الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مؤتمر الطب المتقدم بجامعة السلطان قابوس يبحث جديد الدراسات والأبحاث
مؤتمر الطب المتقدم بجامعة السلطان قابوس يبحث جديد الدراسات والأبحاث

مؤتمر الطب المتقدم بجامعة السلطان قابوس يبحث جديد الدراسات والأبحاث

افتتح أمس بجامعة السلطان قابوس أعمال مؤتمر الطب المتقدم الذي تنظمه جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة والكلية الملكية للأطباء بلندن وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس.
ويناقش المؤتمر مجموعة واسعة من المواضيع الطبية العامة ويهدف إلى تقديم خلاصة متكاملة لمستجدات العلوم الطبية وأيضا لجعل الهيئة الطبية في عمان مواكبة ومطلعة على الأحدث في مجال البحث العلمي لتحسين الخدمات الصحية المقدمة.
وخلال حفل الافتتاح قال ريتشارد طومبسون رئيس الكلية الملكية للأطباء في لندن في كلمته: نحن نشجع المزيد من الأطباء العمانيين المتدربين للقدوم إلى مؤسستنا للحصول على التدريب المتقدم في مجال الطب، كما يسرنا أن نتعلم من تجارب السلطنة في مجال الطب.
وأشار إلى أن أمراض السمنة وأمراض أنماط الحياة المختلفة تعد من المخاوف الصحية الخطيرة في السلطنة كما تطرق للحديث عن المجالات الحيوية الأخرى كرعاية كبار السن وأمراض الشيخوخة والتي تحتاج إلى اهتمام من النواحي السريرية والوقائية والعلاجية والاجتماعية.
كما قدم البروفيسور غوردون داف، الحائز على جائزة نوبل في الطب، ورئيس مجلس إدارة وكالة تنظيم منتجات الأدوية والرعاية الصحية في المملكة المتحدة كلمته في حفل افتتاح المؤتمر.
وفي الجلسة الأولى قدم البروفيسور ديفيد وورل، المدير العالمي للكلية الملكية للأطباء بلندن، عرضا حول الحيوانات السامة في شبة الجزيرة العربية، وتعد شبة الجزيرة العربية موطنا لـ”12″ نوعا من الثعابين البرية السامة المهمة في الطب.
وأضاف البروفيسور وورل: إن هناك العديد من الأسماك السامة مثل سمك الراي اللساع وسمك السلور وسمك الحجر وديك البحر وقنديل البحر وغيرها والتي تعيش في المياه الاستوائية من الخليج وبحر العرب، وأضاف قائلا: هناك أسراب هائلة من قناديل البحر تغزو أحيانا سواحل عمان وقال على الرغم من ذلك فإنه لم يتم الإبلاغ عن حالات لدغ مميتة في عمان.
وفي الافتتاح تحدث الأستاذ الدكتور وود هاوس رئيس اللجنة التحضيرية للندوة حيث رحب بالمشاركين في الندوة وأشار إلى أهمية الندوة باعتبارها إضافة مهمة في مسيرة الندوات السابقة، وأوضح عن الطب علم متجدد وكل يوم تظهر فيه علوم وأساليب جديدة في الطب وإن هذه الندوة تحاول اللحاق والتواصل مع هذه المعطيات والأساليب الجديدة وتطبيقها في مجتمعاتنا المحلية.
يذكر أن مؤتمر الطب المتقدم يقام سنويا ويتناول موضوعات طبية متنوعة كما يشمل مجموعة من الأبحاث والتي تتناول العديد من الاتجاهات الطبية.

إلى الأعلى