الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / انتهاكات الاحتلال في القدس (عرض مستمر) واقتحامات لعدد من الإحياء
انتهاكات الاحتلال في القدس (عرض مستمر) واقتحامات لعدد من الإحياء

انتهاكات الاحتلال في القدس (عرض مستمر) واقتحامات لعدد من الإحياء

القدس المحتلة:
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر أمس الخميس، شابين وفتاة من داخل المسجد الأقصى المبارك.
واعتقلت شرطة الاحتلال الشابين: عبد العفو الزغير، وتامر شلاعطة، والفتاة لطيفة عبد اللطيف، بعد اعتداء المستوطنين عليهم، خلال تصديهم لاقتحامات المستوطنين، وتم اقتيادهم إلى أحد مراكز شرطة الاحتلال بمحيط الأقصى.
وأوضح أن أجواء متوترة سادت المسجد الأقصى المبارك، عقب اعتداء مجموعة من المستوطنين على النساء المرابطات في المسجد الأقصى والبصق عليهن، والذي اعتقل على إثره الشابين والفتاة، وكان نحو مائة مستوطن ومجموعة من عناصر مخابرات الاحتلال تضم 8 عناصر اقتحمت الأقصى في الفترة الصباحية (قبل صلاة الظهر)، من جهة باب المغاربة وسط حراسة أمنية مشددة، من قبل قوات الاحتلال الخاصة.
وحسب حراس المسجد، اعتدى المستوطنون على سيدة مبعدة معتصمة خارج المسجد الأقصى من جهة باب السلسلة بالبصق والشتائم.
فيما اعتقلت قوات الاحتلال فجر امس الخميس، شابا وطفلا من منزليهما في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة.
وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل علاء نبيل صلاح (16 عاما)، والشاب بشار محمود، وتم اقتيادهما إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة.
فيما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الخميس، مواطنين اثنين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال نفذت عمليات دهم وتفتيش في بلدة بني نعيم شرق الخليل، واعتقلت الطالب الجامعي علي حميدات (22 عاما)، كما اعتقلت عمار عمرو (31 عاما)، بعد اقتحام منزله، واعتدت على شقيقه الأسير المحرر عمر، وتركته في البرد حتى أصيب بإغماء نتيجة معاناته من مشاكل في القلب، وتم نقله بعد انسحاب قوات الاحتلال إلى العناية المكثفة في مستشفى الأهلي بمدينة الخليل.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح امس الخميس، فتىًّ لم تعرف هويته بعد خلال مواجهات عنيفة اندلعت على المدخل الغربي لبلدة سلواد شرق مدينة رام الله.
والفتى هو أحد طلبة مدرسة شهداء ذكور سلواد الثانوية تم اعتقاله والاعتداء عليه بالضرب أثناء مروره من المنطقة متوجها إلى قرية يبرود المجاورة.
وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي بكثافة، إضافة لوابل من القنابل الغازية المسيلة للدموع، ما أدى لإصابة عشرات الأهالي في المنطقة بحالات اختناق.
وتصدى عشرات الشبان وطلاب المدارس للدوريات العسكرية والجنود وأمطروهم بالحجارة، فيما أطلق الجنود زخات من الرصاص الحي واعتقل أحد الشبان.
وذكر بأن الجنود تعمدوا إطلاق الغاز السام على المنازل، ما أدى لحدوث إصابات في صفوف الشبان وحالات إرباك للأهالي.
هذا ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات على الطريق الالتفافي لمستوطنة “عوفرا” وفي محيط البرج العسكري المقام على جسر يبرود الموصل للبلدة.
من جهة اخرى اصيب، فجر اليوم الخميس، الشاب احمد الشرقاوي (25 عاما)، بعيار ناري في اليد، خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس.
وقالت مصادر امنية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس، وداهمت عدة منازل في مخيم عسكر الجديد شرقي المدينة، الآمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات وإصابة الشاب الشرقاوي.
إلى ذلك، ذكرت المصادر بان قوات الاحتلال اعتقلت الشابين حكمت عثمان سلوادي (26 عاما) من بلدة دوما جنوب شرقي مدينة نابلس، وحسني عماد العامودي (25 عاما) من حي راس العين، إضافة إلى مداهمة عدد من المنازل في البلدة.
فيما اعتقلت قوات الاحتلال، فجر امس الخميس، شابين من قريتي السيلة الحارثية وكفردان وداهمت منزلا في بلدة اليامون غرب جنين .
وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين بهاء عبد الرحمن زيود ( 30عاماعاما) ، ونورس علام مرعي ( 18عاما) ، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما في بلدة السيلة الحارثية وقرية كفردان.
وفي السياق ذاته اقتحمت قوات الاحتلال بلدة اليامون وداهمت منزل المواطن محمد سليم فريحات (40عاما) ، وفتشته وإستجوبت ساكنيه .
وفي سياق متصل أصيب عدد من الفلسطينين، بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة صافا ببلدة بيت أمر شمال الخليل.
وأفاد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض، بأن مواجهات اندلعت مع الاحتلال في منطقة صافا شمال البلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط ، وحالات اختناق، عولجوا ميدانيا من قبل طواقم الهلال الاحمر الفلسطيني.
وفى السياق ، أقدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء الأربعاء، على قطع الطريق أمام حركة تنقل المواطنين على مدخل بلدة بيت أمر الرئيسي شمال الخليل.
قال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض إن قوات الاحتلال وضعت سيارة عسكرية بعرض الشارع وبطريقة استفزازية على مدخل البلدة بجانب البرج العسكري، وأوقفت المركبات، وأنزلت أصحابها وعائلاتهم وخاصة النساء والاطفال وفتشتهم بشكل استفزازي.
وأضاف عوض أن مجندة اسرائيلية حاولت منعه من التصوير أثناء قيامهم بتفتيش مركبة أحد المواطنين، وطلبوا بمسح التصوير، وهددوا باحتجازي لساعات طويله في البرد .
وألقى شبّان فلسطينيون، عددا من الزجاجات الحارقة صوب جيب عسكري متوقف قرب مدخل مخيم العروب شمال الخليل .
وأفادت مصادر محلية من داخل المخيم أن قوّات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية صوب المخيم، تبعها مواجهات بين شبّان المخيم وعدد من جنود الاحتلال الذين أجروا عمليات تمشيط في محيط مدخل المخيم، وحاولوا التقدم داخل الأحياء السكنية.
وأشارت المصادر إلى أنّ جنود الاحتلال فروا من المخيم، بسبب كثافة المواجهات تحت جنح الظلام.

إلى الأعلى