الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة العمل الثانية للخطة الخمسية التاسعة تختتم أعمالها باستعراض تجارب عدد من الدول في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية
حلقة العمل الثانية للخطة الخمسية التاسعة تختتم أعمالها باستعراض تجارب عدد من الدول في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية

حلقة العمل الثانية للخطة الخمسية التاسعة تختتم أعمالها باستعراض تجارب عدد من الدول في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية

بمشاركة واسعة من مختلف القطاعات المعنية

مسقط ـ (الوطن):
اختتمت أمس بالمجلس الأعلى للتخطيط فعاليات حلقة العمل الثانية لخطة التنمية الخمسية التاسعة (2016-2020م) والتي نظمتها الامانة العامة للمجلس برعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط وبمشاركة عدد من اصحاب السمو والسعادة والمسؤولين بمختلف الجهات الحكومية والتي استمرت فعالياتها لمدة يومين.
بدأت فعاليات حلقة العمل في يومها الاخير بكلمة لانتصار بنت عبدلله الوهيبية مدير عام التخطيط التنموي بالأمانة مديرة مشروع الخطة أوضحت فيها ابرز الموضوعات التي تطرقت لها حلقة العمل في يومها الاول موضحة أن الهدف من هذه الحلقة يكمن في رسم صورة واضحة للوضع الحالي للاقتصاد العماني والتي ستوفر نقطة انطلاق للخطة الخمسية التاسعة (2016-2020).
وأوضحت الوهيبية كذلك أهمية الاستعانة بشركاء التنمية مثل البنك الدولي الذي قدم عرضا هاما حول قضية التنويع الاقتصادي في السلطنة والتي ستكون ركيزة من ركائز الخطة التاسعة والرؤية المستقبلية عمان 2040، بالإضافة إلى الاستفادة من التجارب التي يقدمها الخبير الاقتصادي خوسيه ديسا من شركة باين آندكومباني الذي له باع طويل في القضايا التنموية لاسيما فيما يتعلق بالغاز والنفط.
تم في اليوم الثاني من فعاليات حلقة العمل تقديم عدد من العروض من بينها عرض بعنوان تجربة التنمية الاقتصادية والاجتماعية: نظرة عامة على استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبعض دول اميركا اللاتينية وهي البرازيل والاكوادور وتشيلي، قدمه خوسيه ديسا واستعرض من خلاله ابرز الدروس المستفادة من تجارب هذه الدول كدراسة حالة في العديد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والتي يمكن ان يستفيد منها المخططون وصناع القرار في السلطنة. كما شملت فعاليات حلقة العمل الثانية لخطة التنمية الخمسية التاسعة (2016-2020م) استعراض موضوع بعنوان “التجربة البرازيلية: زيادة القيمة المضافة محليا” والذي قدمه خوسيه ديسا ايضا وتحدث فيه حول القيمة المضافة من حيث المحتوى المحلي وتأثيرها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية اما العرض الاخير فكان بعنوان حالة البرازيل والدروس المستفادة والفرص والتحديات والتي اوضح فيها المتحدث ابرز القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي واجهتها التنمية في البرازيل والسبل التي لجأت اليها لمواجهتها في ظل العديد من المتغيرات والظروف.
الجدير بالذكر ان الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) هي الخطة الاخيرة في سلسلة خطط الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني عمان 2020 ،وهي كذلك بوابة العبور إلى الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني عمان 2040م. حيث تسعى الخطة التاسعة إلى تحقيق العديد من الاوليات من بينها تحقيق اقصى ما يمكن من اهداف الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني عمان 2020 وتوفير فرص عمل للقوى العاملة الوطنية الى جانب التركيز على البعد الاجتماعي والشباب وتعميق التنويع الاقتصادي. بالإضافة إلى تنمية القطاع الخاص وتعزيز الشراكة بين القطاعين الخاص والحكومي.

إلى الأعلى