الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “أوربك اللوجستية” توقع عقد أعمال الهندسة والتوريد والبناء واتفاقية تمويل لمشروع خط أنابيب مسقط – صحار لنقل المنتجات النفطية
“أوربك اللوجستية” توقع عقد أعمال الهندسة والتوريد والبناء واتفاقية تمويل لمشروع خط أنابيب مسقط – صحار لنقل المنتجات النفطية

“أوربك اللوجستية” توقع عقد أعمال الهندسة والتوريد والبناء واتفاقية تمويل لمشروع خط أنابيب مسقط – صحار لنقل المنتجات النفطية

بقيمة تقدر بـ 320 مليون دولار ويتوقع تشغيله في الربع الثاني من عام 2017م

مسقط ـ (الوطن):
وقعت شركة أوربك اللوجستية، وهي مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية “أوربك” وشركة لوجستيكا دي هيدروكربورس الإسبانية (CLH) أمس عقد هندسة وتوريد وبناء واتفاقية تمويل مشروع خط أنابيب مسقط ـ صحار.
وحصلت شركة جلوبال بتروبروجيكتس سيرفسز ومقرها السلطنة على عقد أعمال الهندسة والتوريد والبناء مدعومة بكل من شركة أبانتيا وهي شركة انشاءات أسبانية ذات خبرة واسعة في بناء المحطّات وشركة ديسيبروسا وهي شركة هندسية مقرها أسبانيا. وتم إسناد اتفاقية التمويل والتي تصل لنحو 70% من المشروع إلى البنك الأهلي ش.م.ع.ع وشريكه الاستراتيجي البنك الأهلي المتحد.
قام بالتوقيع على عقد أعمال الهندسة والتوريد والبناء واتفاقية التمويل نيابة عن شركة أوربك اللوجستية مصعب بن عبدالله المحروقي، رئيس مجلس إدارة الشركة، وسالفادور جيجن عضو مجلس إدارة شركة أوربك اللوجستية، بينما وقّع العقد نيابة عن شركة غلوبال بتروبروجيكتس سيرفسز المدير العام للشركة آن فاهورا، كما تم توقيع اتفاقية التمويل نيابة عن البنك الأهلي من قبل الرئيس التنفيذي للبنك لويد مادوك، وسي بي جانيش نائب الرئيس التنفيذي، ومن البنك الأهلي المتحد البحريني رئيس المجموعة – الخدمات المصرفية للشركات براكاش موهان، وشيام سندر رئيس فريق الطاقة والمرافق من البنك الأهلي المتحد.
أقيم حفل التوقيع على الاتفاقيات في مصفاة ميناء الفحل التابعة لشركة أوربك بحضور سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز وسعادة خوان خوسيه أورتاسون السفير الأسباني المعتمد لدى السلطنة، وعدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص.
وقال مصعب المحروقي في كلمته خلال حفل التوقيع: يمثل مشروع خط أنابيب مسقط – صحار مشروعا بالغ الأهمية للسلطنة حيث سيسهم في تلبية الطلب المحلي المتزايد على منتجات الوقود والذي يشهد زيادة سنوية بنسبة 7%، وسيضمن توافر هذه المنتجات بصفة دائمة دون انقطاع، كما سيعمل خط الانابيب بعد تشغيله على الوفاء بنحو 50% من الطلب في السلطنة من خلال مرافق التخزين الجديدة التي ستشيّد ضمن المشروع.
وأضاف المحروقي: سيوفر هذا المشروع طريقة آمنة وصديقة للبيئة لنقل المنتجات النفطية في مختلف أنحاء السلطنة كما سيعمل على توفير الطاقة نظرا لمساهمته في تقليل الفاقد من الوقود وسيقلل من الإزدحام المروري خاصة في مدينة مسقط.”
بدوره قال سعادة خوسيه لويس لوبيز دي سيلانيس في كلمته خلال الحفل: إنه لشرف كبير لشركة وجستيكا دي هيدروكربورس (CLH) اختيارها من قبل أوربك للمشاركة في مشروع بهذه الأهمية والذي سيسهم في تقديم العديد من المزايا الكبيرة للسلطنة إضافة إلى تقديم نموذج لوجستي مميز للمنتجات النفطية يتسم بالكفاءة والأمن والمحافظة على البيئة بشكل أكبر.
الجدير بالذكر أن مشروع خط أنابيب مسقط – صحار لنقل المنتجات النفطية يتكون من خط أنابيب باتجاهين لنقل مختلف أنواع منتجات الوقود البترولية وهو الأول من نوعه الذي يتم انشاءه في السلطنة، وتقدر تكلفته بنحو 320 مليون دولار أميركي. وسيعمل خط الأنابيب الجديد على تقليل حاجة شركة أوربك إلى شحن المنتجات البترولية؛ والتقليل من عدد رحلات شاحنات نقل الوقود داخل وحول مدينة مسقط. ويتوقع أن تنخفض حركة ناقلات الوقود بنسبة 70% في العاصمة مسقط نتيجة لهذا المشروع؛ إذ سيصل مشروع خط أنابيب مسقط – صحار لنقل المنتجات النفطية بين مصفاة ميناء الفحل التابعة لأوربك بمصفاة صحار من خلال خط أنابيب بطول 280 كلم يتوسطه منشأة تخزين وتوزيع في منطقة الجفنين بولاية السيب، بالإضافة إلى منشأة تخزين جديدة في مطار مسقط الدولي، والتي ستتلقى وقود الطائرات مباشرة من خط الأنابيب. وسينقسم خط الأنابيب إلى ثلاثة أقسام: محطة مصفاة ميناء الفحل – السيب 42 كلم (بحجم 10 بوصات) ومحطة السيب – المطار: 27 كلم (بحجم 10 بوصات) وصحار – محطة السيب: 228 كلم (بحجم 18 بوصة).
وسيتم الشروع في الأعمال الإنشائية لخط الأنابيب ومنشأة خزانات النفط في الربع الأول من عام 2015م ويتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع في الربع الثاني من عام 2017م. وسيعمل هذا المشروع بأنظمة تحكم متطورة تحتوي على أحدث التقنيات المقدمة من شركة سكادا وتقنيات الكشف عن التسريبات وشبكة اتصالات مرئية وسيتم تزويد المشروع بمنشآت تحميل لشاحنات نقل الوقود مصممة بحيث يكون باستطاعتها تعبئة 200 شاحنة نقل وقود يوميا.

إلى الأعلى