الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مختارات من الأغاني الأوبرالية والموسيقى الكلاسيكية في أمسية “جالا” بدار الأوبرا السلطانية مسقط

مختارات من الأغاني الأوبرالية والموسيقى الكلاسيكية في أمسية “جالا” بدار الأوبرا السلطانية مسقط

“30″ و”31″ ديسمبر الجاري
مسقط ـ (الوطن):
في أمسية أوبرالية متنوعة الفقرات (جالا)، تشهد خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط فعالية يحل موعدها مع نهاية العام الميلادي الحالي، تتمثل في عرض يشتمل على أغان أوبرالية مختارة (منفردة ومونولوجات)، وعزفا للموسيقى الكلاسيكية، إضافة إلى دقائق مع عزف على البيانو، وذلك مساء يومي الثلاثاء 30 والأربعاء 31 ديسمبر الجاري.
يقود الأمسية قائد الأوكسترا الفرنسي إيمانويل فيلومي، وتصاحبه أوركسترا براغ الفيلهارومنية (المعروفة باختصارها بي كي أف). أما ضيوف الحفل فهما التينور الأميركي برايان هايمل وزوجته السوبرانو اليونانية إيريني كيرياكيدو. كما يشارك في الحفل عازف البيانو الأميركي (أندريه فون أوين)، ويتضمن البرنامج خليطا منوعا بين المقطوعات الكلاسيكية، والغناء الأوبرالي، وعددا من أغاني برودواي الرائجة.
وعن العرض تعلق كريستينا شيبلمان، مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط: “يحتوي هذا الحفل الرائع على نجمين صاعدين في الغناء الأوبرالي، وعازف بيانو مبدع، وفرقة تعتبر واحدة من أهم فرق الأوركسترا في أوروبا. ولأن الحفل يجيء مع احتفالات نهاية السنة الميلادية فقد قدّمنا موعده نصف ساعة ليتمكن الناس من مواصلة برنامجهم الاحتفالي المعتاد بعد نهاية الحفل”.
الفصل الأول من الأمسية سيتضمن معزوفتين لجورج جيرشوين، إحداهما هي الافتتاحية الموسيقية للمسرحية الغنائية (جنون فتاة)، وكذلك مقطوعة (نشوة الأزرق). يتضمن هذا الفصل أيضا عملين لموريس رافيل، الأول هو الحركة الأولى من كونشيرتو البيانو في سُلّم جي الكبير، والثانية هي (لا فولس). أما الفصل الثاني فسيضم أغاني أوبرالية مختارة لأعمال من جيوسيبي فيردي، جياكومو بوتشيني، يوهان شتراوس، و فرانز ليهار. هذه الأعمال هي مقتطفات من أوبرات (البوهيمية)، و (الوطواط)، (الأرملة السعيدة)، و (لا ترافياتا).
عَمِل قائد الأوركسترا إيمانويل فيلومي مع عدة شركات فنية وفرق أوركسترالية حول العالم، ويشغل حاليا منصب المدير الموسيقي لأوبرا دالاس بالولايات المتحدة الأميركية. أما التينور برايان هايمل، والذي يوصف بأنه واحد من أسرع نجوم الأوبرا الصاعدين حاليا، فقد ولد عام 1979، وفاز بجائزة أوليفر للتميز في الأداء الأوبرالي عام 2013. السوبرانو إيريني كيرياكيدو معروفة بصوتها العذب وقدراتها في مخارج الكلمات. أما عازف البيانو أندرو فون أوين فقد وُصِف أداؤه بالأناقة والفطنة.
تأسست أوركسترا براغ الفيلهارمونية (بي كي أف) عام 1994 على يديْ القائد الأوركسترالي التشيكي المبدع جيري بيلولافيك. لقد أراد هذا الفنان صاحب الرؤية أن يصنع لبلاده اسما في عالم المجد الموسيقيّ، فأنشأ فرقة تضع الحيوية نصب عينيها، وتصبو للكمال في كل عرض من عروضها. وخلال العشرين سنة الماضية أصبحت هذه الأوركسترا واحدة من أكثر فرق أوروبا الموسيقية احتراما وشهرة على الصعيد الدولي.
حفل (أوبرا جالا) يقام على مدار ليلتين متتاليتين، في الثلاثين والحادي والثلاثين من ديسمبر الحالي، في السابعة مساء.

لحجز التذاكر والمزيد من المعلومات يمكن مراجعة موقع دار الأوبرا السلطانية مسقط على
www.rohmuscat.org.om.
وللتواصل مع الدار press@rohmuscat.org.om

إلى الأعلى