الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بلدية مسقط تنفذ مشروع أكبر مسلخ مركزي بالسلطنة خلال العام القادم بأكثر من 10 ملايين ريال عماني
بلدية مسقط تنفذ مشروع أكبر مسلخ مركزي بالسلطنة خلال العام القادم بأكثر من 10 ملايين ريال عماني

بلدية مسقط تنفذ مشروع أكبر مسلخ مركزي بالسلطنة خلال العام القادم بأكثر من 10 ملايين ريال عماني

يقام بمنطقة المسفاة بولاية بوشر وعلى مساحة 100 ألف متر مربع

ـ محسن الشيخ:المسلخ يتضمن ثلاثة خطوط إنتاجية بمعدات وآليات وفق أحدث التقنيات المتقدمة

ـ المشروع يحتوي على أسواق للمواشي ومختبر ومحطة لمعالجة المخلفات ومبنى لمراقبة جودة العمل وآخر للفحص البيطري

قال معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط إن البلدية ستبدأ العام القام بتنفيذ مشروع المسلخ المركزي في منطقة المسفاة بولاية بوشر على مساحة تصل إلى 100 الف متر مربع وبقيمة تتجاوز العشرة ملايين ريال عماني ليكون أكبر مسلخ حديث في السلطنة وفق معايير ومواصفات حديثة ومنشآت ومرافق خدمية متكاملة وفي موقع مناسب بعيدا عن التأثيرات الخارجية على التجمعات السكانية والعمرانية تلافيا لانتشار أية روائح أو ضوضاء تصدر من هذا المشروع الذي يحتوي على ثلاثة خطوط انتاجية ومتضمنا على منشآت حديثة ومعدات وآليات وفق أحدث التقنيات المتقدمة في هذا المجال ومن المؤمل الانتهاء من المشروع في نهاية العام 2016م.
وينطلق المشروع في إطار استراتيجية البلدية لتقديم أفضل الخدمات للجمهور في مجال توفير المسالخ الحديثة حسب المعايير التنظيمية والصحية تحت مظلة واحدة من خلال عمليات اختيار المواشي مرورا بعمليات الذبح والفحص والتخزين ضمن منظومة من الشروط الصحية عالية المستوى بهدف تسهيل الاجراءات وضمان الجودة في تقديم الخدمات.
وأشار معالي المهندس رئيس بلدية مسقط أن المسلخ المركزي الحديث يتميز بمساحته الرحبة ومرافقه المتكاملة وبموقعه الاستراتيجي في أرض ذات فضاء مفتوح محيطة بثلاثة شوارع يسهل الوصول إليه من جهات ثلاث مختلفة مجنبا مرتاديه الاختناقات المرورية متضمنا على ثلاثة خطوط انتاجية خصصت للأفراد والشركات ولسلخ الأبقار والجمال وذلك حرصا على توفير الوقت والجهد.
تجهيزات المسلخ
وسيتم تجهيز المسلخ الحديث بعدد من المباني أبرزها مبنى الإدارة ومبنى المسلخ الذي سيجهز بعدد من المرافق منها صالات الانتظار ومختبر مراقبة جودة العمل كما يتضمن المسلخ سوقا لبيع الأغنام والمواشي لتتيح للجمهور حرية اختيار أنواع الماشية المختلفة بالإضافة الى عدد من المرافق مثل المصلى والمقهى ومحطة لمعالجة المخلفات صممت بطاقة استيعابية لتجميع مخلفات جميع المسالخ بمسقط ليعاد معالجتها والاستفادة منها وذلك في خطوة تعد الأولى من نوعها إقليميا، كذلك يتضمن المسلخ مبنى الفحص البيطري، ومبنى لغسيل السيارات ومحرقة صحية وبوابة رئيسية وأخرى فرعية وغيرها من المنشآت والمرافق الخدمية.
الطاقة التشغيلية
ويسعى المسلخ الحديث إلى تقديم أجود الخدمات للجمهور بحيث يختزل الوقت على المستهلكين ومن هذا المنطلق فقد روعي تضمين المشروع لثلاثة خطوط انتاجية لتسريع العمل وتجويده.. حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للذبح في الساعة 250 رأسا من الاغنام و20 رأسا من الابقار والجمال ويتكون المسلخ من سوق للمواشي يتضمن خمسة مباني تستوعب عدد 10000 عشرة آلاف من مختلف المواشي. بالإضافة إلى إنشاء غرفتين لذبح المواشي في الحالات الاضطرارية.
مكونات المشروع
يتكون المشروع من عدد من المباني والمرافق منها مبنى الإدارة والذي يقام على مساحة إجمالية قدرها 1720 مترا مربعا ويتكون من طابقين.. بالإضافة إلى مبنى المسلخ التي يتضمن خطوط الانتاج والمجهز بصالة انتظار للجمهور وغرف تبريد وتجميد اللحوم وغرفة تبديل الملابس العاملين ودورات مياه بالإضافة إلى استراحة القصابين، ومختبر لمراقبة جودة العمل بالمسلخ، ويتضمن أيضا حظائر لحجز المواشي المراد ذبحها وتقدر المساحة الإجمالية للمبنى بـ8100 متر مربع.
كما سيزود المشروع بسوق للأغنام والمواشي والذي سيضم خمسة مبان نموذجية يتكون كل مبنى من حظائر لإيواء المواشي بأنواعها المختلفة مع مواقع للإدارة وصالة للجمهور لتمكن المستفيد من اختيار وشراء المواشي ذاتيا، بالإضافة إلى مخازن للأعلاف ودورات مياه للجمهور، وتقدر مساحة هذا السوق بـ3710 أمتار مربعة.
وسيحتوى المشروع على مبنى سكن للعاملين ويتكون من ثلاثة طوابق، يتضمن كل طابق على (12) غرفة سعة كل منها (4) أشخاص بالإضافة إلى مطبخ مركزي وصالة طعام ودورات مياه بمساحة إجمالية قدرها 4030 مترا مربعا.
كما سيقام على أرض المشروع مبنى فحص المواشي وسيضم هذا المبنى حظائر للمواشي وعيادة بيطرية لفحص المواشي الواردة للمسلخ مع غرف لحجز ومراقبة المواشي المصابة، ومواقع لذبح المواشي المصابة بأمراض وبائية قبل نقلها إلى جهاز المحرقة وتقدر مساحة هذا المبنى 456 مترا مربعا.
وسيلحق بالمشروع عدد من المرافق الخدمية منها محطة لمعالجة مخلفات المسلخ، وجهاز محرقة، ومحطة لغسيل شاحنات نقل المواشي ومحطة الكهرباء الثانوية وورشة صيانة معدات المسلخ، وغرفة للمضخات بمساحة إجمالية تقدر 2200 متر مربع بالإضافة إلى مواقف سيارات الموظفين والزبائن والبوابة الرئيسية.
وسيتضمن المشروع كذلك قاعة صلاة تستوعب 100 مصلٍ بالإضافة إلى مرافق صحية ودورات مياه بمساحة إجمالية قدرها 210 أمتار مربعة كما سيزود المشروع بمقهى بمساحة قدرها 250 مترا مربعا والذي سيقدم المأكولات السريعة والمشروبات الساخنة والباردة للزبائن.
الجدير بالذكر أن بلدية مسقط شرعت الشهر الماضي في تنفيذ أعمال المسلخ الجديد بولاية العامرات، كما سيتم قريبا تنفيذ مسلخ آخر بولاية السيب وهذان المسلخان معدان بكافة التجهيزات والآليات الفنية في هذا المجال وعلى مساحات واسعة لتستقطب الأعداد المتزايدة والطلب على هذه الخدمات مستقبلا.

إلى الأعلى