكيماويات الدولي. ويقع مكان المشروع في مجمع أوربك في منطقة صحار الصناعية.
ومن الناحية الفنية فإن مشروع لوى للبلاستك هو عبارة عن مشروع تكسير بالبخار يتم من خلاله استغلال المنتجات النهائية التي يتم إنتاجها في مصفاة صحار وفي مصنع العطريات وكذلك استغلال أفضل لسوائل الغاز الطبيعي التي يتم استخراجها حاليا من إمدادات الغاز الطبيعي. ويتمثل الهدف الأساسي من هذا المشروع في تعزيز القيمة المضافة التي يمكن أن يتم تحقيقها من منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي العماني.

إلى الأعلى