الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تعتزم تطوير قوتها النووية .. وبلغاريا تريد (السيل الجنوبي)

روسيا تعتزم تطوير قوتها النووية .. وبلغاريا تريد (السيل الجنوبي)

موسكو ـ (الوطن):
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن على روسيا تطوير القوة الاستراتيجية النووية باعتبارها عاملا مهما للتوازن العالمي ورادعا لأي عدوان مفترض ضدها فيما تعتزم إصدار جميع التراخيص اللازمة لبناء خط أنابيب “السيل الجنوبي” ومواصلة العمل بهذا المشروع.
جاءت تصريحات الرئيس الروسي جاءت خلال كلمة له في المركز القومي لإدارة عمليات الدفاع الروسية حيث عقد اجتماعا مع هيئة وزارة الدفاع لتقييم نشاط القوات المسلحة الروسية لهذا العام وتحديد مهمات العام المقبل.
وأشار بوتين خلال كلمته إلى أن العقيدة العسكرية الروسية ما زالت تحمل طابعا دفاعيا بالرغم من ارتفاع نشاط حلف الناتو في أوروبا الشرقية.
وشدد الرئيس الروسي على أن موسكو ستواصل الدفاع عن أمنها بقوة واستمرار، وأضاف أن روسيا ستدافع دائما عن مصالحها وسيادتها وستدعم الاستقرار الدولي وتوفير الأمن بشكل متكافئ لجميع الدول والشعوب.
من جانب آخر، أوضح بوتين أن الجيش الروسي سيزود العام القادم بـ 50 صاروخا استراتيجيا نوويا عابرا للقارات.
وقال بوتين إن الجيش الروسي تمكن هذا العام من تجنيب شبه جزيرة القرم الكثير من سفك الدماء.
إلى ذلك قال رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف إن بلاده تعتزم إصدار جميع التراخيص اللازمة لبناء خط أنابيب “السيل الجنوبي” ومواصلة العمل بهذا المشروع.
وأضاف بوريسوف إنه أجرى مشاورات مع قادة الدول الأوروبية خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وتلقى الدعم والتفهم من قبلهم، مشددا على أن مسألة وقف المشروع لا ينبغي أن تتحملها بلغاريا وأن بلاده غير ملزمة بدفع الغرامة جراء ذلك.
وأوضح رئيس الوزراء البلغاري أنه ينبغي على بلاده أن تمتثل لأحكام الاتفاقيات الدولية لتجنب الملاحقة القضائية والغرامة.

إلى الأعلى