الخميس 13 مايو 2021 م - ٣٠ رمضان ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مصنع كروة لتصنيع الحافلات بالدقم يبدأ التشغيل التجريبي الشهر الجاري
مصنع كروة لتصنيع الحافلات بالدقم يبدأ التشغيل التجريبي الشهر الجاري

مصنع كروة لتصنيع الحافلات بالدقم يبدأ التشغيل التجريبي الشهر الجاري

-بقيمة استثمارية قدرها 27 مليونا و300 ألف ريال عماني

الرئيس التنفيذي لشركة كروة موتورز:
مشروع حافلات كروة أصبح جاهزا وإنتاج أول حافلة تحمل شعار «صنع فـي سلطنة عمان»

كتب ـ عبدالله الشريقي:
يبدأ مصنع كروة لتصنيع وتجميع الحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال الشهر الجاري الإنتاج التجريبي، حيث تبلغ القيمة الاستثمار للمشروع 27 مليونا و300 ألف ريال عماني، (71 مليون دولار). وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع في مراحله الأولى 500 حافلة سنويا، غير أن الإنتاج السنوي بعد المرحلة الأولى سيتراوح بين 500 حافلة الى 700 حافلة.
يقام المصنع على مساحة 600 ألف متر مربع حيث يضم ورش الإنتاج المختلفة لأعمال التقطيع واللحام والصباغة وتجميع مكونات ومواد الإنتاج وورشة تجميع المعدات والمحركات بالإضافة الى ورشة الصيانة المركزية والمخازن ومحطات الكهرباء الفرعية وغرفة معدات التبريد، ومحطة للوقود، ومبنى الإدارة وبعض المرافق الأخرى. وقال الدكتور إبراهيم بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة كروة موتورز: حسب خطة الشركة فسيتم إنتاج أولى الحافلات لاستخدامها في مونديال قطر 2022 وستكون الحافلات من نوع حافلات المدارس المتطورة، حيث إن إنتاج أول حافلة سيحمل شعار “صنع في سلطنة عمان”. وأضاف: حسب خطة الإنتاج فإنه بعد الإنتهاء من إنتاج الحافلات لمونديال 2022 فإن الشركة ستنتقل لإنتاج حافلات المدينة وحافلات الخطوط الطويلة. مشيرا إلى أن شركة كروة موتورز قد أعلنت في وقت سابق أنها اختارت شركة “هايجر” الصينية المشهورة في مجال تصنيع الحافلات لتكون شريكا إستراتيجيا لها. كما أن الحافلات المنتجة في الشركة ستحمل العلامة التجارية “KARWA” وستكون مواصفاتها مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية والمواصلات الدولية. وأكد الدكتور إبراهيم بن علي البلوشي إن الشركة هيأت محطات العمل الداخلية استعدادا لمرحلة الإنتاج التجريبي ليبدأ فريق العمل ببدء صناعة الحافلة وتركيب أجزائها المختلفة وصبغها وفحص جودتها. حيث إن فريق عمل كروة يتكون من مهندسين ذوي خبرات من دول مختلفة لتصنيع وتجميع الحافلات الجديدة. واضاف قائلا: أعدت الشركة خطة تدريب واضحة لتأهيل الموظفين للعمل في مجال صناعة الحافلات، كما يتم بالتنسيق مع الجهات المعنية بالسلطنة العمل على استقطاب أفضل الكوادر البشرية المحلية لتدريبها على مختلف مراحل العمل في مجال التصنيع لتوظيفهم في الشركة في مختلف الأعمال.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة كروة موتورز وفقا لخطة الشركة فإنها تنفذ حاليا خطتها في بناء علاقات استراتيجية مع الموردين الأصليين وشركاء استراتيجيين لاستدامة أعمال الشركة والحصول على أفضل المواد الخام والتقنيات في مجال صناعة الحافلات. كما أن المشروع سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كما سيساهم في إقامة مشاريع مساندة ومشاريع صغيرة ومتوسطة في منطقة الدقم لمساندة أعمال الشركة.
الجدير بالذكر أن شركة كروة موتورز هي شراكة استراتيجية بين السلطنة ودولة قطر الشقيقة حيث إن شركة كروة شركة مساهمة مغلقة بين جهاز الإستثمار العماني ومواصلات قطر حيث ان حصة مساهمة جهاز الاستثمار العماني تبلغ 30%، وشركة مواصلات قطر حصة 70% بإجمالي إستثمار و قدره 71 مليون دولار.

إلى الأعلى